موسوعة التفسير

سورةُ إبراهيمَ
الآيات (47-52)

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ

غريب الكلمات:

مُقَرَّنِينَ: أي: مَشدُودينَ، قد قُرِنَ بعضُهم إلى بعضٍ، أو قُرِنَت أيديهم وأرجلُهم إلى رِقابِهم، وأصلُ (قرن): يدُلُّ على جمعِ شَيءٍ إلى شَيءٍ [606] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/76)، ((تفسير القرطبي)) (9/384). .
الْأَصْفَادِ: أي: الأغلالِ والقُيودِ، وأصلُ (صفد): يدلُّ على شَدٍّ بشَيءٍ [607] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 380)، ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/293)، ((المفردات)) للراغب (ص: 486)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 187)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 884). .
سَرَابِيلُهُمْ: أي: قُمُصُهم، واحِدُها: سِربالٌ، وهو القَميصُ مِن أيِّ جِنسٍ كان [608] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 234)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 263)، ((المفردات)) للراغب (ص: 406)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
قَطِرَانٍ: القَطِرانُ: مادَّةٌ حارَّةٌ، سَوداءُ اللَّونِ، نَتِنةُ الرَّائِحةِ، شديدةُ الاشتعالِ، تُطلَى بها جُلودُ الإبِلِ الجَربَى؛ لِيَزولَ الجَرَبُ منها [609] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 375)، ((المفردات)) للراغب (ص: 677)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 254). .
وَتَغْشَى: أي: تَلفَحُ وتَعلو وتغطِّي، وأصلُ (غشي): يدُلُّ على تغطيةِ شَيءٍ بشَيءٍ [610] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425)، ((المفردات)) للراغب (ص: 607)، ((تفسير البغوي)) (4/363)، ((تفسير العليمي)) (3/537). .

المعنى الإجمالي:

يقولُ الله تعالَى: فلا تظُنَّ - يا محمَّدُ- أنَّ اللهَ مخلفُ رُسُلِه ما وعَدَهم به من النَّصرِ على أعدائِهم؛ إنَّ اللهَ قَويٌّ قاهِرٌ لا يُغالَبُ، ولا يمتَنِعُ عليه شيءٌ أراده، مُنتَقِمٌ مِن أعدائِه أشَدَّ انتقامٍ، يومَ تُبَدَّلُ صفاتُ هذه الأرضِ إلى صفاتٍ أخرَى، وكذلك تُبَدَّلُ السَّمواتُ، ويخرُجُ الناسُ مِن قُبورِهم أحياءً ظاهرينَ لِلقاءِ اللهِ المتفَرِّدِ بالمُلْك والخَلقِ والتَّدبيرِ، والعَظَمةِ والكمالِ، الذي قهَرَ كُلَّ خَلْقِه، فهم تحتَ تصَرُّفِه وتَدبيرِه وحُكمِه، وترى- يا محمدُ- الكافرينَ يومَ القيامةِ مُقَيَّدينَ بالقيودِ، ثِيابُهم مِن القَطِرانِ الشَّديدِ الاشتعالِ، وتلفَحُ وُجوهَهم النَّارُ فتَحرِقُها، يفعَل اللهُ ذلك بهم؛ ليكونَ في ذلك جزاءٌ للمُسيءِ على إساءتِه، واللهُ يجازي كلَّ إنسانٍ بما عَمِلَ مِن خيرٍ أو شَرٍّ، إنَّ اللهَ سَريعُ الحسابِ.
هذا القرآنُ الذي أنزَلْناه إليك- أيُّها الرَّسولُ- بلاغٌ وإعلامٌ للنَّاسِ؛ وكفايةٌ لهم به يتبلَّغونَ؛ للوُصولِ إلى أعلى المَقاماتِ والدَّرَجاتِ، أنزلناه ليُخَوَّفَوا به عِقابَ اللهِ، ويُحَذَّروا من نقمتِه، وليعلموا أنَّ اللهَ المعبودَ بحقٍّ إلهٌ واحِدٌ، لا يستحِقُّ غيرُه العبادةَ، وليتَّعِظَ أصحابُ العُقولِ السَّليمةِ.

تفسير الآيات:

فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (47).
فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ.
أي: فلا تظُنَّ اللهَ- يا مُحمَّدُ- مُخلِفَ رُسُلِه ما وعَدَهم من النُّصرةِ لهم ولأتباعِهم، وإهلاكِ أعدائِهم، وخِذلانِهم في الدُّنيا والآخرةِ [611] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/726)، ((تفسير القرطبي)) (9/382)، ((تفسير ابن كثير)) (4/518)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). .
كما قال تعالى: إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ [غافر: 51] .
وقال سُبحانه: لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ [الزمر: 20] .
إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ .
أي: إنَّ اللهَ قَويٌّ قاهِرٌ لا يُغالَبُ، ولا يمتَنِعُ عليه شيءٌ أراده، مُنتقِمٌ مِن أعدائِه الكافرينَ [612] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/727)، ((تفسير القرطبي)) (9/382)، ((تفسير البيضاوي)) (3/203)، ((مدارج السالكين)) لابن القيم (3/241)، ((تفسير ابن كثير)) (4/518)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). .
يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48).
مُناسَبةُ الآيةِ لِما قَبلَها:
لَمَّا قال اللهُ تعالى: إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ، بيَّنَ وقتَ انتقامِه [613] يُنظر: ((تفسير الرازي)) (19/111). .
وأيضًا لَمَّا تقَرَّرَت عظَمةُ ذلك اليومِ الذي تشخَصُ فيه الأبصارُ، وكان أعظَمَ يومٍ يظهَرُ فيه الانتقامُ؛ بيَّنَه بقَولِه تعالى [614] يُنظر: ((نظم الدرر)) للبقاعي (10/438). :
يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ .
أي: إنَّه تعالى ذو انتقامٍ مِن الكافرينَ [615] ممَّن اختار أنَّ يَوْمَ ظرفٌ للانتقامِ المذكورِ قَبلَه: ابنُ جريرٍ، وابنُ عطيةَ، والسعدي. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/729)، ((تفسير ابن عطية)) (3/347)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). وقيل: المعنى: اذكُرْ يومَ تبَدَّلُ الأرض. وممَّن اختار هذا: القرطبي. يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (9/382-383). حينَ تتبدَّلُ صِفاتُ هذه الأرضِ إلى صفاتٍ أُخرَى، ومِن ذلك نَسْفُ جِبالِها، وتفجيرُ بحارِها، وذَهابُ أوديتِها وأشجارِها، وجميعِ ما عليها مِن عِمارةٍ وغَيرِها، فلا يبقَى على وَجهِها شيءٌ، وتُبسَطُ وتُمدُّ مَدًّا، وتتبدَّلُ صِفاتُ هذه السَّمواتِ كذلك إلى صفاتٍ أُخرَى، ومن ذلك انتِثارُ كواكِبِها، وكسوفُ شَمسِها، وخُسوفُ قَمَرِها، وانشقاقُها وغيرُ ذلك [616] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/729، 739)، ((البسيط)) للواحدي (12/513)، ((تفسير ابن كثير)) (4/518)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). وممَّن اختار هذا المعنى المذكور: الزجَّاج، وهو ظاهرُ اختيارِ ابنِ تيميةَ، وابنِ كثيرٍ، وابنِ جزي، والقاسمي، والسعدي. يُنظر: ((معاني القرآن)) (3/169)، ((مجموع الفتاوى)) (15/110)، ((تفسير ابن كثير)) (4/518)، ((تفسير ابن جزي)) (1/414)، ((تفسير القاسمي)) (6/323)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). وممن قال بهذا القولِ مِن السلفِ: ابنُ عباسٍ في روايةٍ عنه. يُنظر: ((تفسير ابن الجوزي)) (2/520). وقيل: المرادُ تبديلُ ذواتِها إلى ذاتٍ أخرى مختلفةٍ. وممن اختار ذلك: القرطبي. يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (9/383-384). وممن قال بهذا القولِ من السلفِ: عبدُ الله بنُ مسعودٍ، وأنسُ بنُ مالكٍ، وعمرُو بنُ ميمونٍ، وكعبٌ. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/729). وقال ابنُ جَريرٍ: (أَولى الأقوالِ في ذلك بالصَّوابِ: قولُ مَن قال: معناهُ: يَومَ تُبدَّلُ الأرضُ الَّتي نحنُ عليها اليومَ يَومَ القيامةِ غيرَها، وكذلك السَّمواتُ اليومَ تُبدَّلُ غيرَها، كما قال جَلَّ ثناؤُه، وجائزٌ أنْ تكونَ المُبدَّلةُ أرضًا أُخرى مِن فِضَّةٍ، وجائزٌ أنْ تكونَ نارًا، وجائزٌ أنْ تكونَ خُبْزًا، وجائزٌ أنْ تكونَ غيرَ ذلك، ولا خبَرَ في ذلك عِندنا مِن الوجْهِ الَّذي يجِبُ التَّسليمُ له أيَّ ذلك يكونُ، فلا قولَ في ذلك يَصِحُّ إلَّا ما دَلَّ عليه ظاهِرُ التَّنزيلِ). ((تفسير ابن جرير)) (13/739). وقال ابنُ تيميَّةَ: (خرَّجَ مُسلِمٌ عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها، قالت: سألْتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن قولِه تعالى: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ؛ فأين يكونُ النَّاسُ يَومئذٍ يا رسولَ اللهِ؟ قال: «على الصِّراطِ». فالأرْضُ تُبدَّلُ كما ثبَتَ في الصَّحيحينِ: «أنَّ النَّاسَ يُحْشَرونَ على أرضٍ بَيضاءَ عَفْراءَ كقُرصةِ النَّقِيِّ، ليس فيها عَلَمٌ لأحدٍ ». قال ابنُ مَسعودٍ رضِيَ اللهُ عنه: «هي أرضٌ بَيضاءُ كهَيئةِ الفِضَّةِ، لم يُعْمَلْ عليها خَطيئةٌ، ولا سُفِكَ فيها دَمٌ حَرامٌ، ويُجمَعُ النَّاسُ في صَعيدٍ واحدٍ يَنفُذُهم البَصرُ، ويُسمِعُهم الدَّاعي، حُفاةً عُراةً، غُرْلًا، كما خُلِقوا، فيأخُذُ النَّاسَ مِن كرْبِ ذلك اليومِ وشِدَّتِه حتَّى يُلجِمَهم العرَقُ». وبَعضُهم يَرفَعُه إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكذا عن مُجاهدٍ وغَيرِه مِنَ السَّلفِ... فهذا الحديثُ وسائرُ الآثارِ تُبيِّنُ أنَّ النَّاسَ يُحشَرونُ على الأرضِ المُبدَّلةِ، والقُرآنُ يُوافِقُ على ذلك؛ كقولِه تعالى: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ [إبراهيم: 48] ، وحَشْرُهم وحِسابُهم يكونُ قبْلَ الصِّراطِ؛ فإنَّ الصِّراطَ عليه يَنْجُون إلى الجنَّةِ، ويَسقُطُ أهْلُ النَّارِ فيها، كما ثبَتَ في الأحاديثِ. وحديثُ عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها المُتقدِّمُ يدُلُّ على أنَّ التَّبديلَ وَهُمْ على الصِّراطِ، لكنَّ البُخارِيَّ لم يُورِدْه، فلعلَّهَ ترَكَهُ لهذه العِلَّةِ وغيرِها؛ فإنَّ سنَدَهُ جيِّدٌ. أو يُقالُ: تُبدَّلُ الأرضُ قبْلَ الصِّراطِ، وعلى الصِّراطِ تُبدَّلُ السَّمواتُ). ((المستدرك على مجموع الفتاوى)) (1/103). وقيل في الجمعِ بينَ هذه الأخبارِ بأنَّ تبديلَ السمواتِ والأرضِ يقعُ مرَّتينِ: إحدُاهما تُبدَّلُ صفاتُهما فقط، وذلك عندَ النفخةِ الأُولَى، فتُنثَرُ الكواكبُ، وتخسفُ الشمسُ والقمرُ، وتصيرُ السماءُ كالمُهلِ، وتكشطُ عن الرؤوسِ، وتسيرُ الجبالُ، وتموجُ الأرضُ، وتنشقُّ إلى أن تصيرَ الهيئةُ غيرَ الهيئةِ، ثمَّ بينَ النفختينِ تُطوَى السماءُ والأرضُ، وتُبدلُ السماءُ والأرض. يُنظر: ((التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة)) للقرطبي (ص: 506)، ((فتح الباري)) لابن حجر (11/376). .
كما قال تعالى: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا [طه: 105-107] .
وقال جلَّ جلالُه: يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا * وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا [الطور: 9-10].
وقال عزَّ وجلَّ: يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ [المعارج: 8- 9] .
وقال سُبحانه وتعالى: فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ [المرسلات: 8-10] .
وقال تبارك وتعالى: إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ [التكوير: 1-3] .
وقال عزَّ مِن قائلٍ: إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ [الانشقاق: 1-4] .
وعن سَهلِ بنِ سعدٍ السَّاعديِّ رَضِيَ الله عنهما قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: ((يُحشَرُ النَّاسُ يومَ القيامةِ على أرضٍ بَيضاءَ عَفراءَ [617] عفراءَ: أي: لا يَخلُصُ بَياضُها، بل يَضرِبُ إلى الحُمرةِ. يُنظر: ((شرح النووي على مسلم)) (17/134)، ((مرقاة المفاتيح)) للملا الهروي (8/3510). ، كقُرصةِ النَّقِيِّ [618] قُرصَة النَّقِيِّ: أي: رغيف الدَّقيقِ المَنخُولِ النَّظيفِ الأبيضِ. يُنظر: ((فتح الباري)) لابن حجر (9/548)، ((مرقاة المفاتيح)) للملا الهروي (8/3510). ، ليس فيها عَلَمٌ [619] ليس فيها علَمٌ: أي: ليس فيها علامَةُ سُكنى، ولا بناءٌ ولا أثَرٌ، ولا شيءٌ مِن العلاماتِ التي يُهتدى بها في الطُّرُقاتِ. يُنظر: ((فتح الباري)) لابن حجر (11/375). لأحدٍ )) [620] رواه البخاري (6521)، ومسلم (2790)، واللفظ له.
وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ.
أي: وخرجَ النَّاسُ مِن قُبورِهم أحياءً ظاهِرينَ- لا يُوارِيهم شَيءٌ مِن بِناءٍ أو غيرِه- لِلَّهِ المتفَرِّدِ بالمُلْك والخَلقِ والتَّدبيرِ، والعَظَمةِ والكمالِ، الذي قهَرَ كُلَّ خَلْقِه، فهم تحتَ تصَرُّفِه وتَدبيرِه وحُكمِه [621] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((تفسير القرطبي)) (9/384)، ((تفسير أبي حيان)) (6/457)، ((تفسير ابن كثير)) (4/521، 522)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). .
كما قال تعالى: يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ [غافر: 16] .
وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (49) .
أي: وترى- يا محمَّدُ- الكافرينَ يومَ القيامةِ مُقَيَّدينَ بالأغلالِ والقُيودِ [622] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/740)، ((تفسير ابن كثير)) (4/522)، ((تفسير الشربيني)) (2/191)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/250). قيل: مُقَرَّنة أيديهم وأرجُلُهم إلى رِقابِهم بالأصفادِ. وممن قال بهذا: ابن جرير. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/740). وممن قال بهذا القولِ مِن السلف: ابنُ زيد. يُنظر:  ((تفسير ابن جرير)) (13/742). وقيل: مُقَرَّنِينَ أي: بعضُهم إلى بعضٍ، قد جُمِعَ بين النُّظَراء أو الأشكالِ منهم، كلُّ صِنفٍ إلى صِنفٍ. وممَّن قال بهذا: ابنُ كثيرٍ، وهو ظاهرُ اختيارِ السعدي. يُنظر: ((تفسير ابن كثير)) (4/522)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). وجمَع البقاعي بينَ المعنيينِ، فقال: (فِي الْأَصْفَادِ أي: القُيودِ، والمراد هنا: الأغلالُ، أي: السلاسِلُ التي تُجمَعُ الأيدي فيها إلى الأعناقِ، ويُقرَنونَ فيها مع أشكالِهم). ((نظم الدرر)) (10/439). .
كما قال تعالى: وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا [الفرقان: 13] .
وقال سُبحانه: الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ * فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ [غافر: 70 - 72] .
سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ (50).
سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ.
أي: ثيابُهم التي يَلبَسونَها مِن القَطِرانِ [623] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/742)، ((تفسير القرطبي)) (9/384)، ((تفسير ابن كثير)) (4/522)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). قال الزمخشري: (تُطلى به جلودُ أهلِ النَّارِ، حتى يعود طلاؤُه لهم كالسَّرابيل وهي القُمُص، لتجتمِعَ عليهم الأربَعُ: لذعُ القَطِرانِ وحُرقتُه، وإسراعُ النَّارِ في جلودهم، واللَّونُ الوَحش، ونَتْنُ الرِّيحِ. على أنَّ التفاوتَ بين القطرانينِ كالتَّفاوتِ بين النَّارينِ). ((تفسير الزمخشري)) (2/567). قال ابنُ عاشورٍ: (وجُعِلَتْ سَرابيلُهم مِن قَطِرانٍ؛ لأنَّه شَديدُ الحرارةِ، فيُؤلِمُ الجِلْدَ الواقِعَ هو عليه، فهو لِباسُهم قبْلَ دُخولِ النَّارِ ابتداءً بالعذابِ حتَّى يَقَعوا في النَّارِ). ((تفسير ابن عاشور)) (13/253). .
عن أبي مالكٍ الأشعريِّ رَضِيَ الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((النَّائِحةُ إذا لم تتُبْ قبل مَوتِها تُقامُ يومَ القيامةِ وعليها سِربالٌ مِن قَطِرانٍ، ودِرعٌ مِن جَرَبٍ [624] دِرعٌ مِن جَرَبٍ: الدِّرعُ من المرأةِ قَميصُها، والجربُ داءٌ يُصيبُ الجلدَ بالحَكَّةِ. والمراد: أنَّه يُسلَّط على أعضاءِ النائحةِ الجربُ والحَكَّةُ، بحيثُ يُغطِّي جِلدَها تغطيةَ الدِّرعِ. يُنظر: ((كشف المشكل من حديث الصحيحين)) لابن الجوزي (4/157)، ((شرح المشكاة للطيبي)) (4/1419)، ((تاج العروس)) للزبيدي (20/538). ) [625] رواه مسلم (934). .
وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ.
أي: وتلفَحُ وُجوهَ المُجرِمينَ النَّارُ، فتُحيطُ بها مِن كُلِّ جانبٍ، وتَحرِقُها [626] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((تفسير القرطبي)) (9/385)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/250). قال السعدي: (وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ التي هي أشرَفُ ما في أبدانِهم النَّارُ أي: تحيطُ بها وتَصْلاها من كلِّ جانبٍ، وغيرُ الوجوهِ مِن بابِ أولَى وأحرَى). ((تفسير السعدي)) (ص: 428). .
كما قال تعالى: لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ * بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ [الأنبياء: 39-40] .
وقال سُبحانه: تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ [المؤمنون: 104] .
لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (51).
لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ .
أي: يفعَلُ اللهُ بالمُجرِمينَ ما يفعَلُ؛ ليكونَ في ذلك جزاءٌ للمُسيءِ على إساءتِه، لا ظُلمًا منه سُبحانه، وكما يعاقِبُ من أساء يُثيبُ من أحسَنَ وأطاع [627] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((تفسير ابن عطية)) (3/348)، ((تفسير القرطبي)) (9/385)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). .
كما قال تعالى: وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ [يونس: 4] .
وقال سُبحانه: لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى [النجم: 31] .
إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ.
أي: إنَّ اللهَ سَريعُ المُحاسَبةِ لعبادِه يومَ القيامةِ، لا يخفَى عليه شيءٌ مِن أعمالِهم [628] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((تفسير الخازن)) (3/46)، ((تفسير ابن كثير)) (4/523)، ((تفسير القاسمي)) (6/326)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428). وقد تقدم تفسير نظير هذه الجملة في تفسير سورة آل عمران- الآية 19 من ((التفسير المحرر)). .
هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (52).
مُناسَبةُ الآيةِ لِما قَبلَها:
لَمَّا اشتَمَلت هذه السُّورةُ على ما قَرَع السَّمعَ مِن هذه المواعِظِ والأمثالِ والحِكَم التي أبكَمَت البُلَغاءَ، وأخرَسَت الفُصَحاءَ، وبَهَرت العُقولَ؛ تَرجَمَها سُبحانَه بما يصلُحُ عُنوانًا لجميعِ القُرآنِ، فقال تعالى [629] يُنظر: ((نظم الدرر)) للبقاعي (10/441). :
هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ.
أي: هذا القُرآنُ تَبليغٌ مِن اللهِ تعالى إلى جميعِ النَّاسِ؛ لإقامةِ الحُجَّةِ عليهم، والإعذارِ إليهم [630]  يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/250). وممن اختار أنَّ قولَه: بَلَاغٌ بمعنى التبليغِ: الواحدي، والسمعاني، والبغوي، والقرطبي، والخازن، وابنُ عاشور. يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (12/524)، ((تفسير السمعاني)) (3/127)، ((تفسير البغوي)) (3/49)، ((تفسير القرطبي)) (9/385)، ((تفسير الخازن)) (3/46)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/254). وهو ظاهرُ اختيارِ ابنِ جرير، وابنِ كثير. يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/746)، ((تفسير ابن كثير)) (4/523). قال ابنُ جريرٍ: (يقولُ تعالى ذكرُه: هذا القرآنُ بلاغٌ للناسِ، أبلَغ الله به إليهم في الحجةِ عليهم، وأعذرَ إليهم بما أنزَل فيه مِن مواعظِه وعبرِه). ((تفسير ابن جرير)) (13/746). ، وهو كفايةٌ لهم في الموعظةِ والتذكيرِ [631] يُنظر: ((تفسير الرسعني)) (3/574)، ((تفسير البيضاوي)) (3/204). وممن اختار أنَّ قولَه: بَلَاغٌ بمعنَى الكفايةِ: الزمخشري، والرسعني، وابنُ الجوزي، والرازي، والبيضاوي، وأبو حيان، والعليمي، والقاسمي. يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (2/568)، ((تفسير الرسعني)) (3/574)، ((تفسير ابن الجوزي)) (2/521)، ((تفسير الرازي)) (19/114)، ((تفسير البيضاوي)) (3/204)، ((تفسير أبي حيان)) (6/459)، ((تفسير العليمي)) (3/537)، ((تفسير القاسمي)) (6/326). وممن جمَع في تفسيرِ قولِه: بَلَاغٌ بينَ معنى الكفايةِ ومعنَى التبليغِ: الشوكاني، فقال: (بَلَاغٌ، أي: تبليغٌ وكفايةٌ في الموعظةِ والتَّذكيرِ). ((تفسير الشوكاني)) (3/143). ، وبه يتبلَّغونَ، ويتزوَّدونَ للوُصولِ إلى أعلى المَقاماتِ والدَّرَجاتِ [632] يُنظر: ((تفسير السعدي)) (ص: 428). قال السعدي: (هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ أي: يتبلَّغونَ به ويتزوَّدونَ إلى الوصولِ إلى أعلَى المقاماتِ، وأفضلِ الكراماتِ، لما اشتمل عليه مِن الأصولِ والفروعِ، وجميعِ العلومِ التي يحتاجُها العبادُ). ((تفسير السعدي)) (ص: 428). وقال الشنقيطي: (والبلاغُ: الكفايةُ، وما تُبْلَغُ به البُغيةُ. وما ذَكَره هنا مِن أنَّ هذا القرآنَ فيه الكفايةُ للعابدِينَ، وما يبلغونَ به بُغيتَهم، أي: مِن خيرِ الدُّنيا والآخرةِ ذَكَره في غيرِ هذا الموضعِ، كقولِه: هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ). ((أضواء البيان)) (4/250). وقال ابنُ أبي زمنين: (يُبَلِّغُهم إلى الجنَّةِ). ((تفسير ابن أبي زمنين)) (2/378). .
كما قال تعالى: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ [الأنعام: 19] .
وقال سُبحانه: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [يونس: 57] .
وَلِيُنْذَرُوا بِهِ .
مُناسَبتُها لِما قَبلَها:
لما كان متعلقُ البلاغِ يتضمَّنُ البشارةَ؛ عُطِف عليه النذارةُ [633] يُنظر: ((نظم الدرر)) للبقاعي (10/442). ، فقال تعالى:
وَلِيُنْذَرُوا بِهِ .
أي: وأنزَلْنا القُرآنَ ليُخَوَّفَ النَّاسُ به عِقابَ اللهِ، ويُحَذَّروا من نقمتِه [634] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/747)، ((تفسير البغوي)) (3/49)، ((تفسير القرطبي)) (9/385، 386). .
كما قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا [الأنعام: 92] .
وقال سُبحانه: فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ [ق: 45] .
وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ .
أي: وليعلمَ النَّاسُ بحُجَجِ القرآنِ وبَراهينِه أنَّ اللهَ المعبودَ بحَقٍّ إلهٌ واحِدٌ، لا يستحِقُّ غيرُه العبادةَ [635] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/747)، ((تفسير القرطبي)) (9/386)، ((تفسير ابن كثير)) (4/523)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/255). .
كما قال تعالى: كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ * أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ [هود: 1-2] .
وقال سُبحانه: قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [الأنبياء: 108] .
وقال عزَّ وجلَّ: قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ [فصلت: 6] .
وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ.
أي: وليتذَكَّرَ ويتَّعِظَ أصحابُ العُقولِ السَّليمةِ بهذا القرآنِ، فيَهتَدوا إلى العمَلِ بما ينفَعُهم، وتَرْكِ ما يضُرُّهم [636] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/747)، ((تفسير الرازي)) (19/114)، ((تفسير القرطبي)) (9/386)، ((تفسير ابن كثير)) (4/523)، ((تفسير السعدي)) (ص: 428)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/255)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (2/251). .
كما قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [ص: 29] .
وقال سُبحانه: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ [فصلت: 44] .

الفوائد التربوية:


- قال الله تعالى: وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ- أي: العُقولِ الكاملةِ- ما ينفَعُهم فيفعَلوه، وما يضُرُّهم فيتركوه، وبذلك صاروا أولي الألبابِ والبَصائِرِ؛ إذ بالقُرآنِ ازدادت معارِفُهم وآراؤُهم، وتنوَّرَت أفكارُهم لَمَّا أخَذُوه غَضًّا طَرِيًّا، فإنَّه لا يدعو إلَّا إلى أعلى الأخلاقِ والأعمالِ وأفضَلِها، ولا يستدلُّ على ذلك إلَّا بأقوى الأدلَّةِ وأبيَنِها، وهذه القاعدةُ إذا تدَرَّبَ بها العبدُ الذَّكيُّ، لم يزَلْ في صعودٍ ورُقِيٍّ على الدَّوامِ في كلِّ خَصلةٍ حَميدةٍ [638] يُنظر: ((تفسير السعدي)) (ص:428). .

الفوائد العلمية واللطائف:

1- أنَّ اللهَ تعالى قال في الآيةِ الأُولَى: وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ [إبراهيم: 42] ، وقال في هذه الآيةِ: فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ والمقصودُ منه التنبيهُ على أنَّه تعالى لو لم يُقِمِ القيامةَ، ولم ينتقِمْ للمظلومينَ مِن الظَّالِمينَ، لزِمَ إمَّا كونُه غافِلًا، وإمَّا كَونُه مُخلِفًا في الوعدِ، ولَمَّا تقَرَّرَ في العقولِ السَّليمةِ أنَّ كُلَّ ذلك مُحالٌ، كان القولُ بأنَّه لا يقيمُ القيامةَ، باطِلًا [639] يُنظر: ((تفسير الرازي)) (19/111). .
2- إنَّما قال اللهُ تعالى: وَبَرَزُوا لِلَّهِ مع كونِه سُبحانَه عالِمًا بهم، لا تخفَى عليه خافيةٌ مِن أحوالِهم، برَزوا أو لم يَبرُزوا؛ لأنَّهم كانوا يستَتِرونَ عن العُيونِ عند فِعلِهم للمعاصي، ويظنُّونَ أنَّ ذلك يخفَى على اللهِ تعالى، فالكلامُ خارِجٌ على ما يعتَقِدونَه [640] يُنظر: ((تفسير الشوكاني)) (3/123). .
3- قولُ الله تعالى: لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ لَمَّا عَظُمَ الأمرُ بإسنادِ الجَزاءِ إلى الاسمِ الأعظَمِ الجامِعِ لجميعِ صِفاتِ الكَمالِ، اقتضَى ذلك أن يكونَ نَفسُ الكسبِ هو الجزاءَ؛ لأنَّ ذلك أبدَعُ وأدَقُّ في الصُّنعِ، وأبرَعُ بأن يُصَوَّرَ بما يَحِقُّ من الصُّوَرِ المَليحةِ عند إرادةِ الثوابِ، والقبيحةِ عند إرادة العِقابِ [641] يُنظر: ((نظم الدرر)) للبقاعي (10/440). .
4- اللهُ سُبحانَه حَكيمٌ لا يفعَلُ شَيئًا عَبَثًا، ولا لغَيرِ معنًى ومَصلحةٍ، وحِكَمُه هي الغايةُ المقصودةُ بالفِعلِ، بل أفعالُه سُبحانَه صادِرةٌ عن حِكمةٍ بالغةٍ لأجْلِها فعَلَ، كما هي ناشِئةٌ عن أسبابٍ بها فَعَل، وقد دلَّ كَلامُه وكلامُ رَسولِه على هذا، ومن ذلك قَولُه تعالى: هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [642] يُنظر: ((شفاء العليل)) لابن القيم (ص: 190). .
5- في قول الله تعالى: هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ذكَرَ الله لِهذا البلاغِ ثلاثَ فوائدَ هي الغايةُ والحكمةُ في إنزالِ الكتُبِ: تكميلَ الرُّسلِ للنَّاسِ، واستكمالَ القوَّةِ النَّظريَّةِ الَّتي مُنْتهى كَمالِها التَّوحيدُ، واستصلاحَ القوَّةِ العَمليَّةِ الَّذي هو التَّدرُّعُ بِلِباسِ التَّقوى، جعَلَنا اللهُ تعالى مِن الفائزينَ بهما، فقوله: بَلاغٌ لِلنَّاسِ أي: كفايةٌ لهم في الموعظةِ. وَلِيُنْذَرُوا بِهِ عطفٌ على محذوفٍ، أي: لينصحوا ولينذروا بهذا البلاغِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ بالنظرِ والتأملِ فيما فيه مِن الآياتِ الدالةِ عليه، أو المنبِّهةِ على ما يدلُّ عليه وَلِيَذَّكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ فيرتَدِعوا عما يُرْديهم، ويتدرَّعوا بما يُحْظيهم [643] يُنظر: ((تفسير البيضاوي)) (3/204- 205). .
6- بيَّنَ الله تعالى بقوله: وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ أنَّه إنما أنزَلَ هذه الكُتُبَ، وإنما بعَثَ الرُّسُلَ؛ لتذكيرِ أولي الألبابِ، فلولا الشَّرفُ العَظيمُ والمرتبةُ العاليةُ لأولي الألبابِ، لَما كان الأمرُ كذلك [644] يُنظر: ((تفسير الرازي)) (19/115). .

بلاغة الآيات:

1- قولُه تعالى: فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ
- قولُه: فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ أصْلُه: مُخلِفَ رُسلِه وعدَه، وإنَّما قال ذلك، وقدَّمَ المفعولَ الثَّانيَ على الأوَّلِ؛ فقدَّمَ الوعْدَ؛ لِيُعْلَمَ أنَّه لا يُخلِفُ الوعْدَ أصلًا، كقولِه: إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ [آل عمران: 9] ، ثمَّ قال: رُسُلَهُ؛ لِيُؤذِنَ أنَّه إذا لم يُخْلِفْ وعدَه أحدًا، وليس مِن شأنِه إخلافُ المواعيدِ؛ فكيف يُخْلِفُه رُسلَه الَّذين هم خِيرتُه وصفوتُه [645] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (1/1287)، ((تفسير البيضاوي)) (3/203)، ((تفسير أبي حيان)) (6/456). ؟!
- وجُملةُ: إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ تَعليلٌ للنَّهيِ المذكورِ، وتذييلٌ له، وحيثُ كان الوعْدُ عبارةً عن تَعذيبِهم خاصَّةً، لم يُذَيَّلْ بأنْ يُقالَ: (إنَّ اللهَ لا يخلِفُ الميعادَ)، بل تَعرَّضَ لِوصْفِ العزَّةِ والانتقامِ المُشعرَيْنِ بذلك [646] يُنظر: ((تفسير أبي السعود)) (5/59). .
2- قولُه تعالى: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ استِئنافٌ لِزيادةِ الإنذارِ بيومِ الحسابِ؛ لأنَّ في هذا تَبْيينَ بَعضِ ما في ذلك اليومِ مِن الأهوالِ [647] يُنظر: ((تفسير ابن عاشور)) (13/252). .
- وفي قولِه: يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ مَحذوفٌ، أي: غيرَ السَّمواتِ؛ حُذِفَ لدَلالةِ ما قبلَه عليه [648] يُنظر: ((تفسير أبي حيان)) (6/457). .
- قولُه: وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ التَّعرُّضُ للوصفَيْنِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ؛ للدَّلالةِ على أنَّ الأمْرَ في غايةِ الصُّعوبةِ، ولِتهويلِ الخطْبِ، وتَربيةِ المَهابةِ، وإظهارِ بُطلانِ الشِّركِ، وتَحقيقِ الانتقامِ في ذلك اليومِ، على تقديرِ كونِه ظرفًا له، وتَحقيقِ إتيانِ العذابِ الموعودِ، على تَقديرِ كونِه بدلًا مِن يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ؛ فإنَّ الأمْرَ إذا كان لواحدٍ غلَّابٍ لا يُعَازُّ، وقادرٍ لا يُضارُّ، كان في غايةِ ما يكونُ مِن الشِّدَّةِ والصُّعوبةِ [649] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (2/567)، ((تفسير البيضاوي)) (3/203- 204)، ((تفسير أبي حيان)) (6/458)، ((تفسير أبي السعود)) (5/60). .
3- قوله تعالى: وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ
- قولُه: وَتَرَى فيه العُدولُ إلى صِيغَةِ المُضارِعِ؛ لاستِحضارِ الصُّورةِ، أو للدَّلالةِ على الاستِمرارِ [650] يُنظر: ((تفسير أبي السعود)) (5/60). .
4- قوله تعالى: سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ
- قولُه: وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ خَصَّ الوُجوهَ هنا؛ لأنَّ الوجْهَ أعزُّ مَوضِعٍ في ظاهِرِ البدَنِ وأشرَفُه، كالقلْبِ في باطنِه [651] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (2/568)، ((تفسير أبي حيان)) (6/459). ؛ فلهذا السَّببِ خصَّ اللهُ تعالى هذين العُضوينِ بظُهورِ آثارِ العِقابِ فيهما، فقال في القلبِ: نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ [الهمزة: 6- 7] ، وقال في الوجهِ: وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ [652] يُنظر: ((تفسير الرازي)) (19/114). [إبراهيم: 50] ؛ فالوجهُ لَمَّا كان أشرَفَ ما في الإنسانِ- فإهانتُه إهانةٌ عظيمةٌ لصاحِبِه- ذكَرَه وقَدَّمَه؛ تعجيلًا لإفهامِ الإهانةِ [653] يُنظر: ((نظم الدرر)) للبقاعي (10/440). .
5- قوله تعالى: لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
- قولُه: لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ فيه مَحذوفٌ، والتَّقديرُ: كلَّ نفْسٍ مُجْرِمةٍ، أو كلَّ نفْسٍ مِن مُجْرِمةٍ ومُطيعَةٍ؛ لأنَّه إذا عاقَبَ المُجرمينَ لِإجرامِهم، عُلِمَ أنَّه يُثيبُ المُطيعينَ لِطاعتِهم، واكتُفِيَ بذكْرِ عِقابِ العُصاةِ؛ تعويلًا على شهادةِ الحالِ، لا سيَّما مع مُلاحظةِ سبْقِ الرَّحمةِ الواسعةِ [654] يُنظر: ((تفسير الزمخشري)) (2/568)، ((تفسير أبي حيان)) (6/458)، ((تفسير أبي السعود)) (5/62). .
- وجُملةُ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ مُستأنَفَةٌ؛ إمَّا لِتحقيقِ أنَّ ذلك واقعٌ، وإمَّا استئنافٌ ابتدائيٌّ، وأُخِّرَتْ إلى آخِرِ الكلامِ؛ لِتقديمِ يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ إذا قُدِّرَ معمولًا لها [655] يُنظر: ((تفسير ابن عاشور)) (13/252، 254). .
6- قوله تعالى: هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ
- قولُه: وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ أي: ولِيعْلَموا ممَّا ذُكِرَ فيه مِن الأدلَّةِ: ما اللهُ إلَّا إلهٌ واحدٌ، أي: مَقصورٌ على الإلهيَّةِ المُوحَّدةِ، وهذا قصْرُ موصوفٍ على صِفَةٍ [656] يُنظر: ((تفسير ابن عاشور)) (13/255). .
- وقد رُتِّبَت صِفاتُ الآياتِ المُشارِ إليها باسمِ الإشارةِ هَذَا على تَرتيبٍ عقليٍّ بحسَبِ حُصولِ بعضِها عَقِبَ بعضٍ؛ فابْتُدِئَ بالصِّفةِ العامَّةِ، وهي حُصولُ التَّبليغِ، ثمَّ ما يَعقُبُ حُصولَ التَّبليغِ مِن الإنذارِ، ثمَّ ما ينشَأُ عنه مِن العِلْمِ بالوحدانيَّةِ؛ لِمَا في خِلالِ هذه السُّورةِ مِن الدَّلائلِ، ثمَّ بالتَّذكيرِ في ما جاء به ذلك البلاغُ، وهو تفاصيلُ العِلْمِ والعمَلِ، وهذه المَراتبُ هي جامِعُ حِكمةِ ما جاء به الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُوَزَّعة على مَن بلَّغَ إليهم، ويختَصُّ المُسلمونَ بمضمونِ قولِه: وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ [657] يُنظر: ((تفسير ابن عاشور)) (13/255). .