إصداراتنا

الإصدارات الجديدة

الإصدارات القديمة

ملخص فقه العبادات

هذا الكتابُ مُلخَّصٌ لفِقهِ العِباداتِ: الطَّهارةِ والصَّلاةِ والجَنائِزِ والصَّومِ والزَّكاةِ والحَجِّ، يتميَّزُ بسُهولةِ العِبارةِ، وحُسنِ التَّرتيبِ والتَّبويبِ، والوُضوحِ والاخـتِـصارِ، ويَـعـرِضُ كُـلَّ بابٍ بـلَـونٍ مُميَّزٍ؛ ليَسهُلَ تَصفُّحُه والـوُصـولُ إلى المَعلومةِ المطلوبةِ، وقد اشتَمَل على أكثرَ مِن 2300 مسـألةٍ فِقهيَّةٍ في العِبادات، أُعْتُني فيه بذِكرِ الأقوالِ الرَّاجِحةِ، مع ذِكرِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ المُعْتمَدَةِ، واختِياراتِ المحقِّقينَ، كما أُعْتُني فيه بذِكر أهمِّ المسائلِ المعاصِرةِ، والنَّوازلِ المُستجَدَّةِ المتعلِّقةِ بالعِبادات، والكتاب مُناسِبٌ لمُختلَفِ المستوياتِ العِلميَّةِ؛ فهو تَذكرةٌ للعالِمِ، ومُعينٌ لطالِبِ العِلمِ، وكَافٍ للعامِّيِّ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

فقه الأسرة

هذا الكتاب يَشتَمِلُ على أهمِّ الأحكامِ المتعلِّقَةِ بالأُسرةِ: مِن الزَّوجينِ، والأبناءِ، والوالدينِ، والأرحامِ، ويَذكُرُ الحُكمَ الرَّاجِحَ غالِبًا من المذاهبِ الفقهيةِ بأدلَّتِه، مع وُضوحٍ في العبارةِ، وحُسنِ ترتیب.ٍ يعتني بذكرِ الإجماعاتِ، وأقوالِ المحقِّقينَ مِن العلماءِ، وقراراتِ المجامِعِ الفِقهيَّةِ، واللجانِ العلميةِ، ويَتعرَّضُ لعَددٍ مِن النوازل والمسائِلِ المعاصِرةِ، مدرجةً في مواضِعها المناسبةِ، مع بيانِ حُكمِها الشرعيِّ. مُناسِبٌ لكُلِّ المُستَوياتِ العِلميَّةِ مِن مُختَلِفِ شَرائحِ المُجتمَعِ، يستفيدُ منه العالمُ، وطالبُ العلمِ، والمثقفُ.

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

فقه الأيمان والنذور

هذا الكتاب: يَشتَمِلُ على أهمِّ مسائل الأيمان والنذور والأحكام المتعلقة بذلك، يَذكُرُ الحُكمَ الرَّاجِحَ غالِبًا بأدلَّتِه، مع وُضوحٍ في العبارةِ، وحُسنِ ترتیبٍ. يَعتني بذِكرِ المسائل المجمع عليها وما حُكي فيه الإجماع ولم يثبت، يعتني بذكر المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعة، وأقوالِ العُلَماءِ المحقِّقينَ، واللجَانِ العِلميَّة. مُناسِبٌ لكُلِّ المُستَوياتِ العِلميَّةِ مِن مُختَلِفِ شَرائحِ المُجتمَعِ.

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

فقه اللباس والزينة

شَغلَ موضوعُ اللِّباسِ والزِّينَةِ حَيِّزًا كبيرًا في حياةِ الناسِ، وقد اهتَمَّ به الإسلامُ، وضبط له قواعِدَ، وحَدَّدَ له شُروطًا، وفي هذا الكتابِ تَمَّ تَناولُ مَسائِلِه بأُسلوبٍ مُمَيَّزٍ، وعَرضٍ جادٍّ مُحَرَّرٍ، حُرِصَ فيه على تَيسيرِ المعلومةِ؛ حيث صِيغَت بعِباراتٍ عِلمِيَّةٍ سَهلةٍ وواضِحَةٍ ومُختَصَرةٍ، وقد تَمَيَّز الكتابُ بذِكْرِالمَسائلِ المُجمَعِ عليها، أو ما حُكِيَ فيه الإجماعُ، مع ذِكْرِ المَذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعة،وأَقوالِ العُلماءِ، والاقتِصارِ على أَرجَحِ الأَقوالِ المَبنِيَّة على الأدِلَّةِ الصَّحيحَة، مع الاهتِمامِ بذِكْرِ المَسائلِ المُعاصِرَة، والمُستَجَدَّات، والنَّوازِل، وأَقوالِ أَهلِ العِلمِ فيها..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

فقه الأوقاف والوصايا والهبات

يشتمل على أهم مسائل الأوقاف والوصايا والهبات والأحكام المتعلقة بها ويذكر الحكم الراجح بأدلته من المذاهب الفقهية واختيارات المحققين من العلماء ويعتني بذكر الإجماعات وقرارات المجامع الفقهية والمجالس العلمية ولجان الفتوى. يتعرض لبيان حكم أهم المسائل المعاصر والنوازل المستجدة وأقوال العلماء فيها. مهم لمن له أوقاف أو عنده ما يهبه أو يوصي به، وللهيئات والمؤسسات الوقفية..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

ملخص فقه الحج والعمرة

هذا الكتاب مُلَخَّصٌ مُيَسَّرٌ وسَهْلُ العِبارَةِ وشَامِلٌ لأبرزِ وأهَمِّ أحكامِ الحَجِّ والعُمرةِ، يمـتــازُ بحُـسـنِ الـتـَّـرتيــبِ والـتَّــبــويبِ، والــوُضــــوحِ والاخـتـِــصارِ, ويعتني بذِكرِ الرَّاجِحِ من الأقوالِ، مع ذِكرِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ، واختياراتِ المحقِّقينَ, وهو مُناسِبٌ لكُلِّ المُستَوياتِ العِلميَّةِ؛ فهو تَذكِرةٌ للعالِمِ، ومُعِينٌ لطالِبِ العِلمِ، وكافٍ للعامِّيِّ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

تفسير سورة الكهف لابن كثير ويليه مائة فائدة لابن سعدي

هذا الكِتابُ عبارةٌ عن تَفسيرِ سُورةِ الكَهفِ اقْتَبَسَهُ المؤلفُ مِن تَفسيرِ الحافظِ ابن كثيرٍ، ويَليه مِئةُ فائدةٍ مُقتَبسَةٌ من تَفسيرِ العَلَّامةِ السعديِّ، وتقومُ فِكرةُ الكتابِ على الجَمعِ بَينَ التِّلاوةِ والتَّدبُّرِ؛ حيثُ يَجمَعُ بينَ قِراءةِ سُورةِ الكَهفِ وتَدبُّرِ مَعانِي آياتِها بطَريقةٍ مُيسِّرةٍ ومُشوِّقةٍ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

تفسير سورة الفاتحة

هذا الكتابُ مُستَلٌ من كتاب التَفسيرِ المُحرَّرِ، الذي جمَعُ بين صِحَّةِ المعلومةِ، وسُهولةِ العِبارةِ؛ اعتُمِدَ فيه على تَرجيحاتِ المحقِّقينَ مِن المفسِّرينَ وغيرِهم مِن العُلماءِ؛ فجاءَ مُشتمِلًا مَعَ تَفسيرِ الآياتِ، على بَيانِ المعنَى الإجماليِّ لها، وشَرْحِ الغَريبِ، ومُشكلِ الإعرابِ، وذِكْرِ القِراءاتِ المؤثِّرة في التَّفسيرِ، وعَرْضِ الفوائدَ العِلميَّة والتَربويَّة، والمَحاسِنِ البلاغيَّةٍ، تميَّز عن أصْلِه بإضَافةِ عدَدٍ من الأحْكام الفقهيَّة المُتَعلقَة بالسُّورة مما تمسُّ الحاجةُ إليه..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

مختصر كتاب الاعتصام

هذا الكِتابُ هو اختصارٌ لكِتابِ الاعتِصامِ للإمامِ أبي إسحاقَ الشَّاطبيِّ رحِمهُ اللهُ، الذي يُعَدُّ من أفضلِ الكُتُبِ التي صُنِّفتْ في موضوعِ البِدعةِ وما يَتعلَّقُ بِها، إلَّا أنَّه أطال فيه واستطرَدَ، وحشَدَ الأدلَّةَ الصَّحيحةَ والضعيفةَ أحيانًا؛ فرَأى المُؤلِّفُ اختصارَه؛ لتَقريبِه لعُمومِ القُرَّاءِ وتَنقيتِه مِن الأحاديثِ الضَّعيفةِ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

القَواعِدُ الأُصوليَّةُ المؤثِّرةُ في فِقهِ الأَمْرِ بالمَعروفِ والنَّهيِ عن المُنكَر

كتابٌ فَريدٌ، تتبَّع فيه مؤلِّفُه قواعدَ أصولِ الفِقهِ التي لها أثَرٌ في مجال (الحِسبة) الأمرِ بالمعروفِ والنَّهي عن المنكَر، ودَرَسها دِراسةً أصوليَّةً تطبيقيَّةً؛ وأصلُ هذا الكتابِ: رِسالةٌ عِلميَّةٌ حصَل بِها المؤلِّفُ من الجامعةِ الإسلاميَّة بالمدينةِ المنوَّرة على دَرجة (الدكتوراه)، بدرجةِ 100 %، وتقديرِ مُمتاز مع مَرتبةِ الشَّرفِ الأُولى والتوصيةِ بطِباعتِها..

تفاصيل الكتاب

موسوعة عائشة أم المؤمنين (الطبعة الثانية)

هذا الكِتابُ موسوعةٌ عِلميَّةٌ حافِلةٌ عن أُمِّ المؤمنين عائِشةَ رضِيَ اللهُ عنها؛ تتناولَ جوانبَ مُختلِفةً مِن حَياتِها، كالتَّعريفِ بِها، وذِكرِ فَضائِلها، وصِفاتِها، وأطوارِ حياتِها، وعلاقتِها بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وآلِ البَيتِ، ودفْعِ بَعضِ الشُّبُهاتِ عنها، وغيرِ ذلِك..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة المتعلقة بالشام

اشتمَلَ هذا الكتابُ على الأَحاديثِ والآثارِ الصَّحيحةِ في الفِتَنِ والملاحِم وأشراطِ السَّاعة المتعلِّقةِ بالشَّامِ (سُـورِيَة)، مع تَخريجِها والحُكمِ عليها باختِصارٍ، وشَرحِها شرحًا وافيًا، وبيانِ ما فيها مِن أحداثٍ، وإرشاداتٍ، وفوائدَ، وتضمَّنَ قَواعـدَ وضوابطَ مُهمَّةً للتعامُل الأمْثَلِ معها، مع بيانِ أخطاءِ البعض في تَنزيلِها على الواقِعِ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

كل بدعة ضلالة

هذا الكِتابُ عِبارةٌ عن قِراءةٍ ناقدِةٍ وهادئةٍ لكتابِ (مَفهوم البِدعةِ وأثَره في اضطرابِ الفتاوَى المُعاصِرَة) للدُّكتورِ عبد الإلهِ العَرْفَج. وهذِه هي الطَّبعةُ الثانيةُ مِن الكِتابِ، وتَتميَّز بردِّ المؤلِّف على ما دَوَّنَه الدكتورُ العرفج في طَبعتِه الثانيةِ لكتابِه رادًّا فيه على الطَّبعةِ الأُولى مِن هذا الكِتابِ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

فقه لباس المرأة وزينتها

لارتِباط موضوع اللِّباس والزِّينة بخُلُق الحَياءِ والمُروءة وبه تتميَّز المرأة المسلِمة عن غيرِها , ، ولأنَّ اللِّباسَ والزِّينةَ صارَا في عَصرِنا مِن أعظَم وسائِلِ الإفسادِ، خاصَّةً مع الولعِ بتَقليد الغرب في كلِّ جديد.. كان هذا الكتاب الذي يحوي الكثير من أحكام لبس المرأة وزينتها خصوصًا ما استجد منها، مع ذِكْر الشروط التي يجب أن تَتوافَر في لِباس المرأة، وبَيان للحِجَاب الشَّرعي، وغير ذلك ممَّا يُهِم المَرأةِ في بابِ اللِّباس والزِّينة. .

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

العقيدة الواسطية

هذا تَحقيقٌ جَديدٌ لمتْنِ العَقيدةِ الواسطيَّةِ لابنِ تَيميَّةَ؛ أكثرِ العَقائدِ السَّلفيَّةِ شُهرةً وقَبولًا، وأَوضحِها عبارةً، وأصحِّها استِدلالًا على مَسائِلِ المُعتقَدَ؛ اعتمَدَ فيه المحقِّقُ على اثْنتَيْ عَشْرةَ نُسخةً مَخطوطةً؛ منها نُسخةٌ قُرئِتْ على المُؤلِّفِ نفْسِهِ وفيها فوائدُ وفَرائدُ مِن تعديلاتِ المؤلِّفِ واستدراكاتِه، ولا تُوجَدُ في النُّسخِ المطبوعةِ حتَّى الآنَ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

شرح العقيدة الواسطية ويليه ملحق الواسطية

هذا الكِتابُ مِن أنفسِ شُروحِ العقيدةِ الوَاسطيَّةِ وأوضحِها بيانًا، وأَخصرِها عِبارةً، وتميَّزَ بأنَّ مؤلِّفَه- رحِمه اللهُ- لم يَترُكْ مُلِمَّةً في العَقيدةِ إلَّا وَشرَحها باختصارٍ غيرِ مُخِلٍ، كما أنَّ المعتني به لم يُثْقِله بالحواشي بل اكتفى بضَبْطِ المتْنِ والشَّرح وتوضيح بعض الكلمات، وتخريجِ أحاديثِه وأَلْحَقَ به مسائلَ عقديَّة لم يتطرق إليها المؤلف..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

صفات الله عز وجل

هذا الكِتابُ موسوعةٌ حافلةٌ، اشتَمَلتْ على ذِكرِ صِفاتِ اللهِ تَبارَكَ وتَعالَى الوَاردَةِ في كِتابِ اللهِ تعالَى وسُنَّةِ رَسولِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وإحصاء أسمائه تعالى، جمَعَها المؤلِّفُ ورتَّبَها على حُروفِ المُعجَمِ، وشَرَحَ مَعانيَها، ذَكِرًا أدِلَّتَها مِن الكِتابِ والسُّنَّةِ الصَّحيحةِ، ومِن كَلامِ السَّلفِ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

التوسط والاقتصاد

هذا الكتابُ مؤلَّفٌ لبيانِ مَذهبِ أهلِ الحَقِّ وتوسُّطِهم في مَسألةٍ مُهمَّةٍ مِن مَسائِلِ الإيمانِ والكُفرِ، وهي: أنَّ مَن وقَعَ في الكُفر عملًا أو قولًا، ثم أُقيمتْ عليه الحُجَّة، وبُيِّنَ له أنَّ هذا كفرٌ، فإنَّه يَخرجُ مِن المِلَّةِ. والردِّ على أَهلِ الإرجاءِ الَّذين يُخالفون في ذلك..

تفاصيل الكتاب

منظومة سلم الوصول إلى مباحث علم الأصول

هذا الكِتابِ عِبارةٌ عن مَنظومةٍ للشَّيخِ حافِظ بن أحْمَد الحَكَمي، وتُعَدُّ هذِه المنظومةُ مِن أَفضلِ ما نُظِم في بَيانِ العَقيدةِ الصَّحيحةِ؛ نظرًا لتَحريرِها الجَيِّد، وسُهولةِ ألفاظِها، وشُمولِ عِباراتِها، واستِيعابِها لأَبوابِ العَقيدةِ عدا نزْرٍ يَسيرٍ منها؛ ولذلك اهتمَّ بها أهلُ العِلمِ اهتمامًا بالغًا، فأَقْبَلوا عليها حِفظًا وتَعليمًا، وشَرْحًا وتدريسًا. .

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

فقه الجنائز

مؤلَّفٌ جامِعٌ لأهمِّ الأحكامِ الفِقهيَّة المتعلِّقةِ بالجنائزِ بصُورةٍ مُيسَّرة، ويتميَّزُ بذِكر الرَّاجحِ في المسائِلِ غالبًا، وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّة وأَصحِّها، مع ذِكرِ اختياراتِ العُلماء وأقوالِهم، وتَحريرِ القولِ المعتمَدِ في المذاهبِ الفِقهيَّةِ وتَوثيقِه، مع تَخريجِ الأحاديثِ والآثارِ وذِكرِ أحكامِ المُحدِّثينَ عليها. .

تفاصيل الكتاب

فقه العمرة

هذا الكِتابُ جامِعٌ لأهمِّ الأحكامِ الفِقهيَّةِ للعُمرةِ بصُورةٍ مُيسَّرةٍ، وقدْ تَميَّز بذِكرِ الرَّاجِحِ في المسائِلِ غالبًا، وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّةِ وأَصحِّها، وتَحريرِ القولِ المُعتمَدِ في المَذاهبِ الفِقهيَّةِ المُعتمَدةِ وتَوثيقِه، وذِكرِ اختِياراتِ المُحقِّقينَ مِن العُلماءِ، وبيانِ حُكمِ عَددٍ من المَسائِلِ المُعاصِرةِ، والنَّوازِلِ المُستجَدَّةِ..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

المبيَّن في قواعد تكفير المعيَّن

ممَّا يَحرِصُ عليه طالِبُ العِلمِ ويُعنَى به غايةَ العنايةِ، جَمعُ الضَّوابِطِ والقواعِدِ التي تَضبِطُ له مسائِلَ العِلمِ، وتُعينُه على جمعِ مُتفَرِّقِها، ومن المسائِلِ المُهِمَّةِ التي كَثُرَ فيها كلامُ أهلِ العِلمِ مَسألةُ (تكفير المُعَيَّن) وفي هذا الكتابِ قام المؤلِّفُ باستقراءِ كلامِ أهلِ العِلمِ وتَلخيصِه، وتَخليصِ ضوابِطِ وقواعِدِ هذه المسألةِ، فكانت في تِسعِ قواعِدَ جَمَعَت أصولَ المسألةِ تَوضيحًا وتَبيينًا. .

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

مختصر فقه الصوم ( الطبعة الثالثة )

هذا الكِتابُ مُختصَرٌ مُيسَّرٌ وشاملٌ لأهمِّ أحكامِ مَسائِلِ الصَّومِ، وتَميَّز الكتابُ ببَيانِ الحُكمِ الرَّاجحِ في الغالبِ وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّةِ وأصحِّها، وذِكرِ الأقوالِ المُعتمَدةِ في المذاهبِ الفقهيَّةِ، واختياراتِ المُحقِّقينَ مِن العُلماءِ، وقَراراتِ المجامِعِ الفِقهيَّة، والتعرُّضِ لبيانِ أحكامِ العديدِ مِن المسائِلِ المُعاصِرةِ، والنوازلِ المُستجَدَّةِ، وحُكمِ الشَّرعِ فيها..

تفاصيل الكتاب

معالم ومنارات في تنزيل نصوص الفتن والملاحم

كِتابٌ نفيسٌ اعتنَى فيه مؤلِّفُه بتأصيلِ فِقهِ أشراطِ السَّاعةِ، وبيانِ الموقِفِ الشَّرعيِّ من النُّصوصِ الواردةِ في الفِتنِ والمَلاحِمِ، وضَوابِطِ تَنزيلِها الصَّحيحِ على الوَاقِعِ، وبيانِ بَعضِ جوانبِ الخطأِ والخَللِ في هذا الجانِبِ، مع ذِكرِ أمثلةٍ لذلك..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

موسوعة الروح ( 2 - 4)

هذا الكِتابُ موسوعةٌ مُوسَّعةٌ عن الرُّوحِ، وأصلُه رِسالةٌ عِلميَّةٌ نالَ بها المؤلِّفُ درجة الدُّكتوراه من جامعة الملك خالد بأبها، بعنوان: (الرُّوح في الدِّياناتِ والدَّعاوَى المُعاصِرة)، وتتكوَّن مِن أربعة أجزاء: الرُّوحُ عند أهلِ السُّنةِ والجَماعةِ. الرُّوحُ عند أَهلِ الكَلامِ والفَلسفة. الرُّوحُ في الدِّياناتِ الكِتابيَّة والوضعيَّة. الرُّوحُ في الدَّعاوَى والمذاهِبِ المعاصِرة..

تفاصيل الكتاب طلب شراء الكتاب

خزانة الكتب لعامي 1431هـ - 1432هـ

هذا الكتابُ هو الحَلقةُ الثَّالثةُ مِن سِلسلةِ خِزانةِ الكتُب، وفيها يُقدِّمُ القِسمُ العِلميُّ بمُؤسَّسةِ الدُّررِ السَّنيَّةِ للقُرَّاءِ الكِرامِ مِن طَلبةِ العِلمِ والمُثقَّفينَ خُلاصةَ الجُهودِ، وعُصارةَ الأفكارِ، برَصْدِ مجموعةٍ منتقاةٍ بعنايةٍ ممَّا جادتْ به أقلامُ الكُتَّابِ والمؤلِّفين، وأَهمِّ ما طُبِعَ في هذَين العامَينِ (1431- 1432هـ)..

تفاصيل الكتاب

خزانة الكتب لعامي 1430 – 1431هـ

هذا الكتابُ هو الحَلقةُ الثَّانِيةُ مِن سِلسلةِ خِزانةِ الكتُب، وفيها يُقدِّمُ القِسمُ العِلميُّ بمُؤسَّسةِ الدُّررِ السَّنيَّةِ للقُرَّاءِ الكِرامِ مِن طَلبةِ العِلمِ والمُثقَّفينَ خُلاصةَ الجُهودِ، وعُصارةَ الأفكارِ، برَصْدِ مجموعةٍ منتقاةٍ بعنايةٍ ممَّا جادتْ به أقلامُ الكُتَّابِ والمؤلِّفين، وأَهمِّ ما طُبِعَ في هذَين العامَينِ (1430- 1431هـ)..

تفاصيل الكتاب

مُخْتَصَرُ فِقهِ الصَّلاةِ

هذا الكتابُ مؤلَّفٌ مُختصَرٌ، جامِعٌ لأهمِّ الأحكامِ الفِقهيَّةِ للصَّلاةِ بصُورةٍ مُيسَّرةٍ، ويتميَّزُ بذِكرِ الرَّاجحِ في المسائِلِ غالبًا، وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّةِ وأَصحِّها، مع بَيانِ اختياراتِ العُلماءِ المُحقِّقين، وتَحريرِ الأقوالِ المعتمَدةِ في المذاهبِ الفِقهيَّةِ وتَوثيقِها، وبيانِ حُكمِ عَددٍ من المسائِلِ المعاصِرة، والنَّوازلِ المُستجَدَّة..

تفاصيل الكتاب

مختصر فقه الطهارة

هذا الكِتابُ مُؤلَّفٌ مُختصَرٌ، جامِعٌ لأهمِّ الأحكامِ الفِقهيَّةِ لمَسائِلِ الطَّهارةِ بصُورةٍ مُيسَّرةٍ، وقدْ تَميَّز بذِكرِ الرَّاجِحِ في المسائِلِ غالبًا، وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّةِ وأَصحِّها، وتَحريرِ القولِ المُعتمَدِ في المذاهبِ الفِقهيَّةِ المُعتمَدةِ وتَوثيقِه، وذِكرِ اختِياراتِ المُحقِّقينَ مِن العُلماءِ، وبيانِ حُكمِ عَددٍ من المَسائِلِ المُعاصِرةِ، والنَّوازِلِ المُستجَدَّةِ..

تفاصيل الكتاب

مختصر فقه الزكاة

هذا الكِتابُ عِبارةٌ عن مُختصَرٍ مُيسَّرٍ وشامِلٍ لأبرزِ مَسائِلِ الزَّكاةِ وأهمِّها، مع بَيانِ حُكمِها الرَّاجحِ في الغالِبِ، وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّةِ وأَصرحِها، وتميَّزَ الكتابُ بذِكرِ الأقوالِ المُعتمَدةِ في المذاهبِ الفِقهيَّةِ، وأقوالِ المحقِّقينَ من العُلماءِ، وقَراراتِ المجامِعِ الفِقهيَّةِ ولِجانِ الفَتوَى..

تفاصيل الكتاب

إضاءات في طريق العلم

هذا الكِتابُ يَشتمِلُ على بَعضِ الإضاءاتِ في طَريقِ طَلبِ العِلمِ؛ بِدايةً بإضاءاتِ في فَضلِ العِلمِ وأهلِه، ومُرورًا ببَعضِ الإضاءاتِ التَّربويَّةِ التي لا بدَّ منها لطالِبِ العِلم، ثمَّ إضاءاتٍ على أُولَى الخُطواتِ في طَلبِ العِلمِ وبِدايةِ طَريقِ الطَّلبِ، وكيفيَّةِ تَحصيلِه، والوَسائلِ المساعِدَةِ على ذلِك..

تفاصيل الكتاب

مختصر فقه الحج

هذا الكِتابُ مُختصَرٌ مُيسَّرٌ وشامِلٍ لأَبرزِ مَسائِلِ مَناسِكِ الحَجِّ وأهمِّها، مع بَيانِ حُكمِها الرَّاجحِ غالِبًا، وذِكرِ أَظهرِ الأدلَّةِ وأَصرحِها، وممَّا تميَّزَ بِه الكتابُ: ذِكرُ الأقوالِ المُعتمَدةِ في المذاهبِ الفِقهيَّةِ، وأقوالِ العُلماءِ المحقِّقينَ، وقَراراتِ المجامِعِ الفِقهيَّةِ ولِجانِ الفَتوَى، وبيانِ حُكمِ عَددٍ من المَسائِلِ المُعاصِرةِ، والنَّوازِلِ المُستجَدَّةِ..

تفاصيل الكتاب

مختصر موسوعة الأخلاق

للأخلاقِ أهميَّةٌ في حياةِ المُسلِمِ في سُلوكِه وتَعامُلِه، ومن هذا المُنطَلَقِ أصدَرْنا موسوعةً شامِلةً في الأخلاقِ في سِتَّةِ مُجلَّداتٍ، ثم جاء هذا الكِتابُ اختِصارًا في مجلَّدٍ واحدٍ يُناسِبُ القُرَّاءَ كافَّةً؛ المتخَصِّصين منهم والعامَّةَ، دونَ الإخلالِ بأهَمِّ ما في الموسوعةِ الأصليَّةِ.

تفاصيل الكتاب

تحرير المرأة عند العصرانيين

هذا الكِتابُ تناوَلَ فيه مؤلِّفُه العديدَ مِن القضايا التي تُؤخَذُ على كِتابِ عبد الحليم أبو شقَّة (تَحرير المرأةِ في عَصرِ الرِّسالة)، مُبيِّنًا الإشكاليَّةَ الرَّئيسَةَ للكِتابِ وصُورةَ المرأةِ التي يُريدُها المؤلِّف، وكيف تعامَلَ مع المُصطلحاتِ المعاصِرة، وردَّ على شُبهاتِه في قَضايا بالِغةِ الخُطورةِ كالحِجابِ والاختِلاطِ، وغَيرِ ذلك..

تفاصيل الكتاب

المرأة بين الإسلام والعصرانية

هذا الكِتابُ مُلخَّصٌ مِن كِتاب (تَحرير المرأةِ عند العَصرانيِّين) للدُّكتور عادِل بن حسَن الحمد، الذي قامَ فيه بالرَّدِّ على شُبهاتِ العَصرانييِّن في قَضايا بالغةِ الخُطورةِ كالحِجابِ والاختِلاطِ، وغَيرِ ذلك؛ قام على تَلخيصِه واستلالِه من الكِتابِ الأصليِّ القِسمُ العلميُّ بمُؤسَّسة الدُّررِ السَّنيَّةِ؛ لمَسيسِ الحاجةِ إلى ذلِك..

تفاصيل الكتاب

آيات آل البيت في القرآن الكريم الدلالات والهدايات

هذا الكتابُ عِبارةٌ عن دِراسةٍ استقرائيَّةِ تحليليَّة للآياتِ القرآنيَّةِ التي ذَكَرتْ آلَ بَيتِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وذلِك ببَيانِ ألفاظِها، وشَرْح مَعانيها وتَوضيحِ دَلالاتِها وهِداياتِها، بالاعتِمادِ على أُمهاتِ كتُبِ التَّفسيرِ، وفيه ردٌ على مفسِّري الشِّيعة في تفسيرِهم لهذه الآيات، والكتاب رسالة ماجستير من جامعة الملك سعود بالرياض..

تفاصيل الكتاب

آفاق الاستثمار في الجهات الخيرية

يُعَدُّ هذا الكتابُ مَنهجًا متكاملًا للعَملِ الاستثماريِّ الخيريِّ بجانبَيهِ: (التنظيريِّ- والتَّطبيقيِّ العَمليِّ)؛ فقد عُنِيَ بطُرُقِ الاستثمارِ النافعةِ والمفيدةِ للجِهاتِ الخيريَّةِ، بنَموذجٍ مُبتكَرٍ وأفكارٍ واقعيَّةٍ، مِن شأنِها أن تُعزِّزَ القُدراتِ الماليَّةَ لدَى هذِه الجهاتِ، وتَحُلَّ كَثيرًا مِن مُشكلاتِ العَجزِ الماديِّ الذي يُعيقُها عن مَسيرتِها..

تفاصيل الكتاب

خزانة الكتب لعام 1429-1430 هـ

هذا الكِتابُ يَحتوي على ذِكرِ ألفي مُصنَّفٍ في شتَّى الفُنونِ، بطَريقةٍ مُنظَّمةٍ؛ لتَتيسَّرَ معرفةُ الكتُب والمصنَّفاتِ في الفُنون المُختلِفة، مع ذِكرِ نُبذةٍ عنها وعن مُحتواها، وعن تَحقيقاتِها، وأفضلِ طَبعاتِها، يُقدِّمُها القِسمُ العِلميُّ بمُؤسَّسةِ الدُّررِ السَّنيَّةِ للقُرَّاءِ الكِرامِ مِن طَلبةِ العِلمِ والمتخصِّصِين. .

تفاصيل الكتاب

موسوعة الأخلاق

هذا الكتابُ مَوسوعةٌ شامِلةٌ في الأخلاقِ، حيثُ جمَع مِئةَ خُلُق، انقسَمَتْ ما بَينَ مَحمودةٍ ومَذمومةٍ، ورُوعِيَ في اختيارِها المهمُّ الذي يَحتاجُ النَّاسُ إلى مَعرفتِه، واستُوعِبَ الكلامُ عنها مِن عِدَّةِ جوانبَ: تَعريفِها، وذِكرِ أدلَّتِها، والآثارِ المترتِّبةِ على التَّخلُّقِ بها، وصُورِها، وأقسامِها، وأسبابِها، وغير ذلك..

تفاصيل الكتاب

خزانة الكتب لعامي 1432هـ - 1433هـ

 هذا الكتابُ هو الحَلقةُ الرَّابعةُ مِن سِلسلةِ خِزانةِ الكتُب، وفيها يُقدِّمُ القِسمُ العِلميُّ بمُؤسَّسةِ الدُّررِ السَّنيَّةِ للقُرَّاءِ الكِرامِ مِن طَلبةِ العِلمِ والمُثقَّفينَ خُلاصةَ الجُهودِ، وعُصارةَ الأفكارِ، برَصْدِ مجموعةٍ منتقاةٍ بعنايةٍ ممَّا جادتْ به أقلامُ الكُتَّابِ والمؤلِّفين، وأَهمِّ ما طُبِعَ في هذَين العامَينِ (1432- 1433هـ). .

تفاصيل الكتاب