غريب الكلمات :
الْحُسْنَى: أي: الجنَّةُ أو السَّعادةُ، تأنيثُ الأحسنِ، والحُسْنُ ضِدُّ القُبحِ، وهو عبارةٌ عن كلِّ مُبهجٍ مرغوبٍ فيه [1045] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/57)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (2/445)، ((المفردات)) للراغب (ص: 235)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (4/248). .
حَسِيسَهَا : أي: صَوْتَها وحَرَكةَ تلَهُّبِها، والحَسيسُ والحسُّ: الحَرَكةُ والصَّوتُ تَسمَعُه مِنَ الشَّيءِ الذي يمُرُّ قريبًا منك، وأصلُه مِنَ الحِسِّ، وهو مُطلَقُ الصَّوتِ، أو الخَفِيُّ منه [1046] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 195)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/9)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 241)، ((تفسير القرطبي)) (11/345)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 299)، ((نظم الدرر)) للبقاعي (12/486). .
نَطْوِي: الطَيُّ: ضِدُّ النَّشرِ، وهو ثَنْيُ الشَّيءِ، أو ردُّ بَعضِه على بَعضٍ، وأصلُ (طوي): يَدُلُّ على إدراجِ شَيءٍ حتى يُدرَجَ بَعضُه في بَعضٍ [1047] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/429)، ((المفردات)) للراغب (ص: 533)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 242)، ((تفسير البغوي)) (5/358)، ((تفسير ابن عاشور)) (17/159). .
السِّجِلِّ: أي: الصَّحيفةِ التي فيها الكِتابُ، يعني: المكتوبَ، والسِّجِلُّ: اسمٌ مُشتَقٌّ مِن المُساجَلةِ، وهي: المُكاتَبةُ [1048] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 288)، ((تفسير ابن جرير)) (16/425)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 281)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/136)، ((البسيط)) للواحدي (15/221)، ((تفسير البغوي)) (5/358). .
الزَّبُورِ: أي: الكُتُبِ المُنَزَّلةِ مِن السَّماءِ، ويُطلَقُ الزَّبورُ على الكِتابِ المنزَّلِ على داودَ عليه السَّلامُ، وأصلُ (زبر): يدُلُّ على قِراءةٍ وكتابةٍ [1049] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 243)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (1/495)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/44)، ((المفردات)) للراغب (ص: 377)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 56)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/133). .