غريب الكلمات:
وَمِنْ دُونِهِمَا: دُونَ: أقَلُّ، أي: أقَلُّ منهما في المَنزِلةِ والقَدرِ، يُقالُ للقاصِرِ عن الشَّيءِ: دُون، وقيل: (دون) بمعنَى (غير)، ولها مَعانٍ كثيرةٌ، و(دُونَ) قيل: هو مقلوبٌ مِن الدُّنوِّ، وأصل (دون): يدُلُّ على المُداناةِ والمُقارَبةِ [468] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/317)، ((البسيط)) للواحدي (2/247)، ((المفردات)) للراغب (ص: 323)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/272). .
مُدْهَامَّتَانِ: أي: سَوْداوانِ؛ مِن شِدَّةِ الخُضرةِ والرِّيِّ، والأصلُ في ذلك أنَّ الخُضرةَ إذا اشتَدَّت ضَرَبَت إلى السَّوادِ [469] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 442)، ((تفسير ابن جرير)) (22/258)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 450)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/195، 2/308)، ((المفردات)) للراغب (ص: 320)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 385)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 309)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 878). .
نَضَّاخَتَانِ: أي: فوَّارتانِ بالماءِ بقُوَّةٍ، والنَّضْخُ: فَورُ الماءِ مِنَ العَينِ، وهو أكثَرُ مِنَ النَّضْحِ [470] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 443)، ((تفسير ابن جرير)) (22/260)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 469)، ((البسيط)) للواحدي (21/195)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 385)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 309)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 916). .
حُورٌ: جمعُ حوراءَ، وهي: البَيضاءُ، أو: الشَّديدةُ بَياضِ العَينِ الشَّديدةُ سَوادِها [471] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 443)، ((تفسير ابن جرير)) (22/263، 266)، ((المفردات)) للراغب (ص: 673)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 385)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 309)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 716). .
مَقْصُورَاتٌ: أي: مَحبوساتٌ مَستوراتٌ، والقَصرُ: المَنعُ والحَبسُ [472] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 443)، ((أدب الكاتب)) لابن قتيبة (ص: 386)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 426)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/97)، ((المفردات)) للراغب (ص: 673)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 385)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 309)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 716). .
رَفْرَفٍ: أي: ما تدَلَّى مِنَ الأَسِرَّةِ مِن غالي الثِّيابِ والبُسُطِ؛ مِن رَفَّ البَيتُ: إذا تنَعَّمَ وحَسُنَ، جَمعٌ واحِدتُها: رَفرَفةٌ [473] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 443)، ((تفسير ابن جرير)) (22/273)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 242)، ((المفردات)) للراغب (ص: 359)، ((تفسير ابن عطية)) (5/236)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 485). قال الرازي: (إمَّا أنْ يَكونَ أصْلُه مِن رَفَّ الزَّرْعُ إذا بَلَغ مِن نضارَتِه، فيكونَ مُناسِبًا لقولِه تعالَى: مُدْهَامَّتَانِ [الرحمن: 64]، ويكونَ التَّقديرُ أنَّهم مُتَّكِئونَ على الرِّياضِ والثِّيابِ العبقرِيَّةِ. وإمَّا أنْ يكونَ مِن رفرفةِ الطَّائرِ، وهي حَوْمُه في الهواءِ حوْلَ ما يُريدُ النُّزولَ عليه، فيكونَ المعنَى أنَّهم على بُسُطٍ مَرْفوعةٍ، كما قال تعالَى: وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ [الواقعة: 34] ، وهذا يدُلُّ على أنَّ قولَه تعالَى: وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ [الرحمن: 62] أنَّهما دونَهما في المكانِ، حيثُ رُفِعَتْ فُرُشُهم). ((تفسير الرازي)) (29/381). .
وَعَبْقَرِيٍّ أي: بُسُطٍ ووسائِدَ فائِقةِ الجَمالِ، بديعةِ الصُّنعِ، والعَبقريُّ: نِسبةٌ إلى عَبقَرٍ: اسمُ بلادِ الجِنِّ في مُعتَقَدِ العَرَبِ، فنَسَبوا إليه كُلَّ ما تجاوَزَ العادةَ في الإتقانِ والحُسْنِ [474] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (22/276)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 339)، ((المفردات)) للراغب (ص: 544)، ((تفسير الزمخشري)) (4/454)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 386)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 309)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/275). .