موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: الجُمَلُ التي لها محلٌّ مِنَ الإعرابِ


الجُمَلُ التي لها مَحَلٌّ مِنَ الإعرابِ سَبْعٌ:
1- الجَملةُ الواقعةُ خبرًا، ومحلُّها مِنَ الإعرابِ  إمّا:
أ- الرَّفعُ، إن كانت خبرًا للمُبتَدَأِ، أو الأحرُفِ المشبَّهةِ بالفِعْلِ، أو «لا» النَّافيةِ للجِنسِ.
ب- أو النَّصبُ إن كانت خبَرًا عن الفِعْلِ الناقصِ.
أمثلةٌ على الجُملةِ الواقِعةِ خَبَرًا ومحلُّها الرَّفعُ:
المؤمِنُ يَخاف ربَّه.
المؤمِنُ: مُبتَدَأٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ على آخِرِه.
يخافُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ على آخره، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ جوازًا تقديرُه (هو) عائدٌ على المُبتَدَأِ.
رَبَّه: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ على الباء، والهاءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
والجملةُ الفِعْليَّةُ: (يخاف رَبَّه) في مَحَلِّ رَفعٍ خَبَرُ المُبتَدَأِ: (المؤمِنُ).
إنَّ النبيَّ أصحابُه عُدولٌ.
إنَّ: حرفٌ ناسِخ مَبْنيٌّ على الفَتحِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
النبيَّ: اسمُ (إنَّ) منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ على آخِرِه.
أصحابُه: مُبتَدَأٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ على الباء، والهاءُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
عُدولٌ: خَبَرُ المُبتَدَأِ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ على آخِرِه.
والجُملةُ الاسميَّةُ: (أصحابُه عُدولٌ) في مَحَلِّ رَفعٍ خَبَرُ (إنَّ).
أمثِلةٌ على الجُملةِ الواقِعةِ خَبَرًا ومحَلُّها النَّصبُ:
أضْحى العالَمُ الإسلاميُّ يَتْبَعُ أعداءَهُ!
أضْحى: فعلٌ ماضٍ ناقصٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ، لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
العالَمُ: اسم (أضحى) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
الإسلاميُّ: نعتٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
يَتْبَعُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو.
أعداءَهُ: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والهاءُ ضَميرٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
وجملةُ (يَتْبَعُ أعداءَهُ) في مَحَلِّ نَصبٍ خَبَرُ (أضحى)
تكادُ الأرضُ تَغضَبُ مِن ساكنِيها.
تكادُ: فعلٌ مضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
الأرضُ: اسمُ (تكاد) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
تغضَبُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه هي.
من ساكِنِيها: جارٌّ ومَجرورٌ، ومُضافٌ إليه.
وجملةُ (تغضَبُ مِن ساكِنِيها) في مَحلِّ نصْبٍ خبَرُ (تكاد).
2- الجُملةُ الواقِعةُ حالًا. ومَحَلُّها النَّصبُ.
نَحوُ قَولِه تعالى: وَجَاؤُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ [يوسف: 16] .
جاء: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالِه بواوِ الجماعةِ، والواوُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
أباهم: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الألِفُ؛ لأنَّه من الأسماءِ السِّتَّةِ، والهاءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه، والميمُ للجَمعِ.
عِشاءً: ظرفُ زَمانٍ مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
يبْكُونَ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه ثبوتُ النُّونِ؛ لأنَّه مِنَ الأفعالِ الخَمسةِ، والواوُ ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ. والجُملةُ (يبكون) في مَحلِّ نصْبٍ حالًا.
وتَقولُ: رجع محمَّدٌ من الاختبارِ وثَغْرُه مُبتسِمٌ؛ فجُملةُ (ثَغْرُه مُبتَسِمٌ) المكوَّنةُ من المُبتَدَأِ والخبَرِ في مَحلِّ نصْبٍ حالًا.
3- الجُملةُ الواقِعةُ مَفعولًا به. ومَحَلُّها النَّصبُ.
مِثْلُ قَولِهِ تعالى: قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ [مريم: 30] .
قال: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ.
(إنَّ): حرفٌ ناسِخٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقدَّرِ لاشتغالِه بالكَسرِ لِمُناسبةِ الياءِ، الياءُ: ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ في مَحلِّ نصْبٍ اسمًا لـ (إنَّ).
عَبدُ: خَبَرُ (إنَّ) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، واسمُ الجَلالةِ: مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ الظَّاهِرةُ. وجملةُ (إنِّي عبدُ اللهِ) في مَحلِّ نصْبٍ مَفعولًا به، وتُسمَّى جُملةَ مَقولِ القَولِ.
وتَقولُ: ظنَنتُ الامتحانَ يَسهُلُ بعدَ اليَومِ الأَوَّلِ.
ظننتُ: فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاءِ الفاعِلِ، والتاءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
الامتحانَ: مفعولٌ به أوَّلُ مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
يَسهُلُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، وجملةٌ (يَسهُلُ) في مَحلِّ نصْبٍ مَفعولًا به ثانيًا.
4- الجُملةُ الواقعةُ مُضافًا إليها. ومَحَلُّها الجَرُّ.
مِثالُ: قَولِه تعالى: قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ [المائدة: 119] .
قال: فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ.
(اللهُ) اسمُ الجَلالةِ: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
هذا: اسمُ إشارةٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفعٍ مُبتَدأً.
يومُ: خَبَرٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
ينفَعُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
الصَّادِقينَ: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الياءُ؛ لأنَّه جَمعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ.
صِدْقُهم: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والهاءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافًا إليه.
وجملةُ: «ينفعُ الصَّادِقينَ صِدْقُهم» في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه، وجملةُ (هذا يومُ ينفَعُ...) في مَحلِّ نصْبٍ مَقولًا للقَولِ.
5- الجُملةُ الواقعةُ جَوابًا لشَرطٍ جازمٍ، إن اقتَرَنت بالفاءِ أَو بـ«إذا» الفُجائيَّةِ. ومحلُّها الجزمُ؛ لأنَّها لم تُصدَّرْ بمُفْرَدٍ يَقبَلُ الجَزمَ.
قال تعالى: وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الرعد: 33] ؛ فجُملةُ (فما له مِن هادٍ) في مَحَلِّ جَزمٍ جوابًا للشَّرطِ، وقَولُه: وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ [الروم: 36]، فجُملةُ (إذا هم يَقنَطون) في مَحَلِّ جَزمٍ جوابًا للشَّرطِ.
6- الجُملةُ الواقِعةُ صِفةً.
ومحلُّها بحسَبِ الموصوفِ؛ إمَّا الرفعُ، كقَولِهِ تعالى: وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى [يس: 20] .
رجُلٌ: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
يسعى: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ المُقَدَّرةُ، منع من ظُهورِها التعَذُّرُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه (هو). والجُملةُ (يسعى) في مَحَلِّ رَفعٍ نَعتًا.
وإمَّا النَّصبُ، نحْوُ: «رأيتُ عُصفورًا يُغَرِّدُ».
رأى: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِلِ، والتاءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلًا.
عصفورًا: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
يُغَرِّدُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديرُه: هو، وجملةُ (يُغَرِّدُ) في مَحلِّ نصْبٍ نَعتًا.
وإمَّا الجرُّ، نحْوُ: «مررتُ برجالٍ يَعمَلون في الحقْلِ».
مررْتُ: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِلِ، والتاءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلًا.
برجالٍ: الباءُ حَرفُ جَرٍّ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، و(رجال) اسمٌ مَجرورٌ بالباءِ، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ الظَّاهِرةُ.
يعملون: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه ثبوتُ النُّونِ؛ لأنَّه من الأفعالِ الخَمسةِ، والواوُ: ضميرٌ مَبنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلًا ، وجملةُ (يعملون) في مَحلِّ جَرٍّ نَعتًا.
7- الجُملةُ التابعةُ لجُملةٍ لها محلٌّ مِنَ الإعرابِ. ومحلُّها بحسَبِ المتبوعِ.
فالتَّابِعةُ لجُملةٍ في مَحَلِّ رفْعٍ فهي في مَحَلِّ رَفعٍ، نَحوُ: (زيدٌ يَقومُ ويقْعُدُ)؛ فجُملةُ (يقْعُدُ) معطوفةٌ على جملةِ (يقومُ)، وهي في مَحَلِّ رَفعٍ خَبَرًا، والمعطوفُ على المرفوعِ مرفوعٌ.
والتابعةُ لجُملةٍ في مَحلِّ نصْبٍ فهي في مَحلِّ نصْبٍ، نَحوُ: (كان الفارسُ يَصولُ ويَجولُ)؛ فجملةُ (يجولُ) معطوفةٌ على جملةِ (يَصولُ)، وهي في مَحَلِّ نَصبٍ خَبَرًا لـ (كان)، والمعطوفُ على المنصوبِ مَنصوبٌ.
والتابعةُ لجُملةٍ في مَحلِّ جَرٍّ فهي في مَحلِّ جَرٍّ، نَحوُ: (مررت برجلٍ يأكُلُ ويشْرَبُ)؛ فجملةُ (يَشربُ) معطوفةٌ على جملةِ (يأكُلُ)، وهي في مَحَلِّ جَرٍّ نَعتًا لـ(رجُلٍ)، والمعطوفُ على المجرورِ مجرورٌ.

انظر أيضا: