موسوعة الأخلاق والسلوك

سادسًا: دَرَجاتُ الشَّجاعةِ


تحدَّث ابنُ القَيِّمِ عن مراتِبِ الشُّجْعانِ، فقال:
(أوَّلُ مراتِبِهم: الهُمامُ، وسُمِّي بذلك لهِمَّتِه وعَزمِه، وجاء على بناءِ فُعالٍ، كشُجاعٍ.
الثَّاني: المِقدامُ، وسُمِّي بذلك من الإقدامِ، وهو ضِدُّ الإحجامِ، وجاء على أوزانِ المبالغةِ، كمِعطاءٍ، ومِنحارٍ، لكثيرِ العَطاءِ والنَّحرِ، وهذا البناءُ يستوي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ، كامرأةٍ مِعطارٍ: كثيرةِ التَّعطُّرِ، ومِذكارٍ: تَلِدُ الذُّكورَ.
الثَّالثُ: الباسِلُ، وهو اسمُ فاعلٍ مِن بَسُل يَبسُلُ، كشَرُف يَشرُفُ، والبَسالةُ: الشَّجاعةُ والشِّدَّةُ، وضِدُّها فَشِل يَفشَلُ فَشالةً، وهي على وزنِها فعلًا ومصدرًا، وهي الرَّذالةُ.
الرَّابعُ: البَطَلُ، وجمعُه أبطالٌ، وفي تسميتِه قولان:
أحدُهما: لأنَّه يُبطِلُ فِعلَ الأقرانِ، فتَبطُلُ عِندَه شجاعةُ الشُّجعانِ، فيكونُ بَطَلٌ بمعنى مفعولٍ في المعنى؛ لأنَّ هذا الفعلَ غيرُ متعَدٍّ.
والثَّاني: أنَّه بمعنى فاعلٍ لفظًا ومعنًى؛ لأنَّه الذي يُبطِلُ شجاعةَ غيرِه فيجعَلُها بمنزلةِ العدَمِ، فهو بَطَلٌ بمعنى مُبطِلٍ.
ويجوزُ أن يكونَ بَطَلٌ بمعنى مُبطِلٍ، بوزنِ مُكرِمٍ، وهو الذي قد بطَلَه غيرُه، فلشجاعتِه تحاماه النَّاسُ، فبطلوا فِعلَه باستسلامِهم له، وتَركِ محاربتِهم إيَّاه.
الخامِسُ: الصِّنديدُ، بكَسرِ الصَّادِ) [4994] ((الفروسية)) (503). .

انظر أيضا: