موسوعة اللغة العربية

المطلَبُ الأوَّلُ: المكاتَباتُ والرَّسائِلُ


على الرَّغمِ من اعتِمادِ العُثمانيِّين للُّغةِ التُّركيَّةِ لُغةً رسميَّةً للدَّولةِ العُثمانيَّةِ، وتتريكِهم للدَّواوينِ ونحوِها، وصَرْفِ ديوانِ الإنشاءِ إلى المتحَدِّثين بتلك اللُّغاتِ؛ فإنَّ ذلك لا يعني انقراضَ المكاتَباتِ الدِّيوانيَّةِ الرَّسميَّةِ، بل استمرَّ بعضُ الكُتَّابِ الذين يُراسِلون السَّلاطينَ والوُزَراءَ؛ ولهذا تنقَسِمُ المكاتَباتُ في ذلك العَصرِ إلى نوعَينِ:
أولًا: المُكاتَباتُ الرَّسميَّةُ الدِّيوانيَّةُ
وهي التي يَكتُبُ فيها الأديبُ للأميرِ أو الوزيرِ أو السُّلطانِ فيما يطرَأُ من الأمورِ والمُستَجَدَّاتِ؛ كالمَدحِ والتَّهنئةِ والتَّعزيةِ، والشَّكوى وغيرِها من بواعِثِ المُراسَلةِ.
وقد اتَّسم ذلك النَّوعُ من الكتابةِ بالإطراءِ والتَّفخيمِ؛ فمِن ذلك رسالةُ مرعي بنِ يُوسُفَ الحنبليِّ إلى أحَدِ السَّلاطينِ العُثمانيِّين: (أحَقُّ مَن مَلَك سَريرَ الخلافةِ بالاستِحقاق، وأَوْلى مَن وَلِيَ لواءَ الولايةِ في الآفاق، وهو الذي وجَّه عِنانَ العنايةِ لحِمايةِ الإسلامِ بشَهادةِ الإجماع، وتلك شهادةٌ لا يَتطَرَّقُ إليها النِّزاع، وجدَّد بُنيانَ الهُدى بَعدَ ما درَسَت آثارُه، وطُمِسَت معالمُه، ومهَّد بساطَ العَدْلِ بعدَ أن لم يُوجَدْ إلَّا مظلومٌ وظالِمُه؛ الخُنكارُ الأعظَمُ والخاقانُ الأفخَمُ، ذو المفاخِرِ التي شَهِد بفَضلِها الخاصُّ والعامّ، والمآثِرِ التي ترتَفِعُ على الثُّريَّا وتُكاثِرُ الغَمام، والأخلاقِ التي رام النَّسيمُ أن يحاكيَ لُطْفَها فأصبَحَ عليلًا، والمعالي التي تَحَيَّل المُلوكُ أن يتشَبَّهوا بها فلم يجِدوا إلى ذلك سبيلًا، الجامِعُ لسيرةٍ أنامت الرَّعايا في مهادِ الأمان، وسريرةٍ تكفَّلَت أياديها بكَفِّ عوادي الزَّمان، وعَدلٍ سوَّى بَيْنَ شريفِ الخليقةِ ومَشروفِها، وإحسانٍ سَيَّرَ الهِباتِ تجري لذوي الحاجاتِ إلى حُروفِها. المفتَخِرُ على سلاطينِ الدُّنيا بفخامةِ مملكةٍ تردُّ الأبصارَ حَسْرى، وسريرِ سَلطنةٍ إذا استوى عليه أحيا ذِكْرَ السَّلَفِ الصَّالحِ وأمات ذِكرَ كِسرى، إذا سار بَيْنَ المواكب فما هو إلَّا القَمَرُ حُفَّ بالكواكِب، بصوارِمِ سُيوفٍ تعطِفُ حُروفُها أعناقَ المُعتَدِين، وأَهِلَّةٍ تُرسِلُ نُجومَ سِهامِها على شياطينِ البُغاةِ والمتمَرِّدين، وراياتٍ تخفُقُ قُلوبُ الأعداءِ لخَفَقانِها، وتخفِضُ رُتَبُهم لرَفعِ شأنِها، لا يرتابُ مُؤَمِّلُه في أنَّه البحرُ والعساكِرُ أمواجُه، ومراحِمُه الدُّرُّ التي يظهَرُ بها طُلَّابُ العُرفِ وأفواجُه) [265] يُنظَر: ((بديع الإنشاء والصفات والمكاتبات والمراسلات)) (2/17). .
ومِن رسالةِ محمَّدٍ البَكريِّ إلى أحَدِ السَّلاطينِ كذلك: (أهدي إلى السُّدَّةِ العالية، والعَتَبةِ المتعالية، ومقامِ السَّلطنةِ الرَّفيع، سلامًا يتعَطَّر فِردَوسُ الجِنانِ بشَميمِه، ويتضَوَّعُ رِضوانُ والحُورُ والوِلدانُ بنسيمِه، ممزوجًا بأنفاسِ الملائكةِ المتقَرِّبين، ساريًا بنَفَحاتِ الأقطارِ المواصِلين، تمُدُّه الرَّحَموتيَّةُ اللَّاهوتيَّةُ بأسرارِها، وتصاحِبُه الحقيقةُ المُحَمَّديَّةُ الأحمَديَّةُ النَّبَويَّةُ بأنوارِها) [266] يُنظَر: ((الأدب المصري في ظل الحكم العثماني)) لمحمد سيد كيلاني (ص: 261). .
ثانيًا: المُكاتباتُ الإخوانيَّةُ
اتَّسَمت تلك الكتابةُ بالمَيلِ إلى التَّقليدِ في استخدامِ المُحَسِّناتِ والتَّصويراتِ، وخَلَت من الإحساسِ الصَّادِقِ والشُّعورِ الباعِثِ على الأدَبِ، فضلًا عن أنَّها لم تكُنْ تدورُ حَولَ معانٍ جديدةٍ، وإنَّما كان الغَرَضُ الأوَّلُ منها إثباتَ مقدرةِ الشَّاعِرِ البيانيَّةِ فحَسْبُ؛ ولهذا جاءت متكَلِّفةً في الألفاظِ والمحَسِّناتِ، مبتَذَلةً في المعاني، بل ربَّما لجأ بعضُهم إلى استخدامِ قُدرتِه البيانيَّةِ على صَوغِ الألغازِ والأحاجيِّ [267] يُنظَر: ((أشكال الخطاب النثري في العصر العثماني)) لحسين هنداوي (ص: 45). .
فمن تلك الكتاباتِ رِسالةُ الشَّيخِ علي أبو النَّصرِ إلى أحَدِ أصحابِه بمِصرَ، جاء فيها: (إنَّ أبهى ما تُسَرُّ به نُفوسُ الأحبَّة، وأبهَجَ ما يُستضاءُ بنُورِه في دياجي المحبَّة، دونَ ما رَسَمه يَراعُ المَشُوق، وأبدعَه ممَّا يحسُنُ ويَروق، تشوُّقًا إلى اقتِطافِ ثَمَراتِ المسامَرة، وتشوُّفًا إلى أبياتٍ بمحاسِنِ البديعِ عامِرة، ولَمَّا تشرَّف المُحِبُّ بورودِ المحلِّقِ الأسنى، الجامِعِ بَيْنَ رِقَّةِ اللَّفظِ ودِقَّةِ المعنى، كان يرقُصُ طَرَبًا، بَعدَ أن قضى ممَّا رآه عجَبًا، وتاقَت نفسُه إلى التَّشَبُّهِ بالأوائِل، وأين فَهاهةُ باقِل من فصاحةِ سَحْبانِ وائِل.
وكَرَمُ أخلاقِ سَيِّدي يقضي بغَضِّ البَصَرِ عن العُيوب، وكُلُّ ما استحسَنه المحبوبُ محبوب، وعَينُ الرِّضا عن كُلِّ عَيبٍ كَليلة، ولا حولَ فيما قضى الإلهُ ولا حيلةَ؛ فإنِّي وجَدْتُ الرَّسائِلَ لا تُجدي إذ شَطَّ المزار، ومعانقةُ الطَّيفِ لا تُغني متى عزَّ الاصطِبار، غَيْرَ أنِّي أُمِرتُ بأداءِ ما وجَب، ونَسَجت على منِوالِ مَن تحلَّى بالأدَب، وركَضْتُ بجوادِ القريحة، وقدَحْتُ زَندَ فِكرةٍ ليست بالمستريحة ...) [268] يُنظَر: ((تطور الأدب العربي في مصر)) لأحمد عبد المقصود هيكل (ص: 67). .
وكتَب عبدُ اللهِ الإدكاويُّ إلى الشَّاعِرِ نورِ الدِّينِ العُسَيليِّ: ( غَبَّ سلامٌ يشوقُ عَزفًا، ويروقُ ظَرْفًا، وتحيَّاتٌ تميدُ [269] تميدُ: تميلُ وتتحرَّكُ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/541). عَطفًا وتزيدُ لُطفًا، وثناءٌ يمُدُّ كَفًّا ويَعُدُّ عُرفًا، وأشواقٌ تطولُ وَصفًا وتقولُ ألفًا. فالمعروضُ بَيْنَ تلك الأيادي الهامِعُ جودُ جُودِها وَكَفا، العزيزةُ المنالِ عن الأندادِ والأكْفا، مِن المحِبِّ الذي ازداد شوقُه ضِعفًا، وقَلَّ صَبرُه ضَعفًا. هو أنَّا طلَبْنا لبارِقِ جوابِكم لحظًا، وأدَرْنا طَرْفًا، واستسْمَحْنا إشراقَ شَمسِ فرائِدِكم الذي عزَّ أن يخفى، واستمطَرْنا صَوبَ عِرْفانِكمُ الأصفى، وألفاظِكم البديعةِ الرَّائقةِ المرصوفةِ رَصفًا، وآثارِ يَراعتِكم المصفوفةِ نُقوشُها صفًّا صفَّا، وثمارِ بدائِعِكم المذلَّلةِ غُصونُها للجانين قِطفًا. فطال أمَدُ الانتظارِ ولم نرَ من جِيادِ معانيكم في مَيدانِ الطِّرسِ طَرفًا، ودُرَرِ آثارِ بَنانِكم الزَّاكيةِ وَصفًا حَرفًا. فهناك أشفَقْتُ من أن أُجفى؛ فكتَبْتُ هذه الألفاظَ وقد زحَف جَيشُ الشَّوقِ بمعركةِ الفؤادِ زَحفًا، وفَرَّت أفراسُ اصطباري كِسَفًا كِسَفًا) [270] يُنظَر: ((الأدب المصري في ظل الحكم العثماني)) لمحمد سيد كيلاني (ص: 262). .
وإذا كانت هذه الرَّسائِلُ قد كُتِبَتْ باللُّغةِ الفُصحى، فقد صيغت رسائِلُ أُخرى باللَّهجةِ العامِّيَّةِ، منها ما كتَبَه بعضُ قُضاةِ الأريافِ؛ يقولُ: (السَّلامُ من الفِقي أبو عَلي، اللِّي اسمُه محمد علي، حضرة صاحِبنا اللِّي يطالِع في القُرآن زي ما يَطلَع الزَّرْع في الغِيطان، ويتكَلم بالفَهامة، وياما له علينا شهامة، اللِّي يبيع الكُتُب المنظومة من الكلام زي قِصَّة الجارية والتَّودُّد والورد في الأكمام، حاوي الكتابة في السُّطور، ومن يَعرِف كتاب الفَخِّ والعُصفور، وأنا في شَوقٍ واشتياقة لا يحمِلُه جَملٌ ولا ناقة، ولا حمارٌ ولا حمارين، ولا بغل ولا بغلين، ولا زرافة. ...) [271] يُنظَر: ((هز القحوف في شرح قصيدة أبي شادوف)) ليوسف الشربيني (ص: 40). .

انظر أيضا: