موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ التاسِعُ: إبْدالُ النُّونِ


تُبدَلُ النُّونُ مِنَ اللَّامِ، والواوِ، والمِيمِ.
إبْدالُ النُّونِ مِنَ اللَّامِ
أُبدِلتِ النُّونُ مِنَ اللَّامِ في قولِهم: لَعَنَّ، والأصْلُ: لَعَلَّ، والدَّليلُ على أنَّ الأصْلَ بِاللَّامِ أنَّ الأكْثرَ اسْتعمالًا: لَعَلَّ؛ قال أبو النَّجمِ مِنَ الرَّجَز:
اغدُ لَعَنَّا في الرِّهانِ نُرسِلُهْ [1529] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (2/ 114).
وقد قيل: إنَّهما أصْلانِ؛ لأنَّ الحَرْفَ قَليلُ التَّصرُّفِ [1530] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 262). .
إبْدالُ النُّونِ مِنَ الواوِ
أُبدِلتِ النُّونُ مِنَ الواوِ في النَّسَبِ إلى صَنعاءَ وبَهراءَ: قالوا: صَنْعانيٌّ وبَهْرانيٌّ؛ إذِ الأصْلُ: صَنعاوِيٌّ وبَهراويٌّ، فأُبدِلتِ النُّونُ مِنَ الواوِ المُبدَلةِ في الأصْلِ مِنَ الهَمْزةِ، وهُو قَولُ سِيبَوَيهِ، ورأى المُبَرِّدُ أنَّ النُّونَ بدَلٌ مِنَ الهَمْزةِ لا مِنَ الواوِ، وجاء القَولانِ عن أبي عليٍّ الفارِسيِّ [1531] يُنظر: ((المنصف)) لابن جِنِّي (1/ 159). ، والأقْوى أنَّها بدَلٌ مِنَ الواوِ لا الهَمْزةِ [1532] يُنظر: ((المنصف)) لابن جِنِّي (1/ 158، 159). .
إبْدالُ النُّونِ مِنَ المِيمِ
أُبدِلتِ النُّونُ مِنَ المِيمِ في قولِهم لِلحيَّةِ: أينْ، والأصْلُ: أيْم، وأصْلُ أَيْم: أيِّمٌ بالتَّشديدِ، ثُمَّ خُفِّفتْ، وقد نُطِق به مُشدَّدًا.
أُبدِلتِ النُّونُ مِنَ المِيمِ في مَذْهبِ أبي عَمْرٍو الشَّيبانيِّ في قولِهم: أَسْودُ قاتِنٌ، أيْ: قاتِمٌ [1533] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 285)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 262)، ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (3/ 218).

انظر أيضا: