موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الوَقارِ والرَّزانةِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الوَقارِ لُغةً:
الوَقارُ: السُّكونُ والحِلمُ والرَّزانةُ، مَصدَرُ وَقَر يَقِرُ وَقارًا وقِرَةً: إذا ثَبَت، فهو وَقورٌ ووَقَّارٌ، ومتوَقِّرٌ، وأصلُ هذه المادَّةِ يَدُلُّ على ثِقَلٍ في الشَّيءِ، وفلانٌ ذو قِرَةٍ، أي: وَقارٍ، ورَجُلٌ مُوقَّرٌ: مجَرِّبٌ. والتَّوقيرُ: التَّعظيمُ والتَّرزينُ، ومنه قَولُ اللهِ تعالى: مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا [نوح: 13] . وأمَّا قولُك: وَقَّر الرَّجُلَ، أي: بجَّلَه وعَظَّمَه، ومنه قولُه تعالى: وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ [الفتح: 9] [9703] ((الصحاح)) للجوهري (2/848)، ((لسان العرب)) لابن منظور (8/4889-4891)، ((مفردات القرآن)) للراغب الأصفهاني (880)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/668). .
معنى الوَقارِ اصطِلاحًا:
الوَقارُ: هو سُكونُ النَّفسِ وثَباتُها عِندَ الحَركاتِ التي تكونُ في المَطالِبِ [9704] ((تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق)) لابن مسكويه (ص: 28). .
وقيل: هو التَّأنِّي في التَّوجُّهِ نحوَ المَطالِبِ [9705] ((التعريفات)) للجرجاني (205). .
وقيل: الوَقارُ هو الإمساكُ عن فُضولِ الكلامِ والعَبَثِ وكثرةِ الإشارةِ والحَرَكةِ فيما يُستغنى عن التَّحرُّكِ فيه، وقِلَّةُ الغَضَبِ، والإصغاءُ عِندَ الاستفهامِ، والتَّوقُّفُ عن الجوابِ، والتَّحفُّظُ من التَّسرُّعِ [9706] ((تهذيب الأخلاق)) المنسوب للجاحظ (22). .
معنى الرَّزانةِ لغةً:
رَزُن الرَّجُلُ -بالضَّمِّ- فهو رَزينٌ، أي: وَقورٌ. وامرأةٌ رَزانٌ: إذا كانت رزينةً في مجلِسِها.
ورَزَنْتُ الشَّيءَ أرْزُنُه رَزْنًا: إذا رفَعْتَه لتنظُرَ ما ثِقَلُه من خِفَّتِه. وشيءٌ رزينٌ، أي: ثقيلٌ.
والرَّزانةُ: الوَقارُ [9707] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (5/2123)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 122)، ((لسان العرب)) لابن منظور (13/179)، ((تاج العروس)) للزبيدي (35/89). .
معنى الرَّزانةِ اصطِلاحًا:
قال ابنُ حزمٍ: (الوَقارُ ووَضعُ الكلامِ مَوضِعَه، والتَّوسُّطُ في تدبيرِ المعيشةِ، ومسايرةُ النَّاسِ بالمُسالَمةِ) [9708] ((الأخلاق والسير)) (ص: 127). .
وقال ابنُ حَجَرٍ: (الثَّباتُ والوَقارُ) [9709] ((فتح الباري)) (1/122). .

انظر أيضا: