غريب الكلمات:
زُخْرُفَهَا: أي: حُسنَها وبَهاءَها، وزينَتَها بالنَّباتِ، وأصلُ الزخرف: الذَّهَبُ والزِّينةُ المُزَوَّقةُ [347] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 195)، ((تفسير ابن جرير)) (12/150)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 255)، ((المفردات)) للراغب (ص: 379). .
حَصِيدًا: أي: محصودةً، ومقطوعةً مِن أصولِها. وأصلُ (حصد): يدلُّ على قَطعِ الشَّيءِ [348] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/150)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/71)، ((المفردات)) للراغب (ص: 238)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 152). .
لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ: أي: لم تَكُنْ عامِرةً، مِن: غَنِيَ في المكانِ: إذا أقامَ فيه وعَمَّره، ومِنه المَغاني: المَنازِلُ التي يَعمُرُها النَّاسُ. وأصلُ (غني): يدلُّ على الكِفايةِ [349] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 195)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 390)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/397)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 152)، ((تفسير القرطبي)) (8/328). .