موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الثَّالثُ: أوَّلُ اسْتِخدامٍ لكَلِمةِ مُعجَمٍ


لا نَعلَمُ بالتَّحْديدِ متى أُطلِقتْ كَلِمةُ "مُعجَمٍ" على المَعْنى المُتَعارَفِ اليومَ، ولا نَسْتطيعُ أن نَجزِمَ بذِكْرِ أوَّلِ مُسْتخدِمٍ لها، والسَّببُ في ذلك ضَياعُ كَثيرٍ مِن كُتُبِ التُّراثِ وكُتُبِ المَعاجِمِ.
غيرَ أنَّ الظَّاهِرَ أنَّ عُلَماءَ الحَديثِ قد سبَقوا اللُّغويِّين في اسْتِخدامِ هذه الكَلِمةِ، ولكنْ لم يَسْتخدِمْ عُلَماءُ الحَديثِ كَلِمةَ المُعجَمِ بالمَعْنى الاصْطِلاحيِّ المَشْهورِ، بل أرادوا به فقط التَّرْتيبَ على حُروفِ المُعجَمِ، سواءٌ كان التَّرتيبُ للأحاديثِ أو أسْماءَ شُيوخِهم.
قال العَطَّارُ في مُقدِّمةِ الصِّحاحِ: (ولا نَعلَمُ بالدِّقَّةِ متى أُطلِقَ المُعجَمُ على هذا الاسْتِعمالِ، ولكنَّ الَّذي نَعلَمُه أنَّ أوَّلَ مَنِ اسْتَعملَ الكَلِمةَ رِجالُ الحَديثِ، وأوَّلَ ما عُرِف كان في القَرْنِ الثَّالثِ) [9] ((مقدمة الصحاح)) للعطار (ص:38). ؛ فقد جاء في صَحيحِ البُخاريِّ:
(بابُ تَسْميةِ مَنْ سُمِّي مِن أهْلِ بَدْرٍ في الجامِعِ الَّذي وضَعَه أبو عبدِ اللهِ على حُروفِ المُعجَمِ: «النَّبيُّ مُحمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ الهاشِميُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إياسُ بنُ البُكَيرِ، بِلالُ بنُ رَباحٍ مَولى أبي بَكْرٍ القُرَشيِّ، حَمْزةُ بنُ عبدِ المُطَّلِبِ الهاشِميُّ، حاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعةَ حَليفٌ لقُرَيشٍ، أبو حُذيفَةَ بنُ عُتْبَةَ بنِ رَبيعَةَ القُرشيُّ، حارِثَةُ بنُ الرَّبيعِ الأنْصاريُّ، قُتِل يومَ بَدْرٍ، وهو حارِثَةُ بنُ سُراقَةَ كان في النَّظَّارةِ، خُبَيبُ بنُ عَديٍّ الأنْصاريُّ، خُنَيسُ بنُ حُذافَةَ السَّهْميُّ، رِفاعَةُ بنُ رافِعٍ الأنْصاريُّ، رِفاعةُ بنُ عبدِ المُنذِرِ أبو لُبابةَ الأنْصاريُّ، الزُّبَيرُ بنُ العَوَّامِ القُرَشيُّ، زَيدُ بنُ سَهْلٍ أبو طَلْحةَ الأنْصاريُّ، أبو زيدٍ الأنْصاريُّ، سَعْدُ بنُ مالِكٍ الزُّهْريُّ، سَعْدُ ابنُ خَولةَ القُرَشيُّ، سَعيدُ بنُ زيدِ بنِ عَمْرِو بنِ نُفَيلٍ القُرَشيُّ، سَهْلُ بنُ حُنَيفٍ الأنْصاريُّ، ظُهَيرُ بنُ رافِعٍ الأنْصاريُّ، وأخوه عبدُ اللهِ بنُ عُثْمانَ، أبو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ القُرَشيُّ، عبدُ اللهِ بنُ مَسْعودٍ الهُذَليُّ، عُتْبةُ بنُ مَسْعودٍ الهُذَليُّ، عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَوفٍ الزُّهْريُّ، عُبَيدةُ بنُ الحارِثِ القُرَشيُّ، عُبادَةُ بنُ الصَّامِتِ الأنْصاريُّ، عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ العَدَويُّ، عُثْمانُ بنُ عَفَّانَ القُرَشيُّ خلَّفَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على ابْنتِه، وضرَب له بسَهْمِه، عليُّ بنُ أبي طالِبٍ الهاشِميُّ، عَمْرُو بنُ عَوفٍ حَليفُ بني عامِرِ بنِ لُؤَيٍّ، عُقبَةُ بنُ عَمْرٍو الأنْصاريُّ، عامِرُ بنُ رَبِيعةَ العَنَزيُّ، عاصِمُ بنُ ثابِتٍ الأنْصاريُّ، عُوَيمُ بنُ ساعِدةَ الأنْصاريُّ، عِتْبانُ بنُ مالِكٍ الأنْصاريُّ، قُدامَةُ بن مَظْعونٍ، قَتادَةُ بنُ النُّعمانِ الأنْصاريُّ، مُعاذُ بنُ عَمْرِو بنِ الجَمُوحِ، مُعَوِّذُ ابنُ عَفْراءَ وأخوه، مالِكُ بنُ رَبيعَةَ أبو أُسَيدٍ الأنْصاريُّ، مُرارةُ بنُ الرَّبيعِ الأنْصاريُّ، مَعْنُ بنُ عَديٍّ الأنْصاريُّ، مِسْطَحُ بنُ أُثاثةَ بنِ عبَّادِ بنِ المُطَّلِبِ بنِ عبدِ مَنافٍ، مِقْدادُ بنُ عَمْرٍو الكِنديُّ، حَليفُ بني زُهرةَ، هِلالُ بنُ أميَّةَ الأنْصاريُّ) [10] ((صحيح البخاري)) (5/87). .
ويُلاحَظُ أنَّ الأسْماءَ ليست مُنْتظِمةً في تَرْتيبِها على الحُروفِ على الوَجْهِ الأتَمِّ؛ إذْ يُلاحَظُ أنَّ عُتْبةَ بنَ مَسْعودٍ الهُذَليَّ ذُكِر قبلَ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عَوفٍ الزُّهْريِّ، وقَدَّم عَمْرَو بنَ عَوفٍ حَليفَ بَني عامِرِ بنِ لُؤيٍّ على عُقْبةَ بنِ عَمْرٍو الأنْصاريِّ، ولعلَّه لم يَعْتبرْ إلَّا الحَرْفَ الأوَّلَ مِنَ الاسمِ، وكذلك ذكَر أبا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ القُرَشيَّ في حَرْفِ العَينِ؛ لأنَّ اسْمَه عبدُ اللهِ بنُ أبي قُحافَةَ، وقد قَدَّم النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تَبرُّكًا، وفي نُسْخةٍ قَدَّم الخُلفاءَ الأرْبَعةَ الرَّاشِدين على غيرِهم مِنَ الصَّحابَةِ؛ لشَرفِهم وعُلُوِّ قدْرِهم على غيرِهم.
ويُلاحَظُ أيضًا مِن صِياغةِ العُنوانِ (في الجامِعِ الَّذي وضَعه أبو عبدِ اللهِ على حُروفِ المُعجَمِ) أنَّ ذِكْرَ كَلِمةِ (المُعجَم) قد يكونُ مِن أحدِ رُواةِ صَحيحِ البُخاريِّ، وليس مِن كَلامِ البُخاريِّ رَحِمَه اللهُ، ويُؤيِّدُ ذلك أنَّه قد سقَط مِن نُسخَةِ أبي ذَرٍّ قولُه: الَّذي وضَعَه... إلى آخِرِه [11] يُنظر: ((شرح القسطلاني)) (6/276). .
وقد رتَّب أيضًا كِتابَه (التَّاريخُ الكَبيرُ) على حُروفِ المُعجَمِ.
وأوَّلُ كِتابٍ وصَل إلينا أُطلِق عليه اسمُ مُعجَمٍ هو كِتابُ ((مُعجَمُ الصَّحابةِ)) لأبي يَعْلى أحْمَدَ بنِ عليِّ بنِ المُثنَّى (307 هـ)، ثمَّ المُعجَمُ الكبيرُ والمُعجَمُ الصَّغيرُ لِتَراجِمِ الصَّحابةِ لأبي القاسِمِ البَغَويِّ (317 هـ)، والمُعجَمُ الكَبيرُ والصَّغيرُ والأوسَطُ في قِراءاتِ القُرآنِ الكَريمِ وأسْمائِه لأبي بَكْرٍ مُحمَّدِ بنِ الحَسَنِ النَّقَّاشِ (351 هـ)، ومُعجَمُ الشُّيوخِ لأبي الحَسَنِ عبدِ الباقي بنِ قانِعِ بنِ مَرْزوقٍ البَغْداديِّ (351 هـ)، وصنَّف الطَّبَرانيُّ (360 هـ) المُعجَمَ الكَبيرَ والصَّغيرَ والأوسَطَ، وتَوالى بَعدُ الكَثيرُ مِنَ الكُتُبِ الَّتي تَحمِلُ اسمَ (مُعجَم).
ولا نَسْتطيعُ تَحْديدَ متى اسْتُعمِلتْ هذه الكَلِمةُ أوَّلَ مرَّةٍ بمَعْناها الاصْطِلاحيِّ للدَّلالةِ على المَعاجِمِ اللُّغويَّةِ [12] يُنظر: ((المُعجَم العَربيُّ: نشأته وتطوره)) لحسين نصار (1/10، 11)، ((المَعاجِم العَربيَّة والمصادر اللُّغويَّة)) لمحمد يوسف حبلص (ص: 6، 7)، ((المَعاجِم اللُّغويَّة العَربيَّة: بداءتها وتطورها)) لإميل يعقوب (ص:12، 13). .

انظر أيضا: