موسوعة الأخلاق والسلوك

ثانيًا: الفَرْقُ بَيْنَ الهَمْزِ واللَّمزِ


اختُلِف في الفَرْقِ بَيْنَ الهَمْزِ واللَّمزِ:
فقيل: الهَمْزُ: عيبُ النَّاسِ من خَلفِهم، واللَّمزُ: عَيبُهم مواجَهةً.
وقيل بعَكسِ ذلك؛ فالهَمْزُ: الطَّعنُ في وَجهِ الرَّجُلِ، واللَّمزُ: اغتيابُ الرَّجُلِ مِن خَلفِه إذا غاب.
وقيل: الهَمْزُ: بالقَولِ، واللَّمزُ: بالفِعلِ.
وقيل بعَكسِ ذلك؛ فالهَمْزُ: عيبُ النَّاسِ والطَّعنُ عليهم بالإشارةِ والفِعلِ. واللَّمزُ: عيبُهم بالقَولِ.
وقيل: الهَمْزُ واللَّمزُ: كلاهما بمعنًى واحِدٌ، وهو العَيبُ والطَّعنُ [7207] يُنظَر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (2/ 311)، ((إصلاح المنطق)) لابن السكيت (ص: 304)، ((الصحيح)) للبخاري (8/ 17)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (5/ 361)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 53، 54). .
قال ابنُ تَيميَّةَ: (ومِن جِنسِ الغِيبةِ: الهَمْزُ واللَّمزُ؛ فإنَّ كِليهما فيه عيبُ النَّاسِ والطَّعنُ عليهم، كما في الغِيبةِ، لكِنَّ الهَمْزَ هو الطَّعنُ بشِدَّةٍ وعُنفٍ، بخلافِ اللَّمزِ؛ فإنَّه قد يخلو من الشِّدَّةِ والعُنفِ) [7208] ((مجموع الفتاوى)) (28/ 225). .

انظر أيضا: