موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الهَمْزِ واللَّمزِ لُغةً واصطِلاحًا


أ- معنى الهَمْزِ لُغةً واصطِلاحًا:
(همز) كَلِمةٌ تَدُلُّ على ضَغطٍ وعَصرٍ، ومنه الهَمْزُ في الكلامِ؛ لأنَّه يُضغَطُ، والهَمْزُ قيل: هو الكَسرُ، وقيل: العضُّ، وقيل: الدَّفعُ والضَّربُ، وهَمزُ الإنسانِ: اغتيابُه. والهَمَّازُ: العَيَّابُ، وكذا الهُمَزةُ، وقيل: الهُمَزةُ: مَن اعتادَ كَسرَ أعراضِ النَّاسِ [7195] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/65)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 846)، ((دليل الفالحين)) لابن علان (8/ 417). ((تاج العروس)) للزبيدي (15/ 322، 388). .
قيل الهَمْزُ: (أكلُ لُحومِ النَّاسِ واغتيابُهم) [7196] ((التفسير البسيط)) للواحدي (24/ 306). ، وقيل: (النَّميمةُ) [7197] ((تفسير مقاتل)) (4/ 838). . وقيل: (الغَمزُ والطَّعنُ في أعراضِ النَّاسِ) [7198] ((جامع البيان)) لابن جرير الطبري (23/ 159). . وقيل: (إيذاءُ الجَليسِ بسُوءِ اللَّفظِ) [7199] ((الجامع لأحكام القرآن)) للقرطبي (20/ 182). .
ب- معنى اللَّمزِ لُغةً واصطلاحًا:
اللَّمزُ لُغةً: العَيبُ، والإشارةُ بالعَينِ ونحوِها، والضَّربُ، والدَّفعُ، ورَجُلٌ لمَّازٌ ولُمَزةٌ، أي: عَيَّابٌ. وقيل: اللُّمَزةُ: من اعتاد الطَّعنَ في النَّاسِ [7200] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 209)، ((القاموس المحيط)) للفيروز آبادي (ص: 524). . قيل: اللَّمزُ: (أكلُ لُحومِ النَّاسِ) [7201] ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص: 127)، ((شعب الإيمان)) للبيهقي (9/ 106). ، وقيل: (تلقيبُ الرَّجُلِ بما يَكرَهُ) [7202] ((تفسير مقاتل)) (4/ 838). . وقيل: (العَيبُ والوقيعةُ في الوَجهِ) [7203] ((شرح السنة)) للبغوي (13/ 138). ، وقيل: (الطَّعنُ في الأنسابِ) [7204] ((الكشف والبيان)) للثعلبي (30/ 54). . وقيل: (الغِيبةُ) [7205] ((التوبيخ والتنبيه)) لأبي الشيخ الأصبهاني (ص: 103). ، وقيل: (النَّميمةُ) [7206] ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص: 129). .

انظر أيضا: