موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الغِيبةِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الغِيبةِ لُغةً:
الغِيبةُ: الوقيعةُ في النَّاسِ؛ لأنَّها لا تُقالُ إلَّا في غَيبةٍ، يُقالُ: اغتابه اغتيابًا: إذا وقَع فيه وذَكَره بما يَكرَهُ من العُيوبِ وهو حقٌّ، والاسمُ الغِيبةُ، وهي ذِكرُ العَيبِ بظَهرِ الغَيبِ، وغابه: عابه، وذَكَره بما فيه من السُّوءِ، كاغتابه [5564] ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/403)، ((الجامع لأحكام القرآن)) للقرطبي (16/335)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 121)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/457). .
معنى الغِيبةِ اصطِلاحًا:
قال ابنُ التِّينِ: (الغِيبةُ: ذِكرُ المرءِ بما يَكرَهُه بظَهرِ الغَيبِ) [5565] ((فتح الباري)) لابن حجر (10/469). .
وعرَّفها الجَوهَريُّ بقَولِه: (أن يتكَلَّمَ خَلفَ إنسانٍ مستورٍ بما يَغُمُّه لو سَمِعه، فإن كان صِدقًا سُمِّي غِيبةً، وإن كان كَذِبًا سُمِّيَ بُهتانًا) [5566] ((الصحاح في اللغة)) (1/196). .
وقال المُناويُّ: (هي ذِكرُ العَيبِ بظَهرِ الغَيبِ بلفظٍ أو إشارةٍ أو مُحاكاةٍ) [5567] ((فيض القدير)) (3/166). .
وفي الحديثِ قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بيانِ حقيقةِ الغِيبةِ: ((ذِكْرُك أخاك بما يَكرَهُ)) [5568] رواه مسلم (2589). .

انظر أيضا: