موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى العُدوانِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى العُدوانِ لُغةً:
العُدوانُ: الظُّلمُ الصُّراحُ، وقد عَدَا عَدْوًا وعَداءً وعُدُوًّا وعُدْوانًا وعِدْوانًا وعُدْوى، وتعَدَّى واعتدى، كُلُّه: ظَلَمه، وتجاوَزَ الحَدَّ [4867] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (6/2421)، ((لسان العرب)) لابن منظور (15/31)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/397). .
معنى العُدوانِ اصطِلاحًا:
قال الرَّاغِبُ الأصفهانيُّ: (العُدوانُ: الإخلالُ بالعدالةِ في المعامَلةِ) [4868] ((مفردات القرآن)) (ص: 553). .
وقال المُناويُّ: (العُدوانُ: سُوءُ الاعتداءِ في قولٍ أو فِعلٍ أو حالٍ) [4869] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 508). .
وقال أبو البقاءِ الكَفَويُّ: (العُدوانُ: تجاوُزُ المقدارِ المأمورِ به بالانتهاءِ إليه والوقوفِ عِندَه) [4870] ((الكليات)) (ص: 922). وقال الشَّوكانيُّ: (والعُدوانُ: الظُّلمُ المتعَدِّي إلى الغيرِ، أو مجاوزةُ الحَدِّ في الذُّنوبِ)، وقال أيضًا: (وأصلُ العُدوانِ: تجاوُزُ الحَدِّ في غيرِ ما يجِبُ). ((فتح القدير)) (2/64، 196). .
التَّفسيرُ النَّفسيُّ للعُدوانِ
عرَّف عُلَماءُ السُّلوكِ العُدوانَ بتعريفاتٍ عِدَّةٍ خُلاصتُها:
(أنَّ العُدوانَ سُلوكٌ عَمديٌّ بقَصدِ إيذاءِ الغَيرِ أو الإضرارِ بهم، ويأخُذُ صُوَرًا وأشكالًا متعَدِّدةً، منها العُدوانُ البَدَنيُّ واللَّفظيُّ) [4871] ((سيكولوجية العدوانية وترويضها)) لعصام عبد اللطيف العقاد (ص: 99). .
وقيل أيضًا: إنَّه (شُعورٌ داخِليٌّ بالغَضَبِ والاستياءِ، ويُعَبَّرُ عنه ظاهِريًّا في صورةِ فِعلٍ أو سلوكٍ يُقِرُّ به شخصٌ أو جماعةٌ بقَصدِ إيقاعِ الأذى لشَخصٍ، ويأخُذُ صُوَرَ العُنفِ الجِسميِّ متمَثِّلًا في: (الضَّربِ، والتَّشاجُرِ، كما يتَّخِذُ صُوَرَ التَّدميرِ وإتلافِ الأشياءِ)، والعُدوانِ اللَّفظيِّ متمثِّلًا في: (الكَيدِ، والتَّشهيرِ، والفِتنةِ، والتَّهديدِ، والغَمزِ، واللَّمزِ، والنُّكتةِ اللَّاذِعةِ، والإيذاءِ النَّفسيِّ) [4872] ((سيكولوجية العدوانية وترويضها)) لعصام عبد اللطيف العقاد (ص: 97). .

انظر أيضا: