موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى العُجْبِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى العُجْبِ لُغةً:
العُجْبُ بالضَّمِّ: الزَّهوُ والكِبـُر، ورَجُلٌ مُعجَبٌ: مزهوٌّ بما يكونُ منه حَسَنًا أو قبيحًا. وقيل: المُعجَبُ: الإنسانُ المُعجَبُ بنَفسِه أو بالشَّيءِ. وقد أُعجِبَ فلانٌ بنفسِه إذا ترفَّع وتكَبَّرَ، فهو معجَبٌ برأيِه وبنَفسِه. والاسمُ العُجْبُ، وهذه المادَّةُ ممَّا تدُلُّ عليه كِبرٌ واستِكبارٌ للشَّيءِ [4765] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/243)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/582)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/393)، ((تاج العروس)) للزبيدي (3/318). .
معنى العُجْبِ اصطِلاحًا:
قال الجُرْجانيُّ: (العُجْبُ: هو عبارةٌ عن تصَوُّرِ استحقاقِ الشَّخصِ رُتبةً لا يكونُ مُستَحِقًّا لها) [4766] ((التعريفات)) (ص: 147). .
وقال الغَزاليُّ: (العُجْبُ: هو استِعظامُ النِّعمةِ، والرُّكونُ إليها، مع نِسيانِ إضافتِها إلى المُنعِمِ) [4767] ((إحياء علوم الدين)) (3/371)، قال أبو العبَّاسِ القُرطبيُّ: (إعجابُ الرَّجُلِ بنفسِه هو ملاحظتُه لها بعَينِ الكَمالِ والاستِحسانِ، مع نسيانِ مِنَّةِ اللهِ تعالى). ((المفهم لما أشكل من تلخيص: كتاب مسلم)) (5/ 406). .
وقال أحمَدُ بنُ يحيى بنِ المُرتَضى: (العُجْبُ: مَسَرَّةٌ بحُصولِ أمرٍ، يَصحَبُها تطاوُلٌ به على مَن لم يحصُلْ له مِثلُه، بقولٍ أو ما في حُكمِه من فِعلٍ، أو تَركٍ، أو اعتِقادٍ) [4768] ((البحر الزخار)) (6/490). .

انظر أيضا: