موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى العُبوسِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى العُبوسِ لُغةً:
العَينُ والباءُ والسِّينُ: أصلٌ صحيحٌ يدُلُّ على تَكرُّهٍ في شيءٍ، يقالُ: عَبَس يَعبِسُ عَبسًا، وعَبَس: كَلَح وقَطَّب ما بَيْنَ عينَيه، ورجُلٌ عابِسٌ من قومٍ عُبوسٍ، وهو عابِسُ الوَجهِ: غَضبانُ، وعَبَّاسٌ: إذا كَثُر ذلك منه، ويومٌ عابِسٌ وعَبوسٌ: شديدٌ. وخلافُ العُبوسِ: طلاقةُ الوَجهِ [4686] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 945)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/ 210، 211)، ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 264)، ((المغرب في ترتيب المعرب)) للمطرزي (ص: 293)، ((لسان العرب)) لابن منظور (6/128). .
معنى العُبوسِ اصطِلاحًا:
قال أبو هلالٍ العَسكَريُّ: (العُبوسُ: تَكرُّهُ الوَجهِ عِندَ اللِّقاءِ والسُّؤالِ) [4687] ((الفروق اللغوية)) (ص: 264). .
وقال ابنُ عطيَّةَ: (العُبوسُ: تقَطُّبُ الوَجهِ واربِدادُه عِندَ كراهيةِ أمرٍ) [4688] ((المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز)) (5/ 436). .
وقال المُناويُّ: (العُبوسُ: تقبُّضُ الوَجهِ عن كراهيةٍ أو ضِيقِ صَدرٍ) [4689] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 235). .
وقال الرَّاغِبُ: (العُبوسُ: قُطوبُ الوَجهِ من ضِيقِ الصَّدرِ) [4690] ((المفردات في غريب القرآن)) (ص: 544). .

انظر أيضا: