موسوعة الأخلاق والسلوك

رابعًا: آثارُ العُبوسِ


1- يُوقِعُ الوَحشةَ والبِغضةَ والنُّفرةَ في قُلوبِ الخَلقِ [4713] يُنظَر: ((مدارج السالكين)) لابن القيم (2/ 296). .
قال الشَّاعِرُ:
أخو البِشرِ محمودٌ على حُسنِ بِشرِه
ولن يَعدَمَ البغضاءَ مَن كان عابِسًا [4714] ((الإمتاع والمؤانسة)) لأبي حيان (ص: 399).
2- مانِعٌ من الوُدِّ.
3- داعيةٌ للقطيعةِ والهَجرِ.
4- مَجلَبةٌ للذَّمِّ، وقد قال المنصورُ: (إذا أحبَبْتَ المحمَدةَ من النَّاسِ بلا مَؤونةٍ، فالقَهم ببِشرٍ حَسَنٍ) [4715] ((الموشى)) للوشاء (ص: 29). .
5- قِلَّةُ الصَّاحِبِ والصَّديقِ، وقد قِيلَ لحَكيمٍ: مَن أضيَقُ النَّاسِ طريقًا وأقَلُّهم صديقًا؟ قال: مَن عاشَرَ النَّاسَ بعُبوسِ وَجهِه واستطال عليهم بنَفسِه [4716] ((أدب الدنيا والدين)) للماوردي (ص: 335). .
6- العُبوسُ من علاماتِ الفَظاظةِ [4717] ((بريقة محمودية)) للخادمي (3/ 71). .
7- ربَّما يُؤدِّي العُبوسُ وضِيقُ الصَّدرِ إلى بعضِ الأمراضِ، ومنها مَرَضُ الضَّغطِ، وإنَّ انشراحَ الصَّدرِ وطلاقةَ الوَجهِ من أكبَرِ العقاقيرِ المانعةِ من هذا الدَّاءِ؛ ولهذا فإنَّ الأطبَّاءَ ينصَحون من ابتُليَ بهذا الدَّاءِ أن يبتَعِدَ عمَّا يثيرُه ويُغضِبُه؛ لأنَّ ذلك يزيدُ في مَرَضِه [4718] ((العلم)) لابن عثيمين (ص: 184). .

انظر أيضا: