موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى السُّخْريَّةِ والاستِهْزاءِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى السُّخْريَّةِ لُغةً:
مادَّةُ (سخر): أصلٌ يَدُلُّ على احتقارٍ واستِذلالٍ، يقالُ: سَخِر منه وبه سَخْرًا وسَخَرًا ومَسْخَرًا وسُخْرًا -بالضَّمِّ-، وسُخْرةً وسِخْرِيًّا وسُخْرِيًّا وسُخْريَّةً: هَزِئَ به، والاسمُ السُّخْريَّةُ والسُّخْرِيُّ، ويُكسَرُ [3770] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/ 144)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 405)، ((لسان العرب)) لابن منظور (4/352). .
معنى السُّخْريَّةِ اصطِلاحًا:
السُّخْريَّةُ هي الاستهانةُ والتَّحقيرُ، والتَّنبيهُ على العُيوبِ والنَّقائِصِ، على وَجهٍ يُضحَكُ منه [3771] ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (3/ 131). .
معنى الاستِهْزاءِ لُغةً:
الاستِهْزاءُ مَصدَرُ قَولِهم: استَهزَأَ يَستهزِئُ، يقالُ: هَزَأ منه وهَزَأ به، يَهْزَأُ هُزْءًا -بالضَّمِّ-، وهُزُؤًا -بضَمَّتينِ-، وهُزُوءًا -بالضَّمِّ والمدِّ-، ومُهْزَأةً -على مُفْعَلةٍ بضَمِّ العَينِ-: أي: سَخِر منه [3772] ((تاج العروس)) للزبيدي (1/509) بتصَرُّفٍ يسيرٍ. .
معنى الاستِهْزاءِ اصطِلاحًا:
الاستِهْزاءُ هو: ارتيادُ الهُزءِ [3773] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) للمناوي (ص:50). من غيرِ أن يَسبِقَ منه فِعلٌ يُستهزَأُ به مِن أجلِه [3774] ((الفروق)) لأبي هلال العسكري (ص: 254). .
وقال ابنُ تَيميَّةَ: (الاستِهْزاءُ هو: السُّخْريَّةُ، وهو حَملُ الأقوالِ والأفعالِ على الهَزلِ واللَّعِبِ لا على الجِدِّ والحقيقةِ؛ فالذي يَسخَرُ بالنَّاسِ هو الذي يَذُمُّ صِفاتِهم وأفعالَهم ذَمًّا يُخرِجُها عن دَرَجةِ الاعتِبارِ) [3775] ((الفتاوى الكبرى)) (6/22). .
وقيل: الاستِهْزاءُ هو صُدورُ ما يدعو لانتِقاصِ شأنِ المقصودِ به من المُستهزئِ، بوُجودِ المُقتضي أو بعَدَمِه، بغَرَضِ التَّحقيرِ له أو التَّنفيرِ عنه أو كِلَيهما [3776] ((موسوعة التفسير الموضوعي)) (3/186). .

انظر أيضا: