موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الخِداعِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الخِداعِ لُغةً:
أصلُ هذه المادَّةِ يَدُلُّ على إخفاءِ الشَّيءِ، فالخَدْعُ: إظهارُ خِلافِ ما تُخفيه، يقالُ: خَدَعه يخدَعُه خَدْعًا وخِداعًا، أي: ختَلَه وأراد به المكروهَ من حيثُ لا يَعلَمُ. والاسمُ الخديعةُ، وقيل: الاسمُ هو الخِداعُ، وقيل غيرُ ذلك [2971] ((الصحاح في اللغة)) للجوهري (1/165)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 919)، ((لسان العرب)) لابن منظور (8/63). .
معنى الخِداعِ اصطِلاحًا:
 قال الرَّاغبُ: (الخِداعُ: إنزالُ الغيرِ عمَّا هو بصَدَدِه بأمرٍ يُبديه على خِلافِ ما يُخفيه) [2972] ((مفردات القرآن)) (1/5). .
وقال البِقاعيُّ: (الخِداعُ: إظهارُ خَيرٍ يُتوسَّلُ به إلى إبطانِ شَرٍّ، يَؤولُ إليه أمرُ ذلك الخيرِ المُظهَرِ) [2973] ((نظم الدرر)) (1/43). .
وقال ابنُ القَيِّمِ: (والمخادَعةُ: هي الاحتيالُ والمُراوغةُ بإظهارِ الخيرِ مع إبطانِ خِلافِه؛ ليَحصُلَ مقصودُ المُخادِعِ) [2974] ((إغاثة اللهفان)) (1/340). .
وقيل: الخِداعُ: أن تُظهِرَ لغَيرِك خِلافَ ما تُخفيه له من الشَّرِّ؛ ليُحسِنَ الظَّنَّ بك [2975] ((التفسير الوسيط)) لمجموعة من العلماء (1/ 35). .

انظر أيضا: