موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الحَسَدِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الحَسَدِ لُغةً:
الحَسَدُ مصدَرُ حَسَده يَحسُدُه ويَحسِدُه، حَسَدًا وحُسُودًا وحَسادةً، وحَسَده: تمنَّى أن تتَحوَّلَ إليه نعمتُه وفضيلتُه، أو يُسلَبَهما، وحَسَده الشَّيءَ وعليه [2605] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 277)، ((تاج العروس)) للزبيدي (8/25).
معنى الحَسَدِ اصطلاحًا:
وقال الجُرجانيُّ: (الحَسَدُ تمنِّي زوالِ نِعمةِ المحسودِ إلى الحاسِدِ) [2606] ((التعريفات)) (ص: 87). .
وقال السُّيوطيُّ: (الحَسَدُ: تمنِّي خَيرٍ يَصِلُ إلى غيرِه مع زوالِه عنه) [2607] ((معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم)) (ص: 207). .
وقال ابنُ القَيِّمِ: (أصلُ الحَسَدِ هو بُغضُ نعمةِ اللَّهِ على المحسودِ وتمنِّي زوالِها) [2608] ((بدائع الفوائد)) (2/ 233). .
وقال ابنُ حَجَرٍ: (الحَسَدُ تمنِّي الشَّخصِ زوالَ النِّعمةِ عن مستحِقٍّ لها) [2609] ((فتح الباري)) (10/ 482). .
وقال الكَفَويُّ: (الحَسَدُ: اختلافُ القلبِ على النَّاسِ؛ لكثرةِ الأموالِ والأملاكِ) [2610] ((الكليات)) (ص: 408). .
وعرَّفه الطَّاهِرُ بنُ عاشورٍ فقال: (الحَسَدُ: إحساسٌ نَفسانيٌّ مركَّبٌ من استحسانِ نعمةٍ في الغيرِ، مع تمنِّي زوالِها عنه؛ لأجْلِ غَيرةٍ على اختصاصِ الغيرِ بتلك الحالةِ، أو على مشاركتِه الحاسِدَ) [2611] ((التحرير والتنوير)) (30/629). .

انظر أيضا: