موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى التَّعالُمِ لغةً واصطلاحًا


التَّعالُم لغةً:
التَّعالُم: مصدَرُ تعالَمَ، وتعالَمَ الشَّخصُ، أي: ادَّعى أو أظهر العِلمَ والمعرفةَ، وصيغةُ «تفاعَلَ» قد تدُلُّ على التَّظاهُرِ بالفِعلِ، مِثلُ: «تعامى»، «تغافَلَ».
وتعالَمَ على زُملائِه: تباهى وتفاخَر بالعِلمِ عليهم.
وأيضًا يقالُ: تعالَم النَّاسُ الخَبَرَ: إذا عَلِموه [1607] يُنظَر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 69)، ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1991)، ((معجم ديوان الأدب)) للفارابي (2/ 472)، ((شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم)) للحميري (7/ 4747)، ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 239)، ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) لأحمد مختار عمر (2/ 1541). ، وهذا هو الأصلُ في إطلاقِ هذه الكَلِمةِ، ثمَّ استُعمِلَت بمعنى إظهارِ العِلمِ وادِّعائِه.
التَّعالُمُ اصطِلاحًا:
هو: ادِّعاءُ العِلمِ والمعرفةِ، والتَّظاهُرُ والتَّفاخُرُ بهما مع كونِ مُدَّعي ذلك ليس أهلًا لما يدَّعيه [1608] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار (1/ 239)، ((تكملة المعاجم العربية)) لرينهارت (7/ 295، 421). .

انظر أيضا: