موسوعة التفسير

سُورةُ القَدْرِ
مقدمة السورة

أسماء السورة:

سُمِّيَت هذه السُّورةُ بسُورةِ (القَدْرِ) [1] وَجهُ التَّسميةِ بذلك: تَكرارُ لَفظِ (القَدْرِ) فيها. يُنظر: ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/ 531). .

بيان المكي والمدني:

سُورةُ القَدْرِ مُختَلَفٌ فيها [2] يُنظر: ((الإتقان)) للسيوطي (1/53). ؛ فقيل: إنَّها مَكِّيَّةٌ [3] ممَّن اختار أنَّها مَكِّيَّةٌ: السمرقنديُّ، وابنُ أبي زَمَنِينَ، والواحديُّ، والبغوي، والزمخشري، والرازي، والنسفي، وابن جُزَي، وابن كثير، والسعدي. يُنظر: ((تفسير السمرقندي)) (3/ 601)، ((تفسير ابن أبي زمنين)) (5/149)، ((الوسيط)) للواحدي (4/532)، ((تفسير البغوي)) (5/283)، ((تفسير الزمخشري)) (4/780)، ((تفسير الرازي)) (32/228)، ((تفسير النسفي)) (3/665)، ((تفسير ابن جزي)) (2/499)، ((تفسير ابن كثير)) (8/441)، ((تفسير السعدي)) (ص: 931). ونَسَبَ هذا القَولَ لأكثَرِ المفَسِّرينَ وجُمهورِهم: الماوَرْديُّ، والسيوطيُّ، وابنُ عاشور. يُنظر: ((تفسير الماوردي)) (6/311)، ((الإتقان في علوم القرآن)) للسيوطي (1/53)، ((تفسير ابن عاشور)) (30/455). ، وقيل: مَدَنيَّةٌ [4] وممَّن اختار أنَّها مَدَنيَّةٌ: مقاتلُ بنُ سُلَيمانَ، والزَّجَّاجُ، ومكِّيٌّ، والسمعاني، والخازن، والعُلَيمي. يُنظر: ((تفسير مقاتل بن سليمان)) (4/769)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (5/347)، ((الهداية إلى بلوغ النهاية)) لمكي (12/8365)، ((تفسير السمعاني)) (6/260)، ((تفسير الخازن)) (4/450)، ((تفسير العليمي)) (7/405). ونَسَبَه لأكثَرِ المفَسِّرينَ: الثعلبيُّ، والخازن، وأبو حيان، والشربيني. يُنظر: ((تفسير الثعلبي)) (10/247)، ((تفسير الخازن)) (4/450)، ((تفسير أبي حيان)) (10/513)، ((تفسير الشربيني)) (4/564). .

مقاصد السورة:

مِن أهَمِّ مَقاصِدِ السُّورةِ:
ذِكرُ فَضائلِ لَيلةِ القَدْرِ، والتَّنْويهُ بشَأنِ القُرْآنِ الَّذي أُنزِلَ فيها [5] يُنظر: ((تفسير ابن عاشور)) (30/461). .

موضوعات السورة:

مِن أهمِّ الموضوعاتِ الَّتي اشتَمَلَتْ عليها السُّورةُ:
1- التَّنويهُ بَشأنِ القُرآنِ، والإعلاءُ مِن قَدْرِه.
2- بيانُ فَضلِ اللَّيلةِ الَّتي نَزَل فيها، وهي لَيلةُ القَدْرِ، والتَّرْغيبُ في إحْيائِها.