الموسوعة الحديثية


- من قرأ القرآنَ يقومُ به آناءَ الليلِ والنهارِ يُحلُّ حلالَه ويُحرمُ حرامَه حرم اللهُ لحمَه ودمَه على النارِ وجعلَه رفيقَ السفرةِ الكرامِ البررةِ حتى إذا كان يومَ القيامةِ كان القرآنُ حجةً له
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 1/175 | خلاصة حكم المحدث : فيه خليد بن دعلج ضعفه أحمد ويحيى والنسائي وقال أبو حاتم‏‏ صالح ليس بالمتين وقال ابن عدي‏‏ عامة حديثه تابعه عليه غيره | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أحاديث مشابهة:


- من قرأ القرآنَ وعَمِلَ بما فيهِ وماتَ في الجماعةِ ؛ بُعِثَ يومَ القيامةِ مع السفرةِ والبررةِ ، ومن قرأ القرآنُ وهو يتفلّتُ منهُ ؛ آتاهُ اللهُ – تعالى – أجرهُ مرتينِ ، ومن كان حَريصًُا عليهِ ولا يستطيعهُ ، ولا يدعهُ ؛ بعثهُ اللهُ – تعالى – مع أشرافِ أهلِهِ ، وفُضّلوا على الخلائقِ كما فُضّلتْ النُسورُ على سائرِ الطيرِ ، وكما فضّلتْ عينٌ في مُرْجَةٍ على ما حولها ، ثم ينادي منادٍ : أين الذين كانوا لا تلهيهِم رِعايةُ الأنعامِ على تلاوةُ كتابِي ؟ فيقومونَ ، فيلبسُ أحدهُم تاجَ الكرامةِ ، ويعطى اليُمْنَ بيمينهِ ، والخلدَ بيسارهِ ، ثم يُكْسَى أبواهُ إن كانا مسلمينِ حُلّةً خيرا من الدنيا وما فيها ، فيقولان : أنّى لنا هذا ، وما بلغتْ أعمالنا ؟ ! فيقال : إن ولدكُما كان يقرأ القرآنَ
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية
الصفحة أو الرقم : 4/72 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] سويد بن عبد العزيز ضعيف الحديث | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- مَنْ قرأَ القرآنَ يقومُ بِهِ آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ يحلُّ حلالَهُ ويحرمُ حرامَهُ خلطَهُ اللهُ عز وجل بلحمِهِ ودمِّهِ وجعلَهُ رفيقًا للسفرةِ الكرامِ البررةِ حتَّى إذا كانَ يومُ القيامةِ كان القرآنُ لهُ حجيجًا يقولُ يا ربِّ كلُّ عاملٍ كان يعملُ في الدُّنيا كان يأخذُ عملَهُ ذلكَ مِنَ الدينارِ إلا فُلانًا كان يقومُ بِي آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ يحلُّ حلالِي ويحرمُ حرامِي يا ربِّ فأعطِهِ اليومَ قال فيتوجُهُ اللهُ عز وجل بتاجِ الملكِ ويكسوهُ حلَّةَ الكرامِ ثمَّ يقولُ عز وجل للقرآنِ هلْ رضيتَ فيقولُ يا ربِّ إنِّي لأرغبُ لهُ في أفضلَ مِنْ هَذا قال فيُعطيهِ اللهُ عز وجل المُلكَ بيمينِهِ والخلدَ بشمالِهِ ومَنْ أخذَهُ بعدَما يدخلُ في السنِّ فهوَ يتفلتُ مِنهُ أعطاهُ اللهُ أجرَهُ مرتينِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 2/344 | خلاصة حكم المحدث : باطل | أحاديث مشابهة

- نِعمَ الشفيعُ القرآنُ لصاحبِهِ يومَ القيامةِ يقولُ يا ربِّ أكرمْهُ فيلبسُ تاجَ الكرامةِ ثمَّ يقولُ يا ربِّ زدْهُ فيلبسْهُ حُلةَ الكرامةِ ثمَّ يقولُ يا ربِّ زدْهُ فيُكسَى كِسوةَ الكرامةِ ثمَّ يقولُ يا ربِّ زدْهُ ويَرضى عنهُ فليسَ بعدَ رَضى اللهِ شيءٌ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 2/345 | خلاصة حكم المحدث : باطل | أحاديث مشابهة

- عنْ أبي هريرةَ أنهُ قال نِعمَ الشفيعُ القرآنُ يومَ القيامةِ يقولُ يا ربِّ إنَّكَ جعلْتَني في جوفِهِ فكنتُ أمنعُهُ شهوتَهُ يا ربِّ فأكرمْهُ قال فيُكسَى حلةَ الكرامةِ قال فيقولُ يا ربِّ زدْهُ فيُكسَى تاجَ الكرامةِ قال فيقولُ يا ربِّ زدْهُ فيرضَى عنهُ فليسَ بعدَ رضَى اللهِ شيءٌ
الراوي : ذكوان السمان أبو صالح | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 2/347 | خلاصة حكم المحدث : لا يرجع منه إلى صحة وليس له أصل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف