الموسوعة الحديثية


- عن يَحيى بنِ سَعيدٍ أنَّ أبا بَكرٍ بَعَثَ جُيوشًا إلى الشَّامِ، فَخرجَ يَمشي مَع يَزيدَ بنِ أَبي سُفيانَ، وَكان يَزيدُ أميرَ رَبْعٍ مِن تِلكَ الأَرباعِ، فَقال: إنِّي مُوصيكَ بِعَشْرِ خِلالٍ: لا تَقتُلِ امْرأةً وَلا صَبيًّا، وَلا كَبيرًا هَرِمًا، وَلا تَقطَعْ شَجرًا مُثمِرًا، وَلا تُخرِبْ عامِرًا، وَلا تَعقِرنَّ شاةً ولا بَعيرًا إلَّا لِمَأكَلِه، ولا تَعقِرَنَّ نَخلًا وَلا تَحرِقْه، وَلا تَغلُلْ وَلا تَجْبُنْ.
الراوي : يحيى بن سعيد | المحدث : الشوكاني | المصدر : نيل الأوطار
الصفحة أو الرقم : 8/74 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أحاديث مشابهة:


- كرِهَ أبو بكرٍ الصِّدِّيقُ أن يخرِّبَ عامرًا أو يقطعَ مُثمرًا أو يحرِّقَ نخلًا أو يعقرَ شاةً أو بعيرًا إلَّا لمأكلةٍ
الراوي : - | المحدث : الإمام الشافعي | المصدر : الأم
الصفحة أو الرقم : 8/631 | خلاصة حكم المحدث : منقطع | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أن أبا بكرٍ الصديقَ بعثَ جُيوشًا إلى الشام ، فخرجَ يمشِي مع يزيدِ بن أبي سفيانَ ، فذكر الحديث ، ثم قال : إنكَ ستجدُ قوما زعمُوا أنهم حبسوا أنفسهُم لله عز وجل ، فذرهُم وما زعموا أنهم حبسوا أنفسهُم له ، وستجدُ قوما فحصُوا عن أوساطِ رءوسِهِم من الشّعر ، فاضربْ ما فحصوا عنه بالسيفِ ، وإني موصِيكَ بعشرٍ : لا تقتلنّ امرأةً ، ولا صبيّا ، ولا كبيرا هرِمًا ، ولا تقطعنّ شجرا مثمِرا ، ولا تُخربنّ عامرا ، ولا تَعقرنّ شاةً ولا بعيرا إلا لمأْكلةٍ ، ولا تَحرقنّ نخلا ، ولا تُغرقنّهُ ، ولا تُغلّلْ ولا تجبن
الراوي : يحيى بن سعيد | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الصغير للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 3/387 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- خرج معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُشيِّعًا لأهلِ مُؤتةَ ، حتى بلغ ثَنِيَّةَ الوداعِ ، فوقفَ ووقفوا حولهُ ، فقال : اغْزوا باسمِ اللهِ فقاتلوا عدُوَّ اللهِ وعدُوَّكم بالشامِ ، وستجدون فيهم رجالًا في الصوامعِ معتزلين من الناسِ فلا تَعرَّضوا لهم ، وستجدونَ آخرينَ للشيطانِ في رؤسهم مفاحصُ فافْلِقوها بالسيوفِ ، ولا تقتلوا امرأةً ولا صغيرًا ضَرَعًا ولا كبيرًا فانيًا ، ولا تقْطَعُنَّ شجرًة ، ولا تَعْقِرُنَّ نخلًا ، ولا تهدِموا بيتًا
الراوي : خالد بن زيد بن حارثة الأنصاري | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 9/91 | خلاصة حكم المحدث : منقطع وضعيف | أحاديث مشابهة

- وبعث أبو بكرٍ حينئذٍ جيشًا إلى الشامِ فخرج يُشيِّعُهم على رجلَيه فقالوا يا خليفةَ رسولِ اللهِ لو ركبتَ قال إني أحتسِبُ خُطايَ في سبيلِ اللهِ
الراوي : قيس بن أبي حازم أو غيره | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 5/14 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- عن أبِي بكرٍ الصِّدِّيقِ رضيَ اللهُ عنهُ أنه شيَّع يزيدَ بنَ أبي سفيانَ حين بعثه إلى الشامِ ويزيدٌ راكبٌ وأبو بكرٍ رضيَ اللهُ عنهُ يمشي فقال له يزيدُ يا خليفةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إما أن تركبَ وإما أن أنزلَ أنا فأمشي معك قال لا أركبُ ولا تنزلُ إني أحتسِبُ خُطايَ هذه في سبيلِ اللهِ
الراوي : يحيى بن سعيد | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 5/13 | خلاصة حكم المحدث : إسناده معضل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أن أبا بكرٍ رضيَ اللهُ عنهُ لما بعث الجنودَ نحوَ الشامِ يزيدَ بنَ أبي سفيانَ ، وعمرَو بنَ العاصِ ، وشُرحبيلَ بنَ حسنةَ ، قال : لما ركبوا مشى أبو بكرٍ معَ أمراءِ جنودِه يودِّعُهم حتى بلغ ثنيَّةَ الوداعِ ، فقالوا : يا خليفةَ رسولِ اللهِ ! أتمشي ونحن ركبانُ ؟ فقال : إني أحتسبُ خطايَ هذهِ في سبيلِ اللهِ ، ثم جعل يوصيهم ، فقال : أوصيكم بتقوى اللهِ ، اغزوا في سبيلِ اللهِ ، فقاتلوا مَن كفر باللهِ ، فإن اللهَ ناصرٌ دينَه ، ولا تغُلُّوا ، ولا تغدِروا ، ولا تجبُنوا ، ولا تُفسدوا في الأرضِ ، ولا تعصُوا ما تُؤمرون ، فإذا لقيتم العدوَّ من المشركين إن شاء اللهُ فادعوهم إلى ثلاثِ خصالٍ ، فإن هم أجابوك فاقبلوا منهم ، وكفُّوا عنهم : ادعوهم إلى الإسلامِ ، فإن هم أجابوك فاقبلوا منهم وكُفُّوا عنهم ، ثم ادعوهم إلى التحولِ من دارِهم إلى دارِ المهاجرينَ ، فإن هم فعلوا فأخبروهم أن لهم مثلَ ما للمهاجرينَ ، وعليهم ما على المهاجرينَ ، وإن هم دخلوا في الإسلامِ واختاروا دارَهم على دارِ المهاجرينَ فأخبروهم أنهم كأعرابِ المسلمينَ يجري عليهم حكمُ اللهِ الذي فرض على المؤمنينَ ، وليس لهم في الفيءِ والغنائمِ شيءٌ حتى يجاهدوا معَ المسلمينَ ، فإن هم أبَوا أن يدخلوا في الإسلامِ فادعوهم إلى الجزيةِ ، فإن هم فعلوا فاقبلوا منهم ، وكفُّوا عنهم ، وإن هم أبوا فاستعينوا باللهِ عليهم فقاتلوهم إن شاءَ اللهُ ، ولا تُغرقَنَّ نخلًا ، ولا تُحرقنَّها ، ولا تعقروا بهيمةً ولا شجرةً تثمرُ ، ولا تهدموا بيعةً ، ولا تقتلوا الوِلدانَ ولا الشيوخَ ، ولا النساءَ ، وستجدونَ أقوامًا حبسوا أنفسَهم في الصوامعِ فدعُوهم وما حبسوا أنفسَهم له ، وستجدونَ آخرينَ اتخذ الشيطانُ في رؤسِهم أفحاصًا ، فإذا وجدتم أولئك فاضربوا أعناقَهم إن شاء اللهُ
الراوي : سعيد بن المسيب | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 9/85 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة

- أوصى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أبا هريرةَ ، ثم قال : إذا غزوت فلقيت العدوَّ فلا تَجبُنْ ، ووجَدْت فلا تغلُلْ ، ولا تُؤذينَّ مسلمًا ، ولا تعصِ ذا أمرٍ ، ولا تُغرقْ نَخلًا ولا تحرقْه
الراوي : مكحول | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل لأبي داود
الصفحة أو الرقم : 397 | خلاصة حكم المحدث : أورده في كتاب المراسيل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- لا تَحرقنَّ نخلا ، ولا تُغرقْها ، ولا تَقطعْ شجرةً مثمرةً ، ولا تقتلْ بهيمةً ليس لك بها حاجةٌ ، واتقِ أذى المؤمنِ
الراوي : القاسم مولى عبدالرحمن | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل لأبي داود
الصفحة أو الرقم : 398 | خلاصة حكم المحدث : أورده في كتاب المراسيل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ أوصى رجلًا غزا قال : لا تقطعْ شجرةً مثمرةً ، ولا تقتلْ بهيمةً ليست لك بها حاجةٌ ، واتَّقِ أذى المؤمنِ
الراوي : القاسم مولى عبدالرحمن | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل لأبي داود
الصفحة أو الرقم : 398 | خلاصة حكم المحدث : أورده في كتاب المراسيل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أسهمَ لنساءٍ بخيبرَ سهمًا سهمًا
الراوي : مكحول | المحدث : أبو داود | المصدر : المراسيل لأبي داود
الصفحة أو الرقم : 352 | خلاصة حكم المحدث : أورده في كتاب المراسيل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- عن أبي بكرٍ رضي الله عنه أنه قال لأميرٍ له : لا تَقتلَنَّ امرأةً . ولا صبيًا . ولا كبيرًا هرمًا إنك ستمرُّ على قومٍ قد حبسوا أنفسَهم في الصوامعِ زعموا للهَ فدعهم وما حبسوا أنفسَهم له ، وستمرُّ على قومٍ قد فحصوا من أوساطِ رءوسِهم وتركوا فيها من شعورِهم أمثالَ العصائبِ فاضرب ما فحصوا عنه بالسيفِ
الراوي : - | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 7/297 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة

- بعث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعثًا إلى الشَّامِ فخرج معهم حتَّى بلغ ثنيَّةَ الوداعِ ثمَّ قال اخرجوا بسمِ اللهِ فقاتلوا في سبيلِ اللهِ عدوَّ اللهِ وعدوَّكم إنَّكم ستدخلون الشَّامَ فستجدون رجالًا في الصَّوامعِ معتزلين للنَّاسِ فلا تعرِضوا لأحدٍ منهم إلَّا بخيرٍ وستجدون آخرين للشَّياطين في رؤوسِهم مفاحصُ فافلقوا هامَهم بالسُّيوفِ لا تقتلُنَّ كبيرًا ولا فانيًا ولا صغيرًا ضرعًا ولا تقتلُنَّ امرأةً ولا تغرِقُنَّ نخلًا
الراوي : واقد بن محمد بن زيد | المحدث : ابن عساكر | المصدر : تاريخ دمشق
الصفحة أو الرقم : 2/10 | خلاصة حكم المحدث : إسناده مرسل والمحفوظ أن هذه وصيةأبي بكر رضي الله عنه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- خرج النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُشيِّعًا لأهلِ مُؤتةَ حتَّى بلغ ثَنيَّةَ الوداعِ فوقف ووقفوا حوله فقال اغزُوا بسمِ اللهِ فقاتِلوا عدوَّ اللهِ وعدوَّكم بالشَّامِ وستجدون فيها رجالًا في الصَّوامعِ معتزلين للنَّاسِ فلا تَعرِضوا لهم وستجدون آخرين للشَّيطانِ في رؤوسِهم مفاحيصُ فاقلعوها بالسُّيوفِ لا تقتُلُنَّ امرأةً ولا صغيرًا ضرعًا ولا كبيرًا فانيًا ولا تُغرِقُنَّ نخلًا ولا تقطعُنَّ شجرًا ولا تهدِموا بناءً
الراوي : خالد بن يزيد | المحدث : ابن عساكر | المصدر : تاريخ دمشق
الصفحة أو الرقم : 2/9 | خلاصة حكم المحدث : إسناده مرسل والمحفوظ أن هذه وصيةأبي بكر رضي الله عنه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- لا تحرِقنَّ نخلًا , ولا تغرِقَنَّها , ولا تقطَعْ شجرةَ تمرٍ , ولا تقتُلْ بهيمةً ليست لك بها حاجةٌ , واتَّقِ أذَى المؤمنِ
الراوي : القاسم مولى عبدالرحمن | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام
الصفحة أو الرقم : 3/59 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة

- أنَّ أبا بكرٍ رضي اللهُ عنه لمَّا بعَث يزيدَ بنَ أبي سفيانَ إلى الشَّامِ خرَج يمشي معه فقال له يزيدُ إمَّا أن تركَبَ وإمَّا أن أنزِلَ قال ما أنا براكبٍ ولا أنتَ بنازلٍ إنِّي أحتَسِبُ خُطاي
الراوي : يحيى بن سعيد | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 9/416 | خلاصة حكم المحدث : إسناده منقطع ورجاله إلى يحيى ثقات‏‏ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أَنَّ الصِّدِّيقَ قال في وصيَّةِ الجيشِ الَّذي وجَّههُ إلى الشَّامِ لا تُغرِقَنَّ نَخلًا ولا تَحرِقَنَّها ولا تعقِروا بهيمةً ولا شجَرَةً مُثمرَةً ولا تهدِموا بيعَةً
الراوي : سعيد بن المسيب | المحدث : ابن الملقن | المصدر : شرح البخاري لابن الملقن
الصفحة أو الرقم : 18/207 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أن أبا بكر بعث جيوشًا إلى الشام فخرج يمشي مع يزيد بن أبي سفيان وكان يزيد أمير ربع من تلك الأرباع فقال: إني موصيك بعشر خلال: لا تقتل امرأة ولا صبيًا ولا كبيرًا هرمًا ولا تقطع شجرًا مثمرًا ولا تخرب عامرًا ولا تعقرن شاة ولا بعيرًا إلا لمأكله ولا تعقرن نخلًا ولا تحرقه ولا تغلغل ولا تجبن
الراوي : يحيى بن سعيد | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار
الصفحة أو الرقم : 1778/4 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يَنْهى جُيوشَه أنْ تُمثِّلَ بأحدٍ مِن الكُفَّارِ.
الراوي : مكحول | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 5/176 | خلاصة حكم المحدث : مرسل ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أنَّ أبا بكْرٍ الصِّدِّيقَ رضي اللهُ عنه لمَّا بعَث أُمراءَ الجُنودِ نَحْوَ الشَّامِ يَزيدَ بنَ أبي سُفيانَ، وعمرَو بنَ العاصِ، وشُرَحْبيلَ بنَ حَسَنةَ، قال: أُوصيكم بتَقْوى اللهِ عزَّ وجلَّ، اغْزوا في سَبيلِ اللهِ، قاتِلوا مَن كفَر باللهِ، فإنَّ اللهَ ناصرٌ دينَهُ، ولا تَغُلُّوا، ولا تَغْدِروا، ولا تَجْبُنوا، ولا تُفْسِدوا في الأرضِ، ولا تُغْرِقُنَّ نَخْلًا، ولا تُحَرِّقُنَّها، ولا تَعْقِروا بَهيمةً، ولا شجرةً تُثمِرُ، ولا تَهْدِموا بَيْعةً.
الراوي : سعيد بن المسيب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 3/ 144 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات رجال الشيخين، إلا أنه منقطع | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّ أبا بَكرٍ لَمَّا بَعَثَ الجُنودَ إلى نَحوِ الشامِ، يَزيدَ بنَ أبي سُفيانَ وعَمرَو بنَ العاصِ وشُرَحبيلَ بنَ حَسَنةَ، مَشى أبو بَكرٍ مع أُمَراءِ جُنودِه يُودِّعُهم.. فذَكَرَ الحَديثَ بطُولِه.
الراوي : سعيد المسيب | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : العلل ومعرفة الرجال رواية عبدالله
الصفحة أو الرقم : 3/170 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة