الموسوعة الحديثية


- تفترقُ أمَّتي على بضعٍ وسبعينَ أعظمُها فتنةً على أمَّتي قومٌ يقيسونَ الأمورَ برأيهم فيُحلُّونَ الحرامَ ويحرِّمونَ الحلالَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : البيهقي | المصدر : المدخل إلى السنن الكبرى
الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : تفرد به نعيم بن حماد وسرقه عنه جماعة من الضعفاء وهو منكر | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أحاديث مشابهة:


- تفترِقُ أمتي على بضعٍ وسبعين فِرَقةً أعظمُها فتنةً عَلَى أمتي قومٌ يقيسونَ الأمورَ برأيِهِم فيُحلُّون الحرامَ ويحرِّمون الحلالَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : تهذيب الكمال
الصفحة أو الرقم : 19/132 | خلاصة حكم المحدث : ليس له أصل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- تفترِقُ هذه الأمَّةُ على بِضعٍ وسبعين فِرقةً أشرُّها قومٌ يقيسون الأمورَ بآرائِهم
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تعجيل المنفعة
الصفحة أو الرقم : 1/275 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] إبراهيم بن أبي الليث قال يحيى بن معين : ضعف بخمسة أحاديث [وهذا منها] وهذا عندي أعدل الأقوال فيه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- ستَفتَرِقُ أُمَّتي على بِضعٍ وسبعينَ فِرقَةً أعظَمُها فِتنَةً على أُمَّتي قومٌ يَقيسونَ الأُمورَ برَأيِهم ، يُحَرِّمونَ الحَلالَ ويُحِلُّونَ الحَرامَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : مختصر زوائد البزار
الصفحة أو الرقم : 1/139 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] نعيم بن حماد ضعفه بعضهم واتهم بهذا الحديث | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- افتَرَقَتْ بنو إسرائيلَ على سبعينَ فِرقَةٍ ، وتَزيدُ أُمَّتي عليها بفِرقَةٍ ، ليس منها فِرقَةٌ أضَرُّ على أُمَّتي مِن قومٍ يَقيسونَ الدِّينَ برأيِهم فيُحِلُّونَ به ما حرَّم اللهُ ويُحَرِّمونَ به ما أحَلَّ اللهُ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 1/427 | خلاصة حكم المحدث : [له طرق وفي أسانيده من اتهم بالوضع] | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- تفترقُ أمَّتي على بِضعٍ وسَبعينَ فرقةً . . الحديثَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : تهذيب التهذيب
الصفحة أو الرقم : 10/460 | خلاصة حكم المحدث : منكر ليس له أصل | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- تفترقُ أمَّتي على بضعٍ وسبعينَ فرقةً ، أعظمُها فتنةً على أمَّتي قومٌ يقيسونَ الأمورَ برأيِهِم ، فيحلُّونَ الحرامَ ويحرِّمونَ الحلالَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : تاريخ بغداد
الصفحة أو الرقم : 13/309 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- يكونُ في آخرِ الزمانِ قومٌ يُحلُّونَ الحرامَ ، ويُحرِّمونَ الحلالَ ، ويقيسُون الأمورَ برأيِهم
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
الصفحة أو الرقم : 1/113 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أبو عبيد المصري قال ابن عدي: رأيت شيوخ مصر مجمعين على ضعفه، والغرباء لا يمتنعون من الأخذ عنه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- تفترقُ أمَّتي على بِضعٍ وسبعين فرقةً ، أعظمُها فتنةً على أمتي قومٌ يَقيسون الأمورَ برأْيهم فيحلُّون الحرامَ ويُحرِّمونَ الحلالَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
الصفحة أو الرقم : 4/268 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] نعيم بن حماد فيه لين | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- عن ابنِ مسعودٍ يحدِّثُ قومٌ يقيسونَ الأمورَ برأيهم فينهدمُ الإسلامُ ويُثلَمُ
الراوي : - | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج مختصر المنهاج
الصفحة أو الرقم : 7 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] مجالد بن سعيد تكلم فيه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- تَفتَرِقُ أمَّتي على بِضعٍ وسبعينَ فِرقةً أعظمُها فتنةً على أمَّتي قومٌ يقيسونَ الأمورَ برأيِهم فيحلُّونَ الحرامَ ويحرِّمونَ الحلالَ
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : تاريخ دمشق
الصفحة أو الرقم : 62/152 | خلاصة حكم المحدث : أنكره | أحاديث مشابهة

- عن ابنِ مسعودٍ قال ما من عامٍ إلا الذي بعدَه شرٌّ منه ولا عامٌ خيرٌ من عامٍ ولا أمةٌ خيرٌ من أمةٍ ولكن ذهابُ علمائِكم وخيارِكم ويحدثُ قومٌ يقيسونَ الأمورَ برأيِهم فينهدمُ الإسلامُ وينثلمُ
الراوي : [مسروق بن الأجدع] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 1/185 | خلاصة حكم المحدث : فيه مجالد بن سعيد وقد اختلط | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- تفترقُ أمتي على بضعٍ وسبعينَ فرقةً ، أعظمُها على أمتي فتنةً قومٌ يقيسونَ الدينَ برأيهِم ، يحرِّمونَ ما أحلَّ اللهُ ويحلُّونَ ما حرَّم اللهُ تعالى
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : جامع بيان العلم
الصفحة أو الرقم : 2/891 | خلاصة حكم المحدث : هذا عند أهل العلم بالحديث حديث غير صحيح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- تفترقُ أمتي على بضعٍ وسبعينَ فرقةً ، أعظمُها على أمتي فتنةَ قومٍ يقيسونَ الدينَ برأيهِم ، يحرِّمونَ ما أحلَّ اللهُ ويحلُّونَ ما حرَّم اللهُ تعالى
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : الإمام أحمد | المصدر : جامع بيان العلم
الصفحة أو الرقم : 2/891 | خلاصة حكم المحدث : لا أصل | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- تفترقُ أمتي على بضعٍ وسبعينَ فرقةً ، أعظمُها على أمتي فتنةً قومٌ يقيسونَ الدينَ برأيهِم ، يحرِّمونَ ما أحلَّ اللهُ ويحلُّونَ ما حرَّم اللهُ تعالى
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : يحيى بن معين | المصدر : جامع بيان العلم
الصفحة أو الرقم : 2/891 | خلاصة حكم المحدث : لا أصل له | أحاديث مشابهة

- تَفترِقُ أُمَّتي على بِضعٍ وسَبعين فِرقةً، أعظَمُهم فِتنةً على أُمَّتي قومٌ يَقيسون الأُمورَ بآرائِهم؛ فيُحِلُّون الحَرامَ ويُحرِّمون الحَلالَ.
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المحلى
الصفحة أو الرقم : 1/63 | خلاصة حكم المحدث : رجال إسناده ثقات كلهم إلا أنه حديث ضعيف جدا أخطأ فيه نعيم | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- يكونُ في آخِرِ الزمانِ قومٌ يُحِلُّونَ الحَرامَ، ويُحرِّمونَ الحَلالَ، ويَقيسونَ الأُمورَ برَأْيِهم.
الراوي : عوف بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء
الصفحة أو الرقم : 12/ 320 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة