الموسوعة الحديثية


- قام رجلٌ مِنَ الأنصارِ عبدُاللهِ بنُ زيدٍ فقال يا رسولَ اللهِ إنِّي رأيتُ في النومِ كأنَّ رجلًا نزل مِنَ السماءِ عليهِ بردانِ أخضرانِ نزل على جِذْمِ حائطٍ مِنَ المدينةِ فأذنَّ مَثنى مَثنى ثمَّ جلس ثمَّ قام فقال مَثنى مَثنى قال علِّمْهَا بلالًا فقال عمرُ رضي الله عنهُ قدْ رأيتُ مثلَ الذي رأى ولكنَّهُ سبقَني
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الدارقطني | المصدر : سنن الدارقطني
الصفحة أو الرقم : 1/534 | خلاصة حكم المحدث : لا يثبت | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

أحاديث مشابهة:


- قام رجُلٌ مِنَ الأنصارِ؛ عبدُ اللهِ بنُ زَيدٍ -يَعْني إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فقال: إنِّي رأيْتُ في النَّومِ كأنَّ رجُلًا نزَلَ مِنَ السَّماءِ، عليه بُرْدانِ أَخضَرانِ، نزَلَ على جِذْمِ حائطِ المدينةِ، فأذَّنَ مَثْنَى مَثْنَى، ثمَّ جلَسَ، ثمَّ قام فقال مَثْنَى مَثْنَى.
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : إتحاف المهرة
الصفحة أو الرقم : 13/267 | خلاصة حكم المحدث : مرسل | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- قصةُ عبد اللهِ بن زيدٍ : في ذكرِ الإقامةِ مَثْنى مَثْنى
الراوي : معاذ بن جبل وعبدالله بن زيد | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الصغير للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/119 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يُدرك معاذاً ولا عبد الله بن زيد | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- استشَارَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الناسَ في الأذانِ ، فذكر الحديثَ وقالَ فيهِ: فَأَذَّنَ مثْنَى مَثْنَى ، ثم قَعَدَ قَعْدَةً ، ثم أَقَامَ مثْنَى مثْنَى
الراوي : عبدالله بن زيد | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي
الصفحة أو الرقم : 1/421 | خلاصة حكم المحدث : غير ثابت | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أنَّ عبدَ اللَّهِ بنَ زيدٍ قالَ : يا رسول اللَّه إنِّي لم أكُن نائمًا بين النَّائمِ واليقظانِ رأيتُ شَخصًا عليهِ ثوبانِ أخضَرانِ قامَ فاستَقبَلَ القبلةَ فقالَ : اللَّهُ أكبرُ اللَّهُ أكبرُ حتَّى فرغَ من الأذانِ مرَّتينِ مرَّتينِ قالَ في آخرِ أذانِهِ : اللَّهُ أكبرُ اللَّهُ أكبرُ لا إلَه إلَّا اللَّه ثمَّ أمهلَ شيئًا ثمَّ قالَ مثلَ الَّذي قالَ غيرَ أنَّهُ قالَ : قد قامَتِ الصَّلاةُ مرَّتينِ فقالَ : علِّمها بلالًا . فَكانَ أوَّلُ من أذَّنَ بها فجاءَ عمرُ فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ قد أطافَ بي اللَّيلةَ مثلَ الَّذي أطافَ بعبدِ اللَّهِ بنِ زيدٍ غير أنَّه سبَقَني إليكَ
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير
الصفحة أو الرقم : 3/370 | خلاصة حكم المحدث : منقطع | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- إنَّ بلالًا كانَ يُثنِّي الأذانَ والإقامةَ
الراوي : [الأسود بن يزيد] | المحدث : الصنعاني | المصدر : سبل السلام
الصفحة أو الرقم : 1/193 | خلاصة حكم المحدث : له طرق فيها ضعف | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- قامَ رَجُلٌ مِنَ الأنصارِ عَبدُ اللهِ بنُ زَيدٍ، يَعني إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي رَأيتُ في النَّومِ كَأنَّ رَجُلًا نَزَلَ مِنَ السَّماءِ، عليه بُردانِ أخضَرانِ، نَزَلَ على حائِطٍ مِنَ المَدينةِ، فأذَّنَ مَثْنى. ثم جَلَسَ، قال: عَلِّمْها بِلالًا. فقال عُمَرُ: رَأيتُ مِثلَ الذي، ولكِنَّه سَبَقَني.
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ملا علي قاري | المصدر : شرح مسند أبي حنيفة
الصفحة أو الرقم : 343 | خلاصة حكم المحدث : فيه عبد الرحمن بن أبي ليلى قال ابن الهمام , وعبد الرحمن , لم يسمع من معاذ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- إنَّ بلالًا كانَ بعدَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقيمُ مثنَى مثنَى
الراوي : - | المحدث : المباركفوري | المصدر : تحفة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 1/429 | خلاصة حكم المحدث : لم يثبت ذلك عن بلال بسند صحيح وما روي عنه في ذلك فهو ضعيف | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- حدَّثَنا أصحابُ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أنَّ عبدَ اللَّهِ بنَ زيدٍ الأنصاريَّ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ رأيتُ في المنامِ كأنَّ رجلًا قامَ وعليهِ بُردانِ أخضرانِ فقامَ على حائطٍ فأذَّنَ مثنَى مثنَى وأقامَ مثنَى مثنَى
الراوي : عبدالله بن زيد | المحدث : المباركفوري | المصدر : تحفة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 1/431 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده الأعمش وهو مدلس ورواه عن عمرو بن مرة بالعنعنة | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- سمعتُ أذانَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فكانَ أذانُهُ وإقامتُهُ مثنَى مثنَى
الراوي : عبدالله بن زيد | المحدث : المباركفوري | المصدر : تحفة الأحوذي
الصفحة أو الرقم : 1/432 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده انقطاع وفيه المغيرة وهو بن مقسم وهو مدلس | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- قام رجُلٌ مِنَ الأنصارِ؛ عبدُ اللهِ بنُ زيدٍ -يعني إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فقال: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي رأيتُ في النَّومِ كأنَّ رَجُلًا نَزَل مِنَ السَّماءِ عليه بُرْدانِ أخضَرانِ نزل على جِذمِ حائطٍ مِنَ المدينةِ فأَذَّن مَثْنى مَثْنى، ثمَّ جلس، قال أبو بكرِ بنُ عَيَّاشٍ على نحوٍ مِن أذانِنا اليَومَ، قال: عَلِّمْها بِلالًا، فقال عُمَرُ: ورأيتُ مِثلَ الذي رأى، ولكِنَّه سبَقَني.
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الكمال بن الهمام | المصدر : شرح فتح القدير
الصفحة أو الرقم : 1/244 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبد الرحمن [ابن أبي ليلى] لم يسمع من معاذ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- كان أذَانُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم شفعٌ شفعٌ مرتينِ مرتينِ وإقامَتُه
الراوي : عبدالله بن يزيد المازني | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 1/478 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة

- كانَ ثَوبانُ رضيَ اللَّهُ عنهُ يؤذِّنُ مَثنَى مَثنَى، ويقيمُ مَثنَى مَثنَى
الراوي : إبراهيم | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار
الصفحة أو الرقم : 3/53 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ولكنه منقطع | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- جاء رَجُلٌ مِن الأنصارِ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: إنِّي رَأَيتُ في النَّومِ كأنِّي مُستَيقِظٌ أرى رَجُلًا نَزَلَ مِن السَّماءِ، عليه بُرْدانِ أخضرانِ، نَزَلَ على جِذْمِ حائطٍ مِن المدينةِ، فأذَّنَ مَثنَى مَثنَى، ثُمَّ جَلَسَ، ثُمَّ أقامَ، فقال مَثنَى مَثنَى، قال: نِعمَ ما رَأَيتَ، عَلِّمْها بِلالًا، قال: قال عُمَرُ: قد رَأَيتُ مِثلَ ذلك، ولكنَّه سَبَقَني.
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 22027 | خلاصة حكم المحدث : منقطع ، رجاله ثقات | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- كان بِلالٌ يُثَنِّي الإقامةَ.
الراوي : الأسود بن يزيد وسويد بن غفلة | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : تنقيح التحقيق
الصفحة أو الرقم : 2/59 | خلاصة حكم المحدث : الأسود وسُويد لم يدركا بلالًا | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف