الموسوعة الحديثية


- إِذَا اخْتَلَطُوا قِيَامًا، وزَادَ ابنُ عُمَرَ عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وإنْ كَانُوا أكْثَرَ مِن ذلكَ، فَلْيُصَلُّوا قِيَامًا ورُكْبَانًا.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 943 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

أحاديث مشابهة:


- أنَّ عبدَ اللهِ بنَ عمرَ كانَ إذا سُئلَ عنْ صلاةِ الخوفِ قالَ : يقومُ الإمامُ وطائفةٌ منَ الناسِ – يعنِي فيصلِّي بهمْ ركعةً وتكونُ طائفةٌ بينَه وبينَ العدوِّ لمْ يصلُّوا . . . الحديثَ . قالَ : فإنْ كانَ خوفٌ أشدُ منْ ذلكَ صلوا رجالًا وركبانًا مستقبلي القبلةَ وغيرُ مستقبلِيها
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : توالي التأسيس
الصفحة أو الرقم : 1/240 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- يقومُ الأميرُ وطائفةٌ مِنَ الناسِ ، فيسجُدون سجدةً واحدةً ، وتكون طائفةٌ منهم بينَهم وبينَ العدوِّ ، ثم ذكر نحوَه
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري
الصفحة أو الرقم : 4/1/331 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

- صلى بنا رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف ، فقامت طائفة منا خلفه ، وطائفة بإزاء –أو مستقبلي - العدو ، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم بًالذين خلفه ركعة ، ثم نكصوا فذهبوا إلى مقام أصحابهم ، وجاء الآخرون فقاموا خلف النبي صلى الله عليه وسلم ، فصلى بهم رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ركعة ، ثم سلم رسول اللهِ ، ثم قام هؤلاء فصلوا لأنفسهم ركعة ، ثم ذهبوا مقام أصحابهم مستقبلي العدو ، ورجع الآخرون إلى مقامهم ، فصلوا لأنفسهم ركعة
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري
الصفحة أو الرقم : 4/1/328 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في صلاةِ الخوفِ أن يَكونَ الإمامُ يصلِّي بطائفةٍ معَهُ فيسجدونَ سجدةً واحدةً وتَكونُ طائفةٌ منهم بينَهُم وبينَ العدوِّ ثمَّ ينصرفُ الَّذينَ سجدوا السَّجدةَ معَ أميرِهِم ثمَّ يَكونونَ مَكانَ الَّذينَ لم يصلُّوا ويتقدَّمُ الَّذينَ لم يصلُّوا فيصلُّوا معَ أميرِهِم سجدةً واحدةً ثمَّ ينصرفُ أميرُهُم وقد صلَّى صلاتَهُ ويصلِّي كلُّ واحدٍ منَ الطَّائفتينِ بصلاتِهِ سجدةً لنفسِهِ فإن كانَ خوفٌ أشدَّ من ذلِكَ فرجالًا أو رُكْبانًا قالَ يعني بالسَّجدةِ الرَّكعةَ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 1047 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- أنَّ عبدَ اللَّهِ بنَ عمرَ كانَ إذا سُئلَ عن صلاةِ الخوفِ قالَ يتقدَّمُ الإمامُ بطائفةٍ منَ النَّاسِ فيصلِّي بِهِم رَكْعةً وتَكونُ طائفةٌ منهم بينَهُ وبينَ العدوِّ لم يصلُّوا فإذا صلَّى الَّذينَ معَهُ رَكْعةً استأخروا مَكانَ الَّذينَ لم يصلُّوا ولا يسلِّمونَ ويتقدَّمُ الَّذينَ لم يصلُّوا فيصلُّونَ معَهُ رَكْعةً ثمَّ ينصرفُ الإمامُ وقد صلَّى رَكْعتينِ فيقومُ كلُّ واحدٍ منَ الطَّائفتينِ فيصلُّونَ لأنفسِهِم رَكْعةً رَكْعةً بعدَ أن ينصرفَ الإمامُ فيَكونُ كلُّ واحدٍ منَ الطَّائفتينِ قد صلَّوا رَكْعتينِ فإن كانَ خوفًا هوَ أشدُّ من ذلِكَ صلَّوا رجالًا قيامًا على أقدامِهِم أو رُكْبانًا مستقبلي القبلةِ أو غيرَ مستقبِليها قالَ مالِكٌ قالَ نافعٌ لا أرى ابنَ عمرَ حدَّثَهُ إلَّا عن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد
الصفحة أو الرقم : 15/257 | خلاصة حكم المحدث : ثابت | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

-  أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا كانَ إذَا سُئِلَ عن صَلَاةِ الخَوْفِ، قَالَ: يَتَقَدَّمُ الإمَامُ وطَائِفَةٌ مِنَ النَّاسِ، فيُصَلِّي بهِمُ الإمَامُ رَكْعَةً، وتَكُونُ طَائِفَةٌ منهمْ بيْنَهُمْ وبيْنَ العَدُوِّ لَمْ يُصَلُّوا، فَإِذَا صَلَّى الَّذِينَ معهُ رَكْعَةً، اسْتَأْخَرُوا مَكانَ الَّذِينَ لَمْ يُصَلُّوا، ولَا يُسَلِّمُونَ، ويَتَقَدَّمُ الَّذِينَ لَمْ يُصَلُّوا فيُصَلُّونَ معهُ رَكْعَةً، ثُمَّ يَنْصَرِفُ الإمَامُ وقدْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، فَيَقُومُ كُلُّ واحِدٍ مِنَ الطَّائِفَتَيْنِ فيُصَلُّونَ لأنْفُسِهِمْ رَكْعَةً بَعْدَ أنْ يَنْصَرِفَ الإمَامُ، فَيَكونُ كُلُّ واحِدٍ مِنَ الطَّائِفَتَيْنِ قدْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، فإنْ كانَ خَوْفٌ هو أشَدَّ مِن ذلكَ، صَلَّوْا رِجَالًا قِيَامًا علَى أقْدَامِهِمْ أوْ رُكْبَانًا، مُسْتَقْبِلِي القِبْلَةِ أوْ غيرَ مُسْتَقْبِلِيهَا. قَالَ مَالِكٌ: قَالَ نَافِعٌ: لا أُرَى عَبْدَ اللَّهِ بنَ عُمَرَ ذَكَرَ ذلكَ إلَّا عن رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 4535 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- عن ابنِ عمرَ قال : إذا اختلطوا – يعني في القتالِ – فإنما هو الذِّكرُ وإشارةُ الرأسِ . قال ابنُ عمرَ : قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم : فإنْ كانوا أكثرَ من ذلك فليصلُّوا قيامًا وركبانًا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة
الصفحة أو الرقم : 1/68 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه الطبري بإسناد البخاري | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى صحة إسناده | شرح حديث مشابه

- صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صلاةَ الخوفِ، فقاموا صفًّا خلفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وصفٌّ مُستقبِلي العدوِّ، فصلَّى بهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ركعةً، ثمَّ جاء الآخَرونَ، فقاموا مَقامَهم، واستقبَلَ هؤلاء العدوَّ، فصلَّى بهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ركعةً، ثمَّ سلَّم، فقام هؤلاء فصَلَّوا لأنفُسِهم ركعةً، ثمَّ سلَّموا ثمَّ ذهَبوا، فقاموا مَقامَ أولئك مُستقبِلي العدوِّ، ورجَع أولئك إلى مَقامِهم فصَلَّوا لأنفُسِهم ركعةً، ثمَّ سلَّموا.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1244 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- صَلَّى لنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلاةَ الخَوفِ؛ فقاموا صَفَّينِ: صَفٌّ خَلْفَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وصَفٌّ مُستقبِلَ العَدوِّ، فصَلَّى بهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَكعةً، وجاء الآخَرونَ فقاموا مَقامَهم فاسْتَقْبَلَ هؤلاء العَدوَّ، فصَلَّى بهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَكعةً ثم سلَّمَ، فقام هؤلاء فصَلَّوْا لأنفُسِهم ثم سَلَّموا ثم ذَهَبوا فقاموا مَقامَ أولئك مُستَقبلَ العَدوِّ، ورجَعَ أولئك إلى مَقامِ هؤلاء فصَلَّوْا لأنفُسِهم رَكعةً ثم سَلَّموا.
الراوي : عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني
الصفحة أو الرقم : 1784 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه