موسوعة اللغة العربية

تمهيد: تعريفُ المفعولِ لأجلِه


هُوَ المَصْدَر الْمُعَلِّلُ لحَدثٍ شَاركهُ وقتًا وفاعِلًا.
وذلك مِثْلُ قَولِه تعالى: يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ [البقرة: 19] ؛ فالحَذَر: مَصْدَرٌ منصوبٌ جُعِل علَّةً لجعْلِهم أصابعَهم في آذانهم، وزمَنُ الفِعْل والمَصْدَر واحدٌ، والفاعِلُ واحِدٌ، وهم الكُفَّارُ يُنظَر: ((شرح قطر الندى وبل الصدى)) لابن هشام (ص: 226)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (4/ 1879). .
ومثاله أيضًا: جِئتُك إكرامًا لوالِدَيك.
(جئتك) فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِل، والتاءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، والكاف ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نَصبٍ مَفعولٌ به.
(إكرامًا) مَفعولٌ لأجْلِه منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
فـ(إكرامًا) مَفعولٌ لأجْلِه، وهو مَصْدَرٌ، ومبيِّن لعِلَّةِ الحَدَثِ الذي هو (المجيء)، والمَصْدَر الذي هو (الإكراُم) والحَدَثُ الذي هو (المجيء) متحدانِ في الوَقتِ والفاعِلِ؛ لأنَّ الذي أكْرَمَ هو الذي جاء.

انظر أيضا: