موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الخامِسُ: المُعرَّبُ والمُوَلَّدُ والدَّخيلُ في رأيِ مَجمَعِ اللُّغةِ العربيَّةِ بالقاهرةِ


اختَلَفت المجامِعُ اللُّغويةُ في تَعريفِها للمُصطلَحاتِ الثَّلاثةِ: المُعرَّبِ والمولَّدِ والدَّخيلِ، وقد استفاضَ فيها مَجمَعُ اللُّغةِ العربيَّةِ بالقاهرةِ؛ حيث جاءَ تَعْريفُ المُصْطلَحاتِ الثَّلاثةِ في مُقدِّمةِ ((المُعجَمِ الوَسيطِ)) الَّذي أخْرَجَه المَجمَعُ على النَّحْوِ الآتي:
1- المُعرَّبُ: هو اللَّفْظُ الأجْنَبيُّ الَّذي غَيَّرَه العَربُ بالنَّقْصِ أو الزِّيادةِ أو القَلْبِ.
2- المُولَّدُ: هو اللَّفْظُ الَّذي اسْتَعمَلَه النَّاسُ قَديمًا بعْدَ عَصْرِ الرِّوايةِ (الاحْتِجاجِ).
3- الدَّخيلُ: هو اللَّفْظُ الأجْنَبيُّ الَّذي دَخَلَ العَربيَّةَ دونَ تَغْييرٍ، كالأُكْسجينِ والتِّليفونِ [341] يُنظَر: مقدمة ((المُعجَم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى وأحمد حسن الزيات وآخرين. .
وقدْ قدَّمَ شَوْقي أمين مُقْترَحَ قَرارٍ إلى المَجمَعِ، نَصُّه: المُعرَّبُ كلُّ ما اسْتُعمِلَ في اللُّغةِ العَربيَّةِ مِن ألْفاظٍ أجْنَبيَّةٍ، سَواءٌ أُلْحِقَتْ بأبْنِيةِ العَربِ أو لم تُلحَقْ، فقدْ رأى أن يَختَصَّ لَفْظُ المُعرَّبِ بكلِّ ما عُرِّبَ قَديمًا أو حَديثًا، غُيِّرَ أم لم يُغيَّرْ، واعْتَرَضَ على تَفْرِقةِ المَجمَعِ بيْنَ المُصْطلَحاتِ الثَّلاثةِ؛ لأنَّ القُدَماءَ لم يُفرِّقوا بيْنَ مُصْطلَحَيِ المُعرَّبِ والدَّخيلِ، ولأنَّهم اعْتَبَروا المُولَّدَ ما نَشَأَ بعْدَ عُصورِ الاحْتِجاجِ عَربيًّا كانَ أم أعْجَميًّا.
لكنَّ مُؤْتَمَرَ المَجمَعِ لم يُوافِقْ على مُقْتَرَحِه، ورأى بعضُ المُعْتَرِضينَ الإبْقاءَ على ما اصْطَلحَ عليه الوَسيطُ [342] يُنظر: ((التَّعْريب في القديم والحديث)) لمحمد حسن عبد العزيز (ص: 246، 247). .

انظر أيضا: