موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ العِشرون: حَرْفُ الفاءِ


الخَطَأُ الشَّائعُ: النَّاسُ إمَّا أثرياءُ وإمَّا فُقَراءٌ
الصَّوابُ: فُقَراءُ.
التَّعليلُ: الكَلِمةُ ممنوعة من الصَّرفِ؛ فهي منتهيَةٌ بألفِ التأنيثِ الممدودةِ، وليست من أصلِ الكَلِمةِ [290] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 580)، وقدْ صحَّح استخدامَ الكلمةِ على أنها جمْعُ «فَلْذة» بفتْح الفاء، وهي اسمُ المرَّةِ مِن «الفَلْذ»، يقال: فَلَذ له مِن المالِ فَلْذًا: قطَعَ له منه. .
الشَّائعُ: فَلَذات
الأصوبُ: فِلْذات فِلَذات.
التَّعليلُ: الفِلْذةُ بالذَّالِ المُعْجَمةِ: القِطْعةُ مِنَ الشَّيْءِ، والجَمْعُ فِلَذٌ، مِثْلُ سِدْرةٍ وَسِدَرٍ [291] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 481). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الفِلْس
الصَّوابُ: الفَلْس.
التَّعليلُ: الفَلْسُ، بالفَتْح: مَعْروفٌ، جمع القلَّة: أَفْلُسٌ، وَفِي الكَثِير: فُلُوسٌ [292] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (16/ 343). .
الشَّائعُ: الفمُّ
الأصوب: الفَمُ.
التَّعليلُ: الفَمُ مِن الإنْسانِ والحَيَوَانِ، أصْلُهُ فَوَهٌ بِفَتْحَتَيْنِ، ولهذا يُجْمَعُ على أَفْوَاهٍ مِثلُ سَبَبٍ وأسْبابٍ، ويُثَنَّى على لَفْظِ الواحِدِ، فَيُقَالُ: فَمَانِ، وهوَ مِن غَرِيبِ الأَلْفاظِ الَّتِي لمْ يُطَابِقْ مُفْرَدُها جَمْعَها، وإذا أُضِيفَ إلى الياءِ قيلَ: فِي وفَمِي، وإلَى غَيرِ اليَاءِ أُعْرِبَ بالحُرُوفِ فيُقَالُ: فُوهُ، وفَاهُ، فِيهِ، ويُقالُ أيضًا: فَمُه [293] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 484)، ((تاج العروس)) للزَّبيدي (33/ 220) (36/ 463)، وقال صاحب التاج (33/ 221): ((وقَدْ تَشَدَّدُ المِيمُ فِي الشِّعْرِ)). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الفِهْم
الصَّوابُ: الفَهْم.
التَّعليلُ: (فَهِمَهُ، كَفَرِحَ فَهْمًا)، بِالفَتْحِ، ويُحَرَّكُ (فَهَمًا) [294] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (33/ 224). .

انظر أيضا: