موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثالثُ: جمْعُ الاسمِ المنقوصِ جمْعًا مُذَكَّرًا سالمًا( لا يُجمَعُ الاسمُ المنقوصُ جَمْعَ مؤنَّثٍ سالِمًا، إلا إذا سُمِّي به مُؤنَّثٌ، وحينئذٍ تُزادُ في آخِرِه الألِفُ والتاءُ، ثم يُعامَلُ مُعاملتَه في التثنيةِ، قال المحلاوي في ((شذا العرف)) (ص 84): وتقولُ في «قاضٍ» مُسمًّى به مؤنَّثٌ: قاضِيَات. أمَّا داعياتٌ: جمعُ داعية، وقاضياتٌ: جمعُ قاضية، وساعياتٌ: جمعُ ساعية... فليست جمعًا للاسمِ المنقوصِ؛ لأن آخِرَ المفردِ تاءٌ، وليس ياءً لازِمةً. ):


تُحذَفُ الياءُ من الاسمِ المنقوصِ عند الجَمعِ، ويُضَمُّ ما كان قبْلَها عند الرَّفعِ؛ تَقولُ: الدَّاعون إلى اللهِ أحسَنُ النَّاسِ، (الداعون): مُبتَدَأٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الواوُ؛ لأنَّه جمعُ مُذَكَّرٍ سالمٌ.
ويُكسَرُ ما كان قبل الياءِ عند النَّصبِ والجَرِّ؛ تَقولُ: أكْرِمْ بالسَّاعِينَ في إصلاحِ ذاتِ البَينِ، (السَّاعِين) اسمٌ مَجرورٌ بالباءِ، وعَلامةُ جَرِّه الياءُ؛ لأنَّه جَمعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ. وتَقولُ: إنَّ العافِينَ عن النَّاسِ أكثرُ النَّاسِ أجرًا، (العافِين): اسمُ (إنَّ) منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الياءُ؛ لأنَّه جَمعُ مُذَكَّرٍ سالِمٌ.

انظر أيضا: