موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: اسمُ الفاعِلِ مِنَ الثُّلاثيِّ (المُجَرَّدِ مِنَ الزَّوائدِ)


يُشتَقُّ اسمُ الفاعِلِ مِنَ الثُّلاثيِّ على وَزْنِ (فَاعِل)، بِكَسرِ العَينِ وزِيادةِ ألِفٍ بعدَ الفاءِ معَ إسْقاطِ حرْفِ المُضارَعةِ.
اسمُ الفاعِلِ مِن (فَعَل):
يأتي مِنه اسمُ الفاعِلِ على وَزْنِ (فاعِلٍ) قِياسًا مُطَّرِدًا، سَواءٌ أكان لازِمًا، مِثْلُ: ذَهَبَ فهو ذاهِبٌ، أم مُتعدِّيًا، مِثْلُ: ضَرَبه فهو ضارِبٌ.
اسمُ الفاعِلِ مِن (فَعِلَ):
يأتي مِنه اسمُ الفاعِل باطِّرادٍ على وَزْنِ (فاعِلٍ) إذا ما كان مُتعدِّيًا، مِثْلُ: آمَنَه فهو آمِنٌ، وشَرِبه فهو شارِبٌ.
ويَقِلُّ إتيانُ اسمِ الفاعِلِ مِنه على وَزْنِ (فاعِلٍ) إنْ كان لازِمًا، مِثْلُ: سَلِم فهو سالِمٌ، ولا يكونُ إلَّا مَسمُوعًا [1091] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 39). .
اسمُ الفاعِلِ مِن (فَعُلَ) ولا يكونُ إلَّا لازِمًا:
يأتي اسمُ الفاعِلِ مِنه على وَزْنِ (فاعِلٍ) بِقِلَّة أيضًا، مِثْلُ: فَرُه فهو فارِهٌ، أيْ: نَشيطٌ حادٌّ قَويٌّ، ولا يكونُ إلَّا مَسمُوعًا؛ قال ابنُ خالَوَيه: (ليس في كَلامِ العَرَبِ فَعُلَ وهو فاعِلٌ إلَّا حرفانِ: فَرُه الحِمارُ فهو فارِهٌ، وعَقُرتِ المرأةُ فهي عاقِرٌ) [1092] يُنظر: ((ليس في كلام العرب)) لابن خالويه (ص: 120). .
أمثِلَةٌ على اشْتِقاقِ اسمِ الفاعِلِ مِنَ الثُّلاثيِّ:
في المَهموزِ: أخَذَ وأمِنَ وسَألَ وقَرَأ: اسمُ الفاعِلِ مِنها: (آخِذٌ، وآمِنٌ، وسائِلٌ، وقارِئٌ).
وفي المُضَعَّف، مِثْلُ: شَدَّ وهَدَّ ورَدَّ: اسمُ الفاعِلِ مِنها على: شادٍّ، وهادٍّ، ورادٍّ، ومنه قولُه تعالى: إِنَّ الَّذي فَرَضَ عليْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ [القصص: 85] .
وفي الفِعلِ المُعتَلِّ المِثالِ: لا تَغييرَ فيه؛ فهو كالصَّحيحِ، مِثْلُ: وَعَدَ واعِد، ووَرِثَ وارِث.
وفي الأجْوفِ، مِثْلُ: قال وباع، تُقلَبُ الألِفُ فيهما هَمْزةً، فيكونُ اسمُ الفاعِلِ مِنهما: قائِل وبائِع؛ قال تعالى: فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّبُ [القصص: 18] .
فإنْ صحَّ حرْفُ العِلَّةِ في الفِعلِ صحَّ في اسمِ الفاعِلِ، مِثْلُ: عَوِر عاوِر، وأَيِسَ آيِس.
والمُعتَلُّ الآخِرِ النَّاقصُ: فاسمُ الفاعِلِ مِنه يكونُ مَنقوصًا، مِثْلُ: قضى فهو قاضٍ [1093] يُنظر: ((المستقصى في علم التصريف)) لعبد اللطيف محمد الخطيب (ص: 451 – 454). .

انظر أيضا: