موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- في الأمثالِ والحِكَمِ


1- عَشِّ ولا تَغْتَرَّ.
والمعنى: لا تُفَرِّطْ في أعمالِ البِرِّ، وخُذْ في ذلك بأوثَقِ الأمورِ، فإذا كان الشَّأنُ هناك على ما تَرجوه من الرُّخصةِ والسَّعةِ كان ما كَسَبت زيادةً في الخيرِ، وإن كان على ما تخافُ كُنتَ قد احتطْتَ لنَفْسِك [2683] ((الأمثال)) لأبي عُبيد (ص: 213). .
2- الحَزمُ حِفظُ ما وَلِيتَ وتَرْكُ ما كُفِيتَ.
المَثَلُ لأكثَمَ بنِ صَيفيٍّ يحُثُّ به على تَركِ ما لا يعني مع المحافظةِ على ما يعني.
قال أبو هِلالٍ العَسكريُّ: لا أعرِفُ شيئًا أشَدَّ على الأحمَقِ مِن تركِه ما لا يعنيه، واشتِغالِه بما يعنيه، على أنَّ فيما يعني شُغلًا عمَّا لا يعني [2684] يُنظر: ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/354) .
3- أحَزمُ مِن سِنانٍ.
قال أبو اليَقْظانِ: لم يجتَمِعِ الحَزمُ والحِلمُ في رجُلٍ فسار المثَلُ بهما، إلَّا في سِنانٍ [2685] يُنظر: ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/220). .
4- تحسَبُه جادًّا وهو مازِحٌ.
يُضرَبُ لمن يتهَدَّدُ وليس وراءَه ما يحقِّقُه [2686] يُنظر: ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/144). .
5- شَمِّرْ ذَيلًا وادَّرِعْ ليلًا.
يُضرَبُ في الحَثِّ على التَّشميرِ والجِدِّ في الطَّلَبِ، يَستَعمِلون التَّشميرَ في موضِعِ الجِدِّ؛ لأنَّ الجادَّ يُشَمِّرُ ذَيلَه [2687] يُنظر: ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/545)، ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/362). .
6- ويقالُ: (رَوِّ بحَزمٍ، فإذا استوضَحْتَ فاعزِمْ).
يقال: رَوَّيتُ في الأمرِ، بالتضعيفِ: نظَرْتُ فيه وتفكَّرْتُ، والحَزمُ والحَزامةُ: ضَبطُ الأمرِ والأخذُ فيه بالقُوَّةِ والجِدِّ. يقالُ: حَزُمَ الرَّجُلُ -بالضَّمِّ- يَحزُمُ حَزامةً، فهو حازِمٌ. واستيضاحُ الشَّيءِ: استِكشافُه أو جَعْلُه واضِحًا. والعَزمُ معروفٌ.
ومعنى المثَلِ: أنَّ مِن حَزمِ الإنسانِ أن يتروَّى في الأمرِ ويتفَكَّرَ في مجاريه وعواقِبِه إذا أراد أن يأتيَه، حتَّى إذا تبيَّنَ له أنَّه محمودٌ فليَقْدَمْ عليه بعَزمٍ ولا يتوانَ فيه حتَّى يُدرِكَه فُتورٌ فيتعَطَّلَ [2688] ((زهر الأكم في الأمثال والحكم)) لليوسي (3/ 71). .



انظر أيضا: