موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: مَعنى الوَهَنِ لُغةً واصطِلاحًا


مَعنى الوَهَنِ لُغةً:
الوَهَنُ: الضَّعفُ في العَمَلِ والأمرِ وفي الأشياءِ، وكذلك في العَظمِ ونَحوِه، تَقولُ: قد وَهَنَ العَظمُ يَهِنُ وَهْنًا وأوهَنَه يُوهِنُه، ورَجُلٌ واهِنٌ في الأمرِ والعَمَلِ، ومَوهونٌ في العَظمِ والبَدَنِ، وقد وَهَنَ الإنسانُ، ووَهَنَه غَيرُه [7310] يُنظَر: ((العين)) للخليل (4/ 92)، ((الصحاح)) للجوهري (2/297)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (2/377)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/149)، ((لسان العرب)) لابن منظور (13/453). .
مَعنى الوَهَنِ اصطِلاحًا:
(الوَهْنُ والوَهَنُ -مُحَرَّكةً- الضَّعفُ في العَمَلِ، وقيل: الضَّعفُ مِن حَيثُ الخَلقُ والخُلُقُ) [7311] يُنظَر: ((المفردات)) للراغب (ص: 887)، ((بصائر ذوي التمييز)) للفيروزابادي (1/1617). .
وقيل: (الوَهَنُ: استيلاءُ الخَوفِ على النَّاسِ) [7312] يُنظَر: ((غرائب القرآن ورغائب الفرقان)) للنيسابوري (2/274). .
وقيل: (الوَهَنُ: ضَعفٌ يلحَقُ القَلبَ، والضَّعفُ مُطلَقًا: اختِلالُ القوَّةِ الجِسميَّةِ) [7313] يُنظَر: ((غرائب القرآن ورغائب الفرقان)) للنيسابوري (2/274). .

انظر أيضا: