موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: الهَجْرُ لغةً واصطِلاحًا


الهَجْرُ لُغةً:
الهَجْرُ: ضِدُّ الوَصلِ، مَصدَرُ هَجَر، يُقالُ: هَجَره هَجرًا وهِجرانًا: أي: صَرَمه وقطَعَه، والاسمُ: الهِجْرةُ، والتَّهاجُرُ: التَّقاطُعُ. وهَجَر الشَّيءَ: ترَكه وأغفَلَه وأعرَض عنه. وللهَجرِ معانٍ أخرى، وكُلُّها تدورُ على أصلٍ واحدٍ، وهو البُعدُ عن الشَّيءِ، ومن ذلك الهَجْرُ؛ فهو بُعدٌ عن الوَصلِ الذي ينبغي من الأُلفةِ، وجميلِ الصُّحبةِ [7111] يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (6/28-30)، ((الصحاح)) للجوهري (2/851)، ((أحكام القرآن)) لابن العربي (1/ 534)، ((لسان العرب)) لابن منظور (5/250)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/634)، ((تاج العروس)) للزَّبِيدي (14/396). .
الهَجْرُ اصطِلاحًا:
الهَجْرُ: مفارقةُ الإنسانِ غيرَه، إمَّا بالبَدَنِ أو باللِّسانِ أو بالقَلبِ [7112] ينظر ((التوقيف على مهمات التعاريف)) للمناوي (ص: 342). .
وعرَّف ابنُ حَجَرٍ العَسقَلانيُّ الهَجْرَ بأنَّه: (تركُ الشَّخصِ مكالمةَ الآخَرِ إذا تلاقَيا) [7113] ((فتح الباري)) (10/492). .
وقال ابن حجر الهيتمي: (الهَجْرُ أن يهجُرَ أخاه المُسلِمَ فوقَ ثلاثةِ أيَّامٍ لغيرِ غَرَضٍ شَرعيٍّ) [7114] ينظر ((الزواجر)) (2/67). .
وقال الكَفَويُّ: (الهَجْرُ بالفَتحِ: التَّركُ والقطيعةُ) [7115] ((الكليات)) (ص: 961). .

انظر أيضا: