موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: السَّبُّ والشَّتمُ لغةً واصطِلاحًا


السَّبُّ لغةً:
السَّبُّ: مصدَرُ سبَّ يسُبُّ سبًّا وسِبابًا: إذا شتَمه. والسَّبُّ: الشَّتمُ، وهو نِسبةُ الإنسانِ إلى عَيبٍ ما.
والتَّسابُّ: التَّشاتُمُ والتَّقاطُعُ. ورجُلٌ مِسَبٍّ، بكَسرِ الميمِ: كثيرُ السِّبابِ.
ويُقالُ: صار هذا الأمرُ سُبَّةً عليه، بالضَّمِّ، أي: عارًا يُسَبُّ به. ورجُلٌ سُبَّةٌ، أي: يسُبُّه النَّاسُ، وسُبَبةٌ، أي: يسُبُّ النَّاسَ [3645] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/145)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 140)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/455). .
الشَّتمُ لغةً:
الشَّتمُ: مصدَرُ شتَمَه يشتِمُه شَتمًا: سبَّه. والشَّتمُ: السَّبُّ، والاسمُ: الشَّتيمةُ. والتَّشاتُمُ: التَّسابُّ. والمُشاتَمةُ: المُسابَّةُ، ورجُلٌ شتَّامةٌ: كثيرُ الشَّتمِ [3646] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/1958)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 161)، ((لسان العرب)) لابن منظور (12/318). .
السَّبُّ اصطِلاحًا:
عرَّفه ابنُ تيميَّةَ بأنَّه: (الكلامُ الذي يُقصَدُ به الانتِقاصُ والاستِخفافُ، وهو ما يُفهَمُ منه السَّبُّ في عُقولِ النَّاسِ على اختِلافِ اعتِقاداتِهم، كاللَّعنِ والتَّقبيحِ ونَحوِه) [3647] ((الصارم المسلول)) (ص: 561). .
وقال السُّيوطيُّ: (السَّبُّ: شَتمُ الإنسانِ والتَّكلُّمُ في عِرضِه بما يَعيبُه) [3648] ((الديباج على صحيح مسلم)) (1/85). .
وقال المُناويُّ: (السَّبُّ: الشَّتمُ الوَجيعُ) [3649] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 190). .
وقال الدُّسوقيُّ: (السَّبُّ: هو الشَّتمُ، وهو كُلُّ كلامٍ قَبيحٍ) [3650] ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (4/309). .
وقال البَكريُّ الدِّمياطيُّ: (هو مُشافَهةُ الغَيرِ بما يكرَهُ وإن لم يكنْ فيه حَدٌّ، كـ: يا أحمَقُ، يا ظالِمُ) [3651] ((إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين)) (2/282). .
الشَّتمُ اصطِلاحًا:
الشَّتمُ: ذِكرُ مساوِئِ الإنسانِ على وَجهِ الازدِراءِ مُواجَهةً [3652] يُنظر: ((التعريفات)) للجرجاني (ص: 163)، ((الكليات)) للجرجاني (ص: 669). .
وقال المُناويُّ: (الشَّتمُ: وَصفُ الغَيرِ بما فيه نَقصٌ وإزراءٌ) [3653] ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 202). .

انظر أيضا: