موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- مِنَ الأمثالِ والحِكَمِ


- لا شَيءَ أوضَعُ للرِّجالِ مِن مُنازَعةِ الرِّجالِ [179] يُنظَر: ((محاضرات الأدباء)) للراغب (1/ 326). .
- جَميلُ موادَعةٍ ينتَظِرُ قُبحَ مُنازَعةٍ [180] ((الألفاظ)) لابن المرزبان (ص: 179). .
- المُلْكُ عَقيمٌ.
يعني: إذا تَنازَعَ قَومٌ في مُلكٍ انقَطَعَت بَينَهم الأرحامُ، فلم يُبقِ فيه والدٌ على ولدِه، فصارَ كأنَّه عَقيمٌ لم يولَدْ له [181] يُنظَر: ((مجمع الأمثال)) للميداني (2/ 311). .
- لا أبقى اللهُ عليك إن أبقَيتَ علَيَّ [182] يُنظَر: ((مجمع الأمثال)) للميداني (2/ 234). .
- وفي المَثَلِ: من لاحاك فقد عاداك [183] ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 281). .
- شَقَّ فُلانٌ عَصا المُسلمينَ.
قال أبو عُبَيدٍ: مَعناه: فَرَّق جَماعَتَهم، قال: والأصلُ في العَصا الاجتِماعُ والائتِلافُ؛ وذلك أنَّها لا تُدعى عَصًا حتَّى تَكونَ جَميعًا، فإنِ انشَقَّت لم تُدْعَ عَصًا.
يُضرَبُ مَثَلًا لكُلِّ فُرقةٍ [184] يُنظَر: ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/ 364). .
- مِن شُؤمِها رُغاؤُها.
يُضرَبُ عِندَ الأمرِ يَعسُرُ ويكثُرُ الاختِلافُ فيه [185] ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (2/ 321). .
- جَماعةٌ على أقذاءٍ.
مَعناه: اجتِماعٌ بالأبدانِ وافتِراقٌ بالقُلوبِ. والأقذاءُ: جَمعُ قَذًى، وقَذًى: جَمعُ قَذاةٍ.
يُضرَبُ لمَن يُضمِرُ أذًى ويُظهِرُ صَفاءً [186] يُنظَر: ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/ 364). .
- اختَلفت رؤوسُها فرَتَعَت.
الهاءُ راجِعةٌ إلى الإبِلِ، وإنَّما تَختَلِفُ رؤوسُها عِندَ الرُّتوعِ.
يُضرَبُ في اختِلافِ القَومِ في الشَّيءِ [187] ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/ 237). .
- لو قُلتُ تَمرةً، لقال جَمرةً!
يُضرَبُ عِندَ اختِلافِ الأهواءِ [188] ((مجمع الأمثال)) للميداني (2/ 198). .
- أخلَفُ مِن بَولِ الجَمَلِ.
هذا مِنَ الخِلافِ، لا مِنَ الخُلفِ؛ لأنَّه يبولُ إلى خَلفٍ [189] ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/ 254). .
- أخلَفُ مِن ولدِ الحِمارِ.
 مِنَ الخِلافِ، والمُرادُ به البَغلُ؛ لأنَّه لا يُشبِهُ أَبَويه [190] ((المستقصى في أمثال العرب)) للزمخشري (1/ 109). .


انظر أيضا: