موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الأثَرةُ لغةً واصطِلاحًا


الأثَرةُ لغةً:
أصلُ (أثَر) هنا يدُلُّ على تقديمِ الشَّيءِ، يُقالُ: استأثَر بالشَّيءِ: استبدَّ به، والاسمُ الأثَرةُ مِن: آثَر يُؤثِرُ إيثارًا، وفي الآيةِ: آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا [يوسف: 91] ، أي: فضَّلك، والأثَرةُ: الاستِئثارُ، والاستِئثارُ: الانفِرادُ وتفضيلُ النَّفسِ على غَيرِها في أمورِ الدُّنيا [1] ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/ 89)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/ 54، 55)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (1/ 44). .
الأنانيَّةُ لغةً:
‌الأنانيَّةُ: مصدَرٌ صناعيٌّ مِن (أنا)، يدُلُّ على أثَرةِ وحُبِّ الذَّاتِ معَ عَدمِ التَّفكيرِ في الآخَرينَ، وهي ضدُّ الإيثارِ [2] ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) لأحمد مختار عمر (1/ 126). ، وهو لفظٌ لا أصلَ له في كلامِ العربِ [3] ((خير الكلام في التقصي عن أغلاط العوام)) لعلي بن لالي بالي (ص: 21). .
الأثَرةُ اصطِلاحًا:
الاختِصاصُ بحَظٍّ دُنيويٍّ [4] ((فتح الباري)) (13/ 6). .
أو: الاستِئثارُ والاختِصاصُ بأمورِ الدُّنيا [5] ((شرح النووي على مسلم)) (12/ 225). .
أو: استِئثارُ صاحِبِ الشَّيءِ به عليك، وحَوزُه لنَفسِه دونَك [6] ((مدارج السالكين)) لابن القيم (2/ 283). .
أو: استِئثارُه عن أخيه بما هو مُحتاجٌ إليه [7] ((مدارج السالكين)) لابن القيم (2/ 278). .
أو: الانفِرادُ بما تستأثِرُ به، وتنفرِدُ بفَضلِه عمَّن له فيه حقٌّ [8]  ((تفسير غريب ما في الصحيحين البخاري ومسلم)) للميورقي (ص: 65). .
أو: أن يختصَّ الإنسانُ نَفسَه أو أتباعَه بالمنافِعِ مِن أموالٍ ومَصالِحَ دُنيويَّةٍ، ويستأثِرَ بذلك، فيحجُبَه عمَّن له فيه نصيبٌ أو هو أَولى به [9] ((نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم)) (9/ 3771). .

انظر أيضا: