موسوعة الأخلاق والسلوك

أ- مِن الشِّعرِ


1- قال عليُّ بنُ مُقرِّبٍ:
وما كُلُّ مَن يُبدي المودَّةَ ناصِحٌ
كما ليس كُلُّ البرقِ يصدُقُ خائِلُه
وقد يُظهِرُ المقهورُ أقصى مودَّةٍ
وأوهاقُه [9260] الوَهقُ: الحَبلُ المغارُ ترمى فيه أُنشوطةٌ فتُؤخَذُ فيه الدَّابَّةُ والإنسان.ُ يُنظَر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (4/ 392). مبثوثةٌ ومناجِلُه [9261] ((ديوان علي بن المقرب)) (ص: 368). والمنجَلُ: ما يُحصَدُ به، وهو حديدةٌ ذاتُ أسنانٍ يُقضَبُ بها الزَّرعُ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1826)، ((تاج العروس)) للزبيدي (30/ 457).
وقال عبدُ اللهِ السَّابوريُّ:
مَن كان ذا نصيحةٍ نهاكا
ومَن يكنْ ذا بِغضةٍ أغراكا [9262] ((مجمع الحكم والأمثال)) لأحمد قبش (ص: 514).
2- وقال المَعرِّيُّ:
متى يولِك المرءُ الغريبُ نصيحةً
فلا تُقصِه واجْبُ الرَّفيقَ وإن ذمَّا
ولا تكُ ممَّن قرَّب العَبدَ شارِخًا [9263] الشَّارخُ: الشَّابُّ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 424).
وضيَّعه إذ صار مِن كِبَرٍ هِمَّا [9264] ((اللزوميات)) (2/290).  والهِمُّ بالكَسْرِ: الشَّيخُ الفاني. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 328).
3- وقال الأصمَعيُّ:
النُّصحُ أرخَصُ ما باع الرِّجالُ فلا
تردُدْ على ناصِحٍ نُصحًا ولا تَلُمِ
إنَّ النَّصائِحَ لا تخفى مناهِجُها
على الرِّجالِ ذَوي الألبابِ والفَهَمِ [9265] ((مجمع الحكم والأمثال)) لأحمد قبش (ص: 510).
4- وقال الصَّاحِبُ شَرفُ الدِّينِ الأنصاريُّ:
واصبِرْ على مُرِّ النَّصيحةِ واغتبِطْ
بوِدادِ مَن لا قال بالإحفاظِ
إن تَنسَ ما أجرَمْتَ فهو مُسطَّرٌ
بأكُفِّ أملاكٍ له حُفَّاظِ [9266] ((ديوان الصاحب شرف الدين الأنصاري)) (ص: 302).
5- وقال شوقي:
آفةُ النُّصحِ أن يكونَ لَجاجًا
وأذى النُّصحِ أن يكونَ جِهارَا [9267] ((الأعمال الشعرية الكاملة)) لأحمد شوقي، المجلد الأول (2/129).
6- وقال أيضًا:
لك نُصحي وما عليك جِدالي
آفةُ النُّصحِ أن يكونَ جِدالَا [9268] ((الأعمال الشعرية الكاملة)) لأحمد شوقي، المجلد الأول (2/135).
وقال عبدُ اللهِ بنُ مُعاوِيةَ الجَعفَريُّ:
لا تبخلَنْ بالنُّصحِ إنَّ ضؤولةً
بالمرءِ غِشُّ المُستشيرِ المُجهَدِ
وأجِبْ أخاك إذا استشارك ناصِحًا
وعلى أخيك نصيحةً لا تردُدِ [9269] ((مجمع الحكم والأمثال)) لأحمد قبش (ص: 510).
7- وقال أبو الأسوَدِ الدُّؤَليُّ:
فما كُلُّ ذي نُصحٍ بمؤتيك نُصحَه
ولا كُلُّ مُؤتٍ نُصحَه بلَبيبِ
ولكن إذا ما استُجمِعا عندَ واحِدٍ
فحُقَّ له مِن طاعةٍ بنَصيبِ [9270] ((ديوان أبي الأسود الدؤلي)) (ص: 45).
8- وقال الرِّياشيُّ:
وكم سُقْتُ في آثارِكم مِن نصيحةٍ
وقد يستفيدُ البِغضةَ [9271] البِغضةُ: شِدَّةُ البُغضِ. يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (8/ 57). المُتنصِّحُ [9272] ((العزلة)) للخطابي (ص: 31).
وقال دُرَيدُ بنُ الصِّمَّةِ:
أمرْتُهمُ أمري بمُنعَرَجِ اللِّوَى
فلم يَستبينوا الرُّشدَ إلَّا ضُحى الغَدِ [9273] ((الشعر والشعراء)) لابن قتيبة (2/ 738).
وكان دُرَيدٌ أشار على أخيه عبدِ اللهِ بالنَّجاءِ وتَركِ التَّلبُّثِ وهو مُنصرِفٌ عن غارةٍ أغارها، فأبى، فأدرَكه الطَّلبُ، فقُتِل [9274] ((جمهرة الأمثال)) للعسكري (1/ 195). .

انظر أيضا: