الموسوعة الفقهية

المَطْلَبُ الخامسُ: وقْتُ ثُبوتِ خِيارِ التَّدْليسِ بالتَّصْريةِ


يَثبُتُ خِيارُ التَّدْليسِ بالتَّصْريةِ بعْدَ عِلمِه به على الفوْرِ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: المالكيَّةِ ((منح الجليل)) لعُلَيش (5/162). ، والشَّافعيَّةِ ((فتح العزيز)) للرَّافعي (8/334)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (4/389)، ((نهاية المحتاج)) للرَّملي (4/72). ، والحنابِلةِ ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (3/421). ؛ وذلك لأنَّه عَلِمَ بسَببِ الرَّدِّ، فكان له الخيار حَينئذٍ أشبَهَ ما لو عَلِمَ بالعَيبِ يُنظر: ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (3/421)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (4/389).

انظر أيضا: