الموسوعة الحديثية


- يا سُفيانُ بنَ سَهْلٍ، لا تُسبِلْ فإنَّ اللَّهَ لا يُحبُّ المسبِلينَ
الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : البوصيري | المصدر : مصباح الزجاجة | الصفحة أو الرقم : 4/85 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح رجاله ثقات وله شاهد

يا سفيانُ بنَ سَهلٍ لا تُسبِلْ فإنَّ اللَّهَ لا يحبُّ المسبلينَ
الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم: 2892 | خلاصة حكم المحدث : حسن

اهتَمَّ الإسلامُ بجَميعِ الأُمورِ الحَياتيَّةِ؛ فجعَلَ لكثيرٍ منها أُطُرًا عامَّةً، وتكلَّمَ في أُمورٍ أُخرى بعَينِها، ومن ذلك اللِّباسُ، حيثُ جعَل له أوصافًا مُحدَّدةً؛ منها عدَمُ إطالتِه عن الكَعبينِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ المُغيرةُ بنُ شُعْبَةَ رضِيَ اللهُ عنه: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "يا سُفيانُ بنَ سَهْلٍ، لا تُسْبِلْ"، وهذا نَهيٌ للرِّجالِ دون النِّساءِ؛ فإنَّ المشروعَ في حقِّهنَّ تطويل ذيول أثوابهن وجرها لأنه أكثر ستراً لهن، والإسبالُ هو تَطويلُ الثِّيابِ إلى أسفلِ الكَعبَينِ؛ "فإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ المُسبِلينَ"، أي: لا يُحِبُّ مَن يُسْبِلُ ثِيابَه إلى ما تحتَ الكَعبينِ، وفي صحيحِ البُخاريِّ: عن أبي هُريرةَ رضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "ما أسفَلُ الكَعبينِ مِن الإزارِ ففي النَّارِ".
وفي الحديث: إثباتُ مَحبَّةِ اللهِ تعالى، وأنَّه يُحبُّ أنْ يُعبَدَ بما شرَعه ولا يُحبُّ مُخالفةَ أوامِرِه.