الموسوعة الحديثية


- أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ اعتمرَ ثلاثَ عُمرٍ : عمرتينِ في ذي القعدةِ وعمرةٍ في شوالٍ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر | الصفحة أو الرقم : 3/702 | خلاصة حكم المحدث : إسناده قوي وقد روي مرسلا

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ اعتَمرَ عُمرَتينِ عُمرةً في ذي القِعدةِ وعُمرةً في شوَّالٍ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1991 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لكن قوله: "في شوال" يعني ابتداء

التخريج : أخرجه أبو داود (1991) واللفظ له، وابن بشران في ((الأمالي)) (1/136)، والبيهقي في ((الكبرى)) (5/11)


العُمرةُ مِن أجَلِّ القُرباتِ الَّتي يتَقرَّبُ بها العبدُ إلى ربِّه عزَّ وجلَّ، ومِن أعظَمِ الشَّعائرِ الَّتي عظَّمها الإسلامُ وعَظَّم أجرَها، وهي مِن كفَّاراتِ الذُّنوبِ.
وفي هذا الحديثِ تُخبِرُ أمُّ المؤمِنين عائشةُ رضِيَ اللهُ عنها: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم "اعتمَرَ عُمرتَيْنِ"، أي: أدَّى العُمرةَ وصنَع مَناسِكَها مرَّتَين، "عُمرةً في ذي القَعْدةِ، وعُمرةً في شوَّالٍ"، أي: أدَّى عُمرةً في شهرِ ذي القَعْدةِ، وعُمرةً في شهرِ شوَّالٍ، وقولُها: في شهرِ شوَّالٍ؛ لأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ابتَدأ السَّفرَ مِن المدينةِ والإحرامَ في شوَّالٍ، ثُمَّ أدَّاها في ذي القَعْدةِ.
وهذا الحديثُ إخبارٌ عن عُمرتَيْنِ اعتَمرَهما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على هذه الصِّفةِ، وليس حَصرًا لعدَدِ المرَّاتِ الَّتي اعتمَر فيها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ فقد ثبَت أنَّه اعتمَر أربعَ مرَّاتٍ؛ الأولى: عمرةُ الحُدَيْبيَةِ سنةَ ستٍّ مِن الهجرةِ، والثَّانيةُ: عمرةُ القضاءِ في السَّنةِ السَّابعةِ، والثَّالثةُ: عُمرةُ الجِعْرانةِ في السَّنةِ الثَّامنةِ بعدَ فتحِ مكَّةَ، والرَّابعةُ: كانت معَ حَجَّتِه سَنةَ عشرٍ، وكلُّها كانت في ذي القَعْدةِ، إلَّا الرَّابعةَ، فكانتْ في ذي الحِجَّةِ.