الموسوعة الحديثية


- عن أبي أمامةَ قال : سمعتُ خطبةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بمنًى يومَ النَّحرِ
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 1955 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (1955) واللفظ له، وأبو عوانة في ((المسند)) (3557)، والطبراني في ((مسند الشاميين)) (578)
علَّم النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم أمَّتَه مَناسِكَ الحجِّ، وقال: "خُذوا عنِّي مَناسِكَكم"، وعلَّمَنا ماذا نَقولُ أو نفعَلُ في كلِّ موقفٍ، ومِن ذلك أنَّه خطَب في أكثرَ مِن موضعٍ في الحجِّ؛ في عرَفةَ، وفي مِنًى، ويومَ عيدِ الأضحَى.
وفي هذا الحَديثِ يَقولُ أبو أُمامةَ رَضِي اللهُ عَنْه: "سَمِعتُ خُطبةَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم بمِنًى يومَ النَّحرِ"، وهو اليومُ العاشِرُ مِن ذي الحِجَّةِ، وهو يومُ عيدِ الأَضْحى للمُسلِمين، ومِنًى: وادٍ قُربَ الحرَمِ المكِّيِّ يَنزِلُه الحُجَّاجُ؛ ليَبِيتُوا فيه، ويَرمُوا الجِمارَ.
وقد اختُلِف في مَشروعيَّةِ خُطبةِ يومِ النَّحرِ بمِنًى، وهل هي مِثلُ خُطبةِ عَرَفةَ أم لا، وأمَّا ما ذُكِر في تِلك الخُطْبةِ يومَ النَّحرِ؛ فقد جاء في صحيحِ البُخاريِّ عن عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهما: "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم خطَب النَّاسَ يومَ النَّحرِ، فقال: يا أيُّها النَّاسُ، أيُّ يومٍ هذا؟ قالوا: يومٌ حرامٌ، قال: فأيُّ بلَدٍ هذا؟ قالوا: بلَدٌ حرامٌ، قال: فأيُّ شهرٍ هذا؟ قالوا: شهرٌ حرامٌ، قال: فإنَّ دِماءَكم وأموالَكم وأعراضَكم عليكم حرامٌ، كحُرمَةِ يومِكم هذا، في بلَدِكم هذا، في شهرِكم هذا، فأعادَها مِرارًا، ثمَّ رفَع رأسَه، فقال: "اللَّهمَّ هَل بلَّغتُ؟ اللَّهمَّ هَل بلَّغتُ- قال ابنُ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهما: فوَالَّذي نَفْسي بيَدِه، إنَّها لوَصيَّتُه إلى أمَّتِه- فَلْيُبلِّغِ الشَّاهدُ الغائبَ، لا تَرجِعوا بَعْدي كُفَّارًا، يَضرِبُ بعضُكم رِقابَ بعضٍ".