الموسوعة الحديثية


- من أدرك عرَفَةَ قبل أن يطلُعَ الفجرُ فقد أدرك
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء | الصفحة أو الرقم : 5/134 | خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث عمر تفرد به عنه عبيد | التخريج : أخرجه الطبراني (11/202) (11496)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (5/116) واللفظ له

مَنْ أدرَكَ عرفَةَ قبلَ طلوعِ الفجرِ ، فقدْ أدركَ الحجَّ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 5995 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه الطبراني (11/202) (11496) واللفظ له، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (5/116)


الوُقوفُ بعَرَفَةَ رُكنٌ مِن أركانِ الحَجِّ، ولا يَصِحُّ حجُّ مَن لم يَقِفْ بعَرفةَ، وقدْ بَيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مناسكَ الحجِّ لِأُمَّتِه بيانًا شافيًا.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "مَن أدرَكَ عَرفةَ"، أي: وقَفَ بعرَفةَ جزءًا مِن الوقتِ، "قبْلَ طُلوعِ الفجْرِ"، أي: قبْلَ طُلوعِ فجْرِ يومِ العاشرِ مِن ذي الحِجَّةِ، "فقد أدرَكَ الحجَّ"، أي: كمُلَ وصحَّ حَجُّه؛ لأنَّ الحجَّ عرفةُ، وهذا تَعظيمٌ لشأْنِ الوقوفِ بعرَفةَ، وأنَّه الرُّكنُ الأعظمُ في الحجِّ.
وفي الحديثِ: بيانُ تَيسيرِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في أمْرِ الحجِّ؛ أنَّ مَن أدرَكَ الوقوفَ بعَرفةَ في أيِّ وقتْ قبْلَ طُلوعِ فجْرِ يومِ العيدِ، فقد أدرَكَ الحجَّ .