الموسوعة الحديثية


- مثلُ الصَّلواتِ الخمسِ : كمثلِ نهرٍ جارٍ عذبٍ على بابِ أحدِكم ، يغتسلُ منه كلَّ يومٍ خمسَ مرَّاتٍ ، فماذا يُبقين من درنِه ودرنِ إثمِه ؟ !
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء | الصفحة أو الرقم : 2/391 | خلاصة حكم المحدث : غريب من حديث أنس وقتادة ومطر تفرد به داود عن مطر | التخريج : أخرجه محمد بن نصر المروزي في ((تعظيم قدر الصلاة)) (94)، وأبو يعلى (3988)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (2/344) واللفظ له

أنَّهُ سَمِعَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: أرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهَرًا ببابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ فيه كُلَّ يَومٍ خَمْسًا، ما تَقُولُ ذلكَ يُبْقِي مِن دَرَنِهِ؟ قالوا: لا يُبْقِي مِن دَرَنِهِ شيئًا، قالَ: فَذلكَ مِثْلُ الصَّلَواتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 528 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحسَنَ النَّاسِ تَعليمًا، وأفصَحَهم بَيانًا، وكان مِن طُرُقِه الحَسَنةِ في التَّعليمِ والتَّربيةِ تَقريبُ العِلْمِ لِلنَّاسِ، بضَربِ الأمثالِ المَحسوسةِ؛ لِيَكونَ أوضَحَ لهم وأبْيَنَ.وفي هذا الحَديثِ يَضرِبُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَثَلًا لِمَحوِ الخَطايا بالصَّلَواتِ الخَمسِ، حيثُ مَثَّلَ الصَّلواتِ الخَمسَ بنَهَرٍ على بابِ الإنسانِ يَغتَسِلُ فيه كُلَّ يَومٍ خَمسَ مَرَّاتٍ، فكما أنَّ دَرَنَه ووَسَخَه يَذهَبانِ حتى لا يَبقى مِن ذلك شَيءٌ، فكَذلك أيضًا الصَّلواتُ الخَمسُ في كُلِّ يَومٍ؛ تَمحو الذُّنوبَ والخَطايا حتَّى لا يَبقى منها شَيءٌ.ووَجهُ التَّمثيلِ: أنَّ المَرْءَ كما يَتدَنَّسُ بالأقذارِ المَحسوسةِ في بَدَنِه وثِيابِه، ويُطهِّرُه الماءُ الكَثيرُ، فكذلك الصَّلواتُ تُطهِّرُ العَبدَ مِن أقذارِ الذُّنوبِ، حتى لا تُبقيَ له ذَنْبًا إلَّا أسقَطَتْه وكَفَّرتْه، ما اجتُنِبتِ الكَبائِرُ، كما صَحَّ عِندَ مُسلِمٍ أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: «الصَّلَواتُ الخَمسُ، والجُمُعةُ إلى الجُمُعةِ، ورَمَضانُ إلى رَمَضانَ؛ مُكَفِّراتٌ ما بَينَهُنَّ إذا اجتُنِبَ الكَبائِرُ».والذي ذَهَبَ إليه كَثيرٌ مِنَ العُلَماءِ: أنَّ الصَّلواتِ تُكفِّرُ الصَّغائِرَ مُطلَقًا إذا لم يُصِرَّ صاحِبُها عليها؛ فإنَّها بالإصرارِ عليها تَصيرُ مِنَ الكَبائِرِ، أمَّا الكَبائِرُ فإنَّها تَحتاجُ إلى تَوبةٍ تامَّةٍ، بشُروطِها.