الموسوعة الحديثية


- عَن عائِشَةَ قالَتْ: كان زَوجُ بَريرَةَ حُرًّا فلمَّا عُتِقَتْ خُيِّرَتْ
الراوي : الأسود بن يزيد | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر | الصفحة أو الرقم : 9/321 | خلاصة حكم المحدث : [لفظة: حرا] مدرجة من قول الأسود أو من دونه | التخريج : أخرجه الترمذي (1155) باختلاف يسير، وأحمد (24150) مطولاً

أنَّ زوجَ بريرةَ كانَ حُرًّا حينَ أعتِقَت، وأنَّها خُيِّرَت، فقالت: ما أحبُّ أن أَكونَ معَه، وأنَّ لي كذا وَكذا
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2235 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الحياةُ الزَّوجيَّةُ قائمةٌ على قَبولِ الطَّرَفينِ بعضِهما لبعضٍ، ونُفورُ أحَدِهما عَنِ الآخَرِ يُعرقِلُ تلك الحياةَ، فيُصبِحُ مِن الصَّعبِ استِمرارُها.
وفي هذا الحديثِ تَحكِي عائشةُ رضِي اللهُ عنها أنَّ "زوجَ بَريرةَ"، وهو مُغيثٌ، وكانَت بَريرةُ أَمَةً عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وزَوجُها "كان حُرًّا"، أي: لَم يَكُنْ عبدًا، وقيل: إنَّ هذا القولَ مِن قولِ أحَدِ الرُّواةِ، والصَّحيحُ أنَّه كان عبدًا "حينَ أُعتِقَت"، أي: أصبحَتْ حرَّةً، "وأنَّها خُيِّرَت"، أي: خُيِّرَت بينَ استِمْرارِ الزَّواجِ مِن مُغيثٍ زَوجِها أو الانفِصالِ بينَهما، يعني: خَيَّرَها النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بَعدَما أُعتِقتْ بين أن تَبقَى مع زَوجِها مُغيثٍ أو تفارِقَه، فرفَضَتِ استِمرارَ الزَّواجِ، فقالَت: "ما أُحِبُّ أن أكونَ معَه وأنَّ لي كذا وكذا"، أي: لا أُحبُّ استِمرارَ زَواجي به ولو أُعطيتُ مالًا كثيرًا نَظيرَ ذلك.
وفي الحديثِ: تَخييرُ الأَمَةِ في البَقاءِ مَع زوجِها أو عدَمِه إذا أُعتِقَت.