الموسوعة الحديثية


- الحَلالُ بَيِّنٌ، والحَرامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَةٌ، فمَن تَرَكَ ما شُبِّهَ عليه مِنَ الإثْمِ، كانَ لِما اسْتَبانَ أتْرَكَ، ومَنِ اجْتَرَأَ علَى ما يَشُكُّ فيه مِنَ الإثْمِ، أوْشَكَ أنْ يُواقِعَ ما اسْتَبانَ، والمَعاصِي حِمَى اللَّهِ مَن يَرْتَعْ حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أنْ يُواقِعَهُ.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 2051 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

أحاديث مشابهة:


- سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: وأَهْوَى النُّعْمانُ بإصْبَعَيْهِ إلى أُذُنَيْهِ، إنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ، وإنَّ الحَرامَ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما مُشْتَبِهاتٌ لا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَن وقَعَ في الشُّبُهاتِ وقَعَ في الحَرامِ، كالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى، يُوشِكُ أنْ يَرْتَعَ فِيهِ، ألا وإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، ألا وإنَّ حِمَى اللهِ مَحارِمُهُ، ألا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً، إذا صَلَحَتْ، صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذا فَسَدَتْ، فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألا وهي القَلْبُ.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم : 1599 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- مَن اتقى الشبهاتِ فقد استَبْرَأَ لدينِه و عِرْضِه.
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل
الصفحة أو الرقم : 2075 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

- الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّنٌ وبينَهُما مشتَبِهاتٌ لا يعلمُها كثيرٌ منَ النَّاسِ فمنِ اتَّقى الشُّبُهاتِ استبرَأ لدينِهِ وعِرضِهِ ومن وقعَ في الشُّبُهاتِ وقعَ في الحرامِ كالرَّاعي حولَ الحِمى يوشِكُ أن يرتَعَ فيهِ ألا وإنَّ لِكُلِّ ملِكٍ حِمَى ألا وإنَّ حِمَى اللَّهِ محارمُهُ ألا وإنَّ في الجسَدِ مُضغةً إذا صلُحَتْ صلُحَ الجسَدُ كلُّهُ وإذا فسَدَت فسَدَ الجسَدُ كلُّهُ ألا وَهيَ القَلبُ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
الصفحة أو الرقم : 3234 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّنٌ وبينَ ذلِكَ أمورٌ مشتبِهاتٌ لاَ يدرى كثيرٌ منَ النَّاسِ أمنَ الحلالِ هيَ أم منَ الحرامِ فمن ترَكَها استبراءً لدينِهِ وعرضِهِ فقد سلمَ ومن واقعَ شيئًا منْها يوشِكُ أن يواقعَ الحرامَ كما أنَّهُ من يرعى حولَ الحمى يوشِكُ أن يواقعَهُ ألاَ وإنَّ لِكلِّ ملِكٍ حمًى ألاَ وإنَّ حمى اللَّهِ محارمُهُ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم : 1205 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ الحلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحرامَ بيِّنٌ، وبينَهُما أمورٌ مشتَبِهاتٌ، وأحيانًا يقولُ: مشتبِهَةٌ وسأضرِبُ لَكُم في ذلِكَ مثلًا، إنَّ اللَّهَ حَمى حِمًى، وإنَّ حِمى اللَّهِ ما حرَّمَ، وإنَّهُ مَن يرعى حولَ الحِمى يوشِكُ أن يخالطَهُ، وإنَّهُ مَن يخالطُ الرِّيبةَ يوشِكُ أن يجسُرَ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 3329 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- سَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ: بِهَذا الحديثِ قالَ: وبينَهُما مُشبَّهاتٌ لا يعلمُها كثيرٌ منَ النَّاسِ، فمَنِ اتَّقى الشُّبُهاتِ استبرأَ عرضَهُ ودينَهُ، ومَن وقعَ في الشُّبُهاتِ وقعَ في الحرامِ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم : 3330 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ الحلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحرامَ بيِّنٌ، وإنَّ بينَ ذلِكَ أمورًا مشتبِهاتٍ وربَّما قالَ: وإنَّ بينَ ذلِكَ أمورًا مشتبِهَةً وسأضربُ في ذلِكَ مثلًا: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حَمى حِمًى، وإنَّ حِمى اللَّهِ ما حرَّمَ ، وإنَّهُ مَن يَرعَ حولَ الحِمى يوشِكْ أن يخالِطَ الحمى وربَّما قالَ : يوشِكْ أن يرتعَ وان من خالطَ الرِّيبةَ يوشِكُ أن يجسُرَ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 5726 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ في ابنِ آدمَ مُضغةً إذا صلُحتْ صلُح سائرُ جسدِه ، وإذا فسَدت فسد سائرُ جسدِه ، ألا وهي القلبُ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم : 2708 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ الحلالَ بَيِّنٌ، والحرامَ بَيِّنٌ، وبينَهما أُمورٌ مُشْتَبِهاتٌ، وسأَضرِبُ لكم في ذلكَ مَثَلًا؛ إنَّ اللهَ حَمَى حِمًى، وإنَّ حِمَى اللهِ ما حَرَّمَ، وإنَّهُ مَن يَرْتَعْ حَوْلَ الحِمَى يُوشِكْ أنْ يُخالِطَهُ، وإنَّ مَن يُخالِطِ الرِّيبةَ يُوشِكْ أنْ يَجْسُرَ.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 1731 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ ، والحرامُ بيِّنٌ ، وبين ذلك أمورٌ مشتَبِهاتٌ ، لايدري كثيرٌ من الناس أَمِنَ الحلالِ هي أم من الحرامِ ؟ فمن تركها استبرأ لدِينِه وعِرْضِه ، وقد سَلِمَ ، ومن واقع شيئًا منها يوشك أن يُواقِعَ الحرامَ ، كما أنه من يرعى حولَ الحِمى يوشك أن يواقعَه ، ألا وإنَّ لكلِّ ملِكٍ حِمى ، ألا وإنَّ حِمَى اللهِ محارمُه
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 1731 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ ، والحرامُ بيِّنٌ ، وبينهما مُشتَبِهاتٌ ، لا يعلمهنَّ كثيرٌ من النّاسِ ، فمن اتّقى الشُّبُهاتِ استبرأَ لدِينه وعِرضِه ، ومن وقع في الشُّبُهاتِ وقع في الحرامِ ، كالرَّاعي يرعى حول الحِمَى ؛ يوشك أن يرتَعَ فيه ، ألا وإنَّ لكلِّ ملِكٍ حِمًى ، ألا وإنَّ حِمَى اللهِ محارمُه ، ألا وإنَّ في الجسدِ مُضغةً إذا صلحَتْ صلُحَ الجسدُ كلُّه ، وإذا فسدَت فسد الجسدُ كلُّه ، ألا وهي القلبُ .
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 1731 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ ، والحرامُ بيِّنٌ ، وبين ذلك شبُهاتٌ ، فمن ؛ أوقع بهنَّ ؛ فهو قَمِنٌ أن يأثَمَ ، ومن اجتنبهنَّ ؛ فهو أوْفَرُ لدِينِه ، كمَرتعٍ إلى جنبِ حِمًى ، وحِمَى اللهِ الحرامُ .
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 1732 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بَيِّنٌ ، والحرامُ بَيِّنٌ ، وبينهما أمورٌ مُشتَبِهاتٌ ، لا يعلمُها كثيرٌ من النَّاسِ ، فمن اتَّقى الشُّبُهاتِ فقد استبرأَ لعِرضِه ودِينِه ، ومن وقع في الشُّبُهاتِ وقع في الحرامِ ، كراعٍ يرعى حول الحِمى ، يوشِكُ أن يُواقِعَه ، ألا وإنَّ لكل ملِكٍ حِمًى ، ألا وإنَّ حِمَى اللهِ تعالى في أرضِه محارمُه ، ألا وإنَّ في الجسدَ مُضغةً ، إذا صلُحَتْ صلُحَ الجسدُ كلُّه ، وإذا فسدت فسد الجسدُ كلُّه ، ألا وهي القلبُ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم : 3193 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّنٌ، وبينَ ذلِكَ أمورٌ مشتبِهاتٌ، لا يدري كثيرٌ منَ النَّاسِ أمنَ الحلالِ هيَ أم منَ الحرامِ، فمن ترَكَها استبراءً لدينِهِ وعرضِهِ فقد سلمَ ، ومن واقعَ شيئًا منها، يوشِكُ أن يواقعَ الحرامَ، كما أنَّ من يرعى حولَ الحِمى أوشكَ أن يواقعَهُ، ألا وإنَّ لِكُلِّ ملِكٍ حمًى، إلَّا وإنَّ حمى اللَّهِ محارمُهُ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام
الصفحة أو الرقم : 20 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ والحَرامَ بَيِّنٌ، وإنَّ بَينَ ذلكَ أُمورًا مُشتَبِهاتٍ، وربَّما قال: وإنَّ بَينَ ذَلك أُمورًا مُشتَبِهَةً، قال: وسَأَضرِبُ لَكم في ذلكَ مَثلًا؛ إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حَمى حِمًى، وإنَّ حِمى اللهِ عزَ وجلَّ ما حَرَّم، وإنَّه مَن يَرْتَعُ حولَ الحِمى يوشِكُ أنْ يُخالِطَ الحِمى، ورُبَّما قال: إنَّه مَن يَرعى حَولَ الحِمى يوشِكُ أنْ يَرتَعَ فيهِ، وإنَّ مَن يُخالِطُ الرِّيبةَ يوشِكُ أنْ يَجسُرَ.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم : 4465 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ألا وإنَّ حِمَى اللهِ مَعاصِيْه، فمَن حام حولَ الحِمَى يوشِكُ أن يُواقِعَه
الراوي : - | المحدث : الشوكاني | المصدر : إرشاد الفحول
الصفحة أو الرقم : 2/284 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحَلَالُ بَيِّنٌ، والحَرَامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى المُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَن وقَعَ في الشُّبُهَاتِ: كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى، يُوشِكُ أنْ يُوَاقِعَهُ، ألَا وإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، ألَا إنَّ حِمَى اللَّهِ في أرْضِهِ مَحَارِمُهُ، ألَا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً: إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألَا وهي القَلْبُ.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم : 52 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- ألا إنَّ في الجسَدِ مضغةٌ إذا صلُحتْ صلُحَ لها سائرُ الجسدِ ، وإذا فسدت فسد لها سائرُ الجسدِ ، ألا وهي القلبُ
الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : الجواب الصحيح
الصفحة أو الرقم : 6/487 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّنٌ وبينهما مُشتبهاتٍ
الراوي : - | المحدث : الشوكاني | المصدر : السيل الجرار
الصفحة أو الرقم : 3/19 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ألا إن في الجسدِ مضغةً إذا صلَحتْ صلَحَ لها سائرُ الجسدِ وإذا فسدتْ فسد لها سائرُ الجسدِ ألا وهي القلبُ
الراوي : [النعمان بن بشير] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم : 13/40 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ألَا إنَّ حِمى اللهِ محارمُه
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر
الصفحة أو الرقم : 11/326 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة

- ألا إن في الجسدِ مضغةً إذا صلَحتْ صلحَ لها سائرُ الجسدِ ، وإذا فسدت فسد لها سائرُ الجسدِ ألا وهي القلبُ
الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم : 18/163 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ألا وإن في الجسدِ مضغةً إذا صلَحت صلحَ لها سائرُ الجسدِ ، وإذا فسدت فسد لها سائرُ الجسدِ ألا وهي القلبُ
الراوي : [النعمان بن بشير] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم : 7/187 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّنٌ وبينهما متشابهاتٌ ، فمن تركهن كان أشدَّ استبراءً لعِرضِه ودِينِه ، ومن ركِبهن يُوشِكُ أن يركبَ الحرامَ ، كالمَرتَعِ إلى جانبِ الحِمَى يوشِكُ أن يرتعَ فيه ، وإنَّ لكلِّ ملِكٍ حمًى ، وإنَّ حمَى اللهِ محارمُه
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء
الصفحة أو الرقم : 5/121 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت من حديث الثوري | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ألا إنَّ الحلالَ بيِّنٌ والحرامُ بيَّنٌ وبينَهما أمورٌ مشتبِهاتٌ فمنِ اتَّقى الشُّبُهاتِ فقد استبرأَ لدينِه وعرضِه ومن وقعَ في الشُّبُهاتِ وقعَ في الحرامِ كالرَّاعي يرتعُ حولَ الحمى يوشِك أن يرتعَ في الحمى ألا وإنَّ لكلِّ ملِك حمى وإنَّ حمى اللَّهِ محارمُه ألا وإنَّ في الجسدِ مضغةً إذا صلُحت وطابت صلُحَ لَها الجسدُ وطابَ وإن سقِمت وفسَدت سقِمَ الجسدُ كلُّهُ وفسدَ وَهيَ القلبُ
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء
الصفحة أو الرقم : 8/144 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ثابت من حديث الشعبي | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَومَأَ بإصبَعَيْه إلى أُذنَيْه: إنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ، والحَرامَ بَيِّنٌ، وإنَّ بيْنَ الحَلالِ والحَرامِ مُشبَّهاتٍ، لا يدري كُثيرٌ مِن النَّاسِ أمِن الحَلالِ هي، أم مِن الحَرامِ، فمَن تَرَكَها؛ استبرَأَ لدِينِه وعِرضِه، ومَن واقَعَها؛ يُوشِكْ أنْ يُواقِعَ الحَرامَ؛ فمَن رَعى إلى جَنبِ حِمًى، يُوشِكْ أنْ يَرتَعَ فيه؛ ولكُلِّ ملِكٍ حِمًى، وإنَّ حِمى اللهِ مَحارمُه.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 18368 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- حَلالٌ بَيِّنٌ، وحَرامٌ بَيِّنٌ، وشُبهاتٌ بين ذلك، مَن تَرَكَ الشُّبهاتِ؛ فهو للحَرامِ أترَكُ، ومَحارمُ اللهِ حِمًى، فمَن أرتَعَ حَولَ الحِمى؛ كان قَمِنًا أنْ يَرتَعَ فيه.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 18347 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- إنَّ في الإنسانِ مُضغةً، إذا سَلِمَتْ وصَحَّتْ؛ سَلِمَ سائرُ الجَسدِ وصَحَّ، وإذا سَقِمَتْ؛ سَقِمَ سائرُ الجَسدِ وفَسَدَ، ألَا وهي القَلبُ.
الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 18412 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- ومَن وَقَعَ في الشُّبُهاتِ وَقَعَ في الحَرامِ.
الراوي : - | المحدث : القسطلاني | المصدر : إرشاد الساري
الصفحة أو الرقم : 1/143 | خلاصة حكم المحدث : [ثابت] | أحاديث مشابهة