الموسوعة الحديثية


- تُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فواللهِ لو نَزَل بالجبالِ الرَّاسياتِ ما نزل بأبي، لهاضَها، اشرأَبَّ النِّفاقُ... الحديث. [يعني حديثَ: توُفِّيَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فواللهِ ‌لو ‌َنَزَل ‌بالجبالِ ‌الرَّاسياتِ ‌ما ‌نزل ‌بأبي ‌لهاضَها، اشرأَبَّ النِّفاقُ بالمدينةِ، وارتَدَّت العَرَبُ، فواللهِ ما اختلَفوا في نُقطةٍ إلَّا طار أبي بحظِّها وغَنائِها في الإسلامِ» قال: وكانت تقولُ مع هذا الحديثِ: «ومن رأى ابنَ الخطَّابِ عَلِم أنَّه خُلِق غِنًى للإسلامِ، وكان أحوَذِيًّا نَسيجَ وَحدِه، قد أعدَّ للأمورِ أقرانَها»].
الراوي : عائشة | المحدث : الدارقطني | المصدر : علل الدارقطني
الصفحة أو الرقم : 3586 | خلاصة حكم المحدث : [حكى فيه الخلافَ على عبدِ الواحِدِ بنِ أبي عَونٍ، ثمَّ قال]: ورُوِيَ عن الحُمَيديِّ، عن الدَّراوَرديِّ، عن عبدِ الواحِدِ، عن القاسِمِ، لم يذكُرْ بينهما أحَدًا. وحدَّث بهذا الحديثِ الحُسَينُ بنُ بِسطامٍ الأُبُلِّيُّ، عن أبي موسى محَمَّدِ بنِ المثَنَّى، عن أبي داودَ، عن عبدِ العزيزِ الماجِشونِ، عن عبدِ الواحِدِ بنِ أبي عَونٍ، عن عُروةَ، عن عائشةَ، ووَهِمَ ابنُ بِسطامٍ في قولِه: عن عُروةَ، وإنما هو عن القاسِمِ، عن عائشةَ. ورواه أيوبُ بنُ سَيَّارٍ، عن عبدِ اللهِ العُمَريِّ، عن عبدِ الرَّحمنِ بنِ القاسِمِ، عن أبيه، عن عائشةَ، ولا يثبُتُ عن عبدِ الرَّحمنِ، والقولُ قولُ الماجِشونِ [عبدُ العزيزِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي سَلَمةَ الماجِشونُ، عن عبدِ الواحِدِ بنِ أبي عَونٍ، عن القاسِمِ بنِ محَمَّدٍ، عن عائشةَ].