موسوعة الفرق

تَمهيدٌ: نَظرةٌ إجماليَّةٌ


طائِفةُ الأحباشِ فِرقةٌ صوفيَّةٌ ظَهَرَت حديثًا في لُبنانَ وعَمِلت على إحياءِ مَناهجِ أهلِ الكَلامِ والصُّوفيَّةِ والباطِنيَّةِ [866] يُنظر لهذه الفرقة: ((فرقة الأحباش: نشأتها عقائدها آثارها)) لسعد الشهراني، ((الأحباش: رسالة تعريفية)) لعبد الرحمن بن عبد الله، ((الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة)) بإشراف الجهني (1/403- 408)، ((الحبشي شذوذه وأخطاؤه)) لعبد الرحمن دمشقية (ص: 12، 22، 29، 35، 48- 49، 55، 59- 64، 80، 95، 100، 114، 117)، ((فرقة الأحباش أصولها وفروعها دراسة نقدية)) لصالح مقبل العصيمي. .
ورَغمَ تَحسينِ زَعيمِها عبدِ اللهِ الحَبَشيِّ لأربَعينَ طَريقةً صوفيَّةً إلَّا أنَّ الطَّريقةَ التي سَلكَها واختارَها لنَفسِه هي الطَّريقةُ الرِّفاعيَّةُ، خاصَّةً بَعدَ مَجيئِه إلى بلادِ الشَّامِ، وعلى ذلك سارَ تَلاميذُه [867] يُنظر: ((المقالات السنية)) للحبشي (ص: ٢٢٦- ۲۲۷)، ((مجمع العيلمين في مناقب أبي العلمين)) لجمال صقر (ص: ٤ - ٦)، ((فرقة الأحباش: نشأتها عقائدها آثارها)) لسعد الشهراني (2/ 1041- 1042). ، وكان الحَبَشيُّ يَقومُ بإعطاءِ الإجازاتِ في الطَّريقةِ الرِّفاعيَّةِ والمُبايَعةِ عليها [868] يُنظر: ((فرقة الأحباش: نشأتها عقائدها آثارها)) للشهراني (2/ 1041، 1042). .
ويَنتَشِرُ الأحباشُ في لُبنانَ بصورةٍ عَجيبةٍ؛ فلهم نَشاطٌ دَعَويٌّ وتَعليميٌّ وإعلاميٌّ وثَقافيٌّ وفنِّيٌّ وسياسيٌّ واسِعٌ، فانتَشَرَت كُتُبُهم ومَدارِسُهمُ الضَّخمةُ، ولهم إذاعةٌ وحُضورٌ إعلاميٌّ قَويٌّ، ولهم نوَّابُهمُ السِّياسيُّونَ الذينَ يُمَثِّلونَهم في البَرلمانِ اللُّبنانيِّ، ولدَيهم حَرَكةُ تَواصُلٍ قَويَّةٌ مَعَ كافَّةِ الشَّخصيَّاتِ اللُّبنانيَّةِ، كما يَنتَشِرُ أتباعُ الحَبَشيِّ في أوروبَّا وأمريكا وغَيرِها منَ الدُّول الغَربيَّةِ والعَرَبيَّةِ [869] يُنظر: ((فرقة الأحباش أصولها وفروعها)) لصالح بن مقبل العصيمي (ص: 20)، ((الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة)) بإشراف الجهني (1/ 431). .

انظر أيضا: